• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رحيم شاكيل ستريلينغ

    • اسم الشهرة

      رحيم ستيرلينغ

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 ديسمبر 1994 (العمر 29 سنة)
      كينجستون، جاميكا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      172

    • الزوجة

      بيج ميليان

    • أسماء الأولاد

      تياجوتوري سيفنتاي كروز

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الإنجليزي من أصل جامايكي رحيم ستيرلينغ من أهم اللاعبين في صفوف منتخب بلاده، فهذا اللاعب الماهر الذي بدأ مسيرته الكروية في سن مبكرة تمكن من الحصول على جائزة الفتى الذهبي عام 2014 ولعب مع أهم الأندية الإنجليزية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

حياة رحيم ستيرلينغ ونشأته

رحيم شاكيل ستيرلينغ هو لاعب كرة قدم إنجليزي من أصل جامايكي ولد في حي مافيرلي في كينغستون جامايكا لأبوين من جامايكا وأمضى سنواته الأولى هناك، والدته هي اللاعبة نادين كلارك كانت لاعبة في فريق ألعاب القوى الوطني الجامايكي، وينسب لها الفضل في أسلوبه الفريد في الجري.

قُتل والد رحيم حينما كان يبلغ من العمر سنتين، فهاجر مع والدته إلى لندن التحق بمدرسة كوبلاند في ويمبلي شمال غرب لندن، ولكنه أمضى 3 سنوات في مدرسة متخصصة في نيسدن بسبب مشكلات في سلوكياته.

مشواره الكروي

بدأ رحيم ستيرلينغ مشواره الكروي في فريق الشباب المحلي ألغ وأوميغا وأمضى فيه 4 سنوات ثم وقع مع نادي كوينز بارك رينجرز وعمره 10 سنوات حيث لعب في مركز الهجوم كجناح.

بعد ذلك تم اكتشافه من قبل عدة أكاديميات إنجليزية منها أكاديمية أرسنال، وتشيلسي، وليفربول، ومانشستر سيتي وغيرها، شجعته والدته على عدم اختيار النوادي في المنطقة حتى لا يتعرض للعنصرية.

اللعب مع نادي ليفربول

بدأ رحيم مشواره الاحتراف بعد توقيعه مع نادي ليفربول عام 2010 مقابل رسم أولي قدره 600 ألف جنيه إسترليني مع إمكانية أن يصل هذا المبلغ إلى 5 ملايين جنيه إسترليني.

لعب رحيم في البداية مع فريق الشباب وشارك في أول مباراة ديربي له تحت سنة 18 سنة مع ضد نادي إيفرتون، وسجل هدفه الأول أمام نادي هيبرنيان في المباراة التي انتهت بالتعادل بهدفين.

أما أول مبارياته في الدوري الأكاديمي الممتاز كانت أمام نادي أستون فيلا، ثم سجل هدفًا في كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب على نوتس كاونتي، وفي فبراير عام 2011 سجل 5 أهداف ضد ساوثيند يونايتد.

أما مشاركته الأولى في الفريق الأساسي كانت في مارس 2012 حينما نزل كبديل في مباراة الدوري أما ويغان أتلتيك، وكان يبلغ من العمر 17 عامًا ليصبح أصغر لاعب يلعب في الفريق الأساسي، وبعدها شارك في مباراتين كبديل في نفس الموسم.

وفي أغسطس من عام 2012 شارك رحيم كأساسي لأول مرة مع ليفربول في مباراة تصفيات الدوري الأوروبي أمام نادي هارت وتمكن النادي من الفوز بهدف مقابل لا شيء، ثم لعب أول مباراة له في الدوري أمام مانشستر سيتي.

كان رحيم كذلك ضمن مجموعة من المراهقين الذين سافروا إلى سويسرا للعب ضد نادي يانغ بويز، وسجل هدفه الرسمي الأول مع ليفربول في مباراة الفوز الفريق ضد ريدنغ وأصبح ثاني أصغر لاعب يسجل في مباراة رسمية بعد مايكل أوين.

مدد رحيم عقده مع النادي في عام 2012، وبعدها سجل هدفه الثاني في الدوري في عام 2013 حيث افتتح التسجيل في مباراة الفوز ضد نادي سندرلاند بضربة رأس، وفي أغسطس من 2013 سجل الهدف الافتتاحي ضد نوتس كاونتي.

سجل رحيم كذلك هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام نادي نورويتش سيتي، ثم سجل هدفين ضد توتنهام هوتسبير وكارديف ستي.

وفي عام 2014 تم اختياره ضمن أفضل اللاعبين في قائمة جائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا وحصل على اللقب في شهر أبريل.

لعب رحيم موسمه الأخير مع ليفربول 2014- 2015 وتمكن من تسجيل أهداف ساعدت الفريق على الصدارة، وفي 20 ديسمبر تم اختياره على أنه الفائز بجائزة الفتى الذهبي، وفي عام 2015 تم اختياره كواحد من ستة لاعبين في القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا.

انتقاله إلى نادي مانشستر سيتي

انتقل رحيم ستيرلينغ إلى نادي مانشستر سيتي مقابل 44 مليون جنيه إسترليني مما يجعله أغلى لاعب إنجليزي في التاريخ، وسجل هدفه الأول مع النادي بعد 19 يومًا من التوقيع في مباراة الفوز أمام واتفورد، كما سجل أول هاتريك في مسيرته المهنية أمام نادي بورنموث.

في موسم 2015- 2016 حطم رحيم الأرقام القياسية فسجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا في مباراة الفوز على إشبيلية، وساعد فريقه في تحويل التأخر إلى فوز بعد تسجيله هدفين في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة ضد بوروسيا.

وفي مارس 2016 تعرض لإصابة في الفخذ واستبعد 8 أسابيع للراحة، وفي الموسم التالي شارك في كل مباريات النادي بانتظام وسجل عددا كبيرًا من الأهداف.

تمكن رحيم من تسجيل هدف الفوز في مباراة الذهاب بدوري أبطال أوروبا ضد شالكه، وفي نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة سجل ركلة الترجيح التي ضمنت الفوز للنادي للفوز بالكأس.

وفي موسم 2018- 2019 تم اختياره ضمن الفريق العام من اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين، كما فاز بجائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا، وفي أغسطس 2020 سجل رحيم الهدف رقم 100 مع السيتي في جميع المسابقات ليصبح أول لاعب إنجليزي يصل إلى هذا الرقم.

انتقاله إلى تشيلسي

في 13 يوليو 2022  وقع سترلينج مع تشيلسي على عقد مدته خمس سنوات مقابل 47.5 مليون جنيه إسترليني وسجل الهدف الأول على إيفرتون في أغسطس.

مسيرته الدولية

تم اختيار رحيم ستيرلينغ ضمن فريق المنتخب الوطني لإنجلترا بعد تقديم اتفاقية الأمم المتحدة التي تنص على السماح للاعبين الذين تعلموا في إنجلترا لمدة 5 سنوات أن يشاركوا في المنتخب الوطني.

شارك رحيم مع منتخب إنجلترا تحت 16 سنة عام 2019 في مباراة ودية ضد أيرلندا، وبعدها تم اختياره للعب في نهائيات كأس العالم تحت سن 17 عاماً، وسجل هدفًا بعيد المدى على رواندا كما سجل ضد الأرجنتين.

وفي عام 2012 تم استدعاؤه للمشاركة في تشكيلة المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم 2014 ضد أوكرانيا حيث لعب كبديل، ثم استدعي للمرة الأولى للعب في صفوف المنتخب تحت سن 21 سنة ضد صربيا ولعب فيها كبديل.

سجل بعد ذلك أول هدف له مع منتخب إنجلترا تحت سن 21 سنة في مباراة الفوز على أسكتلندا، ثم تمكن رحيم من المشاركة في المنتخب الأول في مباراة ودية أمام السويد، وبعدها اختير رجل المباراة في مباراة الفوز على الدنمارك، وفي 2014 تم اختياره في تشكيلة إنجلترا للعب في كأس العالم.

وفي عام 2015 سجل هدفه الأول مع إنجلترا في تصفيات بطولة أمم أوروبا أمام 2016 ضد ليتوانيا، ثم سجل هدفه الثاني على إستونيا.

شارك رحيم كذلك في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2018، وسجل أول هاتريك له مع المنتخب عام 2019 على جمهورية التشيك في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2020، وبعدها أصبح أكثر لاعب سجل أهدافًا مع إنجلترا.

استبعد رحيم للمشاركة في المنتخب الإنجليزي بعد اشتباكه مع زميله الدولي جو غوميز، وفي 2021 سجل هدف المباراة الوحيد ضد كرواتيا في بطولة أمم أوروبا.

في 21 نوفمبر 2022، سجل سترلينج هدف إنجلترا الثالث في المباراة الافتتاحية لإنجلترا في كأس العالم لكرة القدم 2022 في فوز 6-2 على إيران.

في 4 ديسمبر غادر سترلينج فريق إنجلترا في كأس العالم في قطر للعودة إلى لندن بعد أن اقتحم متسللين منزله أثناء تواجد عائلته، ثم عاد إلى فريق إنجلترا قبل مباراة ربع النهائي ضد فرنسا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا

  • جائزة أفضل لاعب في إنجلترا من اتحاد كتاب كرة القدم

معلومات أخرى

  • ولد رحيم لعائلة مسيحية متدينة، حيث اهتمت والدته بتعليمه الدين المسيحي كما صرح أنه يؤمن بالله ويصلي بانتظام.

  • لديه ابنة واحدة اسمها ميلودي روز ولدت عام 2012 من سيدة أقام معها علاقة لمدة قصيرة.

  • يأتي اسمه الأوسط –شاكيل- من اسم جدته التي كانت تعيش في أمريكا.

  • في عام 2013 قُبض عليه بتهمة الاعتداء على صديقته السابقة وعارضة الأزياء وأدين في المحكمة حينما لم يتمكن من تقديم أدلة ثابتة، ولكن تم إسقاط التهمة بعد فشل الشاهد في المثول أمام المحكمة.

  • في عام 2015 ظهرت صور له وهو يدخن الشيشة وزعمت الصحافة أنه يستنشق أكسيد النيتروس لأغراض ترفيهية.

  • تعرض لاعتداء عنصري أدى إلى سجن مرتكبه 16 أسبوعًا ودفع غرامة قدرها 100 جنيه إسترليني.

  • تبرع رحيم بمبلغ كبير للمتضريين في حريق برج غرينفيل عام 2017.

  • يملك وشم على شكل بندقية إم 16 على ساقه وأدى هذا الوشم لتعرضه لانتقادات حادة خاصة من جماعات مناهضة للعنف، ولكنه صرح أن هذا الوشم له معنى أعمق حيث يُشير إلى والده الذي قتل وعمره عامان.

  • تم اختياره ضمن واحد من أكثر 100 بريطاني أسود تأثيرًا، وتم تعيينه كعضو برتبة الإمبراطورية البريطانية تكريمًا لخدماته في المساواة العرقية في الرياضة.

جميع أخبار