• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديما صادق

    • اسم الشهرة

      ديما صادق

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 فبراير 1980 (العمر 44 سنة)
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - جامعة القديس

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      أحمد حاج

    • أسماء الأولاد

      ياسمينوردجوري

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الإعلامية ديما صادق من أكثر الإعلاميات إثارة للجدل في لبنان، فهي مشهورة بخلافاتها وحربها الكلامية مع العديد من النجوم، وقد قدمت العديد من البرامج الناجحة، منها برنامج "حكي صادق"، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية، وحياتها.

حياة ديما صادق ونشأتها

هي إعلامية لبنانية ولدت في العاصمة اللبنانية بيروت في 28 فبراير عام 1980، وتعود أصولها على بلد الخيام العاملية في جنوب لبنان.

درست ديما في الليسيه الفرنسية في منطقة الأشرفية في بيروت، ثم درست العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف لتبدأ مسيرتها المهنية بداية من عام 2007.

بدأت ديما حياتها المهنية في مجال الصحافة، وعملت في عدة صحف، ثم انتقلت بعدها على التلفزيون وبدأت انطلاقتها التلفزيونية مع قناة OTV، وقد عملت في عدة قنوات منها LBC، وMTV وقدمت عددًا من البرامج الحوارية السياسية والفنية أيضَا.

زوجها وبناتها

تزوجت الإعلامية ديما صادق من الدكتور أحمد الحاج، ولديها منه ثلاث بنات، وهن ياسمين وورد وولدتهما عام 2016 في أحد المستشفيات في كندا، وحديثًا أنجبت ابنها جوري التي ولدت في يوليو 2022.

ومنذ عدة سنوات ظهرت شائعات تنازل ديما وزوجها عن الجنسية اللبنانية وحصولها على جنسية دولة الكونغو الديمقراطية في أفريقيا، ولكنها نفت هذا الأمر جملة وتفصيلًا، كما سخرت من هذا الأمر ووصفته بالخبر المضحك.

خلافاتها

تشتهر الإعلامية ديما بصراحتها وجرأتها في الحديث وهو ما يكلفها الكثير أحيانًا، كما أنها تدخل في خلافات مع عدد كبير من الشخصيات العامة في لبنان، وآخرها خلافها مع النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم.

وسبب الخلاف بينهما هو اعتراض ديما على اختيار نادين لكلمة "زبال" في ردها على متابع حاول التقليل منها وإهانتها، حيث قالت إن مهنة "الزبال" ليست بعار، ويجب على الفنانين اختيار كلماتهم لأنهم يشكلون الوعي في المجتمع.

من الخلافات الأخرى لديما مع المشاهير خلافها مع الشاعر اللبناني فارس إسكندر الذي كتب العديد من الأغاني للمغني اللبناني فارس كرم، ومنها "اللي بتقصر تنورة"، و"نسونجي" وقد هاجمته لأنه دافع عن فارس كرم في خلافه مع النجمة اللبنانية ميريام فارس.

مشوارها المهني

بدأت الإعلامية ديما صادق مشوارها المهني وهي طالبة في الجامعة، حيث عملت كصحفية في جريدة السفير، وبعد تخرجها بسنتين تم تعيينها مساعدة رئيس التحرير في الصحيفة الراحل جوزيف سماحة.

بعد سنوات من العمل في الصحافة المكتوبة انتقلت ديما للعمل في الصحافة المرئية من خلال قناة OTV اللبنانية عام 2007، وكانت انطلاقتها من خلال نشرة الأخبار، حيث عملت مذيعة أساسية لنشرة أخبار الثامنة، ومقدمة البرنامج السياسي الصباحي.

بعد سنوات من العمل في القناة حققت ديما نجاحًا كبيرًا واستطاعت أن تصبح اسمًا بارزًا للإعلاميين الشباب في لبنان، ثم انتقلت إلى قناة LBC لتبدأ صفحة جديدة في مسيرتها المهنية.

العمل في قناة LBC

في عام 2011 انتقلت ديما من قناة أو تي في إلى قناة LBC وقدمت أول برامجها في القناة برنامج "أغاني عمري" مع النائب عن كتلة التغيير والإصلاح آلان عون، وأول حلقات البرنامج كانت بمثابة تعريف جمهور القناة على الإعلامية التي انضمت حديثًا إلى أسرة المحطة.

برنامج نهاركم سعيد

في العام نفسه قدمت ديما برنامج "نهاركم سعيد" وهو برنامج صباحي سياسي بدأ عرضه منذ عام 1996 وكان في البداية برنامج صباحي منوع، ثم أصبح برنامجًا سياسيًا، وقد قدمه العديد من الإعلاميين منهم مي متى، ماغي هون، بسام أبو زيد، وشذا عمر وغيرهم.

واصلت ديما في تقديم البرنامج لأكثر من 8 سنوات، واستضافت خلال هذه السنوات العديد من الشخصيات السياسية والثقافية، منها الصحافي ثائر غندور، والنواب اللبنانيون منهم عقاب صقر، وعدد من المسؤولين في لبنان.

في الوقت نفسه التي كانت فيها ديما تقدم برنامج "نهاركم سعيد" كانت تقدم نشرات الأخبار في قناة LBCI بداية من عام 2011 حتى عام 2019.

حفل انتخاب ملكة جمال لبنان

أكثر ما اشتهرت به ديما هو تقديمها حفل انتخاب ملكة جمال لبنان لأكثر من مرة، أولها عام 2014، ثم عام 2015، وآخرها عام 2017.

وقد تمكنت ديما دائمًا في الثلاث نسخة اللاتي قدمهم من البرنامج بإطلالتها المميزة، فكل مرة تقدم هذا البرنامج تصبح حديث الناس والصحافة، بسبب إطلالتها الجميلة وأناقتها في الحفل فضلًا عن طريقة تقديمها المميزة.

برنامج "لوين واصلين"

واحد من البرامج المميزة للإعلامية ديما وهو برنامج "لوين واصلين" وهو برنامج قدمته بداية من عام 2018، وهو برنامج تقوم فكرته على استضافة الضيوف في السيارة، حيث تقود ديما وتسأل الضيوف عدداً من الأسئلة.

لوين واصلين هو برنامج حواري سياسي يتميز بأسلوب عفي في طرح الأسئلة للضيوف، فهو بعيد عن الجدية التي تحيط بالبرامج السياسية.

استضافت ديما العديد من الشخصيات الهامة في لبنان، وأهم الحلقات التي قدمتها في هذا البرنامج الحلقة التي استضافت فيها رئيس مجلس الوزراء السابق سعد الحريري، التي تلقت صدى واسعًا بمجرد الإعلان عنها.

من الشخصيات السياسية الهامة التي استضافتها ديما في برنامجها النائب آلان عون، وئام وهاب، وغيرهم من الشخصيات السياسية.

رغم نجاح البرنامج في البداية ولكنه واجه انتقادات كثيرة واتهامات بسرقة الحقوق الملكية والفكرية، كون فكرة هذا البرنامج منتشرة كثيرًا.

برنامج "حكي صادق" والانتقال إلى محطة MTV

بعد سنوات من النجاح مع قناة LBC قررت ديما أن تنتقل إلى قناة MTV ، حيث  أعلنت استقالتها عام 2019 بعدما وصفته بمحاولة التضييق عليها بسبب خليفتها السياسية، وآرائها المعارضة.

وفي قناة MTV قدمت أحدث برامجها وهو برنامج "حكي صادق" وهو برنامج سياسي تحليلي مدته 30 دقيقة تستعرض فيها ديما أهم 3 أحداث حصلت في الأسبوع في لبنان.

وفي البرنامج تقارب ديما الأحداث السياسية في لبنان بطريقة نقدية وعلمية، كما تحلل العناوين العريضة في الصحف اللبنانية وتتميز بتقديم موقفها الواضح من المنظومة الحاكمة في لبنان.

أهم الأعمال

  • برنامج لوين واصلين

  • برنامج حكي صادق

  • برنامج نهاركم سعيد

  • برنامج حوار اليوم

معلومات أخرى

  • أنجبت بناتها في كندا