• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رنا جمول

    • اسم الشهرة

      رنا جمول

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يوليو 1974 (العمر 49 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      الهادي قرنيط

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من نجمات الدراما السورية التي عُرفت بصراحتها ورفضها الجرأة في الدراما، إنها الفنانة رنا جمول صاحبة الموهبة المميزة التي أبدعت في دبلجة عدد من الرسوم المتحركة، وبدأت التمثيل في التسعينيات، وعانت من الظلم في مشوارها الفني، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة رنا جمول ونشأتها

هي ممثلة سورية من أم لبنانية ولدت في 1 يوليو عام 1974 في مدينة طرطوس في سوريا، وعاشت فترة من حياتها في لبنان، وأكلت دراستها في سوريا حتى المرحلة الثانوية.

التحقت رنا بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية ودرست في قسم التمثيل، وفي سنوات دراستها كانت تعمل في مجال دبلجة أفلام الرسوم المتحركة، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1991 من خلال مشاركتها في فيلم "رسائل شفهية".

زوجها وأبنائها

تزوجت رنا من مدير الإنتاج التونسي الهادي قرنيط، وأنجبت منه ابن وابنة، ولكنهما انفصلا عام 2008، وقد عمل ابنها ليث في مجال التمثيل، حيث شارك في دور الطفل الأعمى في مسلسل "الانتظار"، وشارك أيضًا في مسلسل "على حافة الهاوية".

علاقتها بشاب مسيحي

تحدثت رنا في أحد الحوارات الصحفية أنها وقعت في حب شاب مسيحي كان ابن الجيران، وذلك بعد أن تركت خطيبتها وسافرت إلى لبنان من طرطوس، واستمرت علاقتها به لمدة 6 سنوات.

على الرغم من أن الأسرتين كانا على علم بعلاقتهما، ولكن أسرته رفضت العلاقة بسبب اختلاف الديانات، كما اعترضت والدتها على هذه العلاقة ولكنها كانت حنونة ولطيفة.

ذكرت رنا كذلك أن جدتها كانت مسيحية وتزوجت من شخص مسلم وهو ما جعل العائلة تعاني، كما ذكرت أن والد حبيبها المسيحي هدده بأنه سيحرمه من الميراث إذا لم يقطع علاقته برنا.

رأيها في الأعمال الجريئة

صرحت رنا إنها ترفض الأدوار الجريئة، وإنها لو عرض عليها مشهد جريء لن تقدمه أبدًا، كما كشفت عن رأيها في المستوى الذي وصلت إليه الدراما السورية في السنوات الأخيرة.

وانتقدت رنا المواضيع التي تتطرق لها الدراما السورية واعتبرتها إساءة للمجتمع، حيث قالت إن الدرما تصدر أشياءً سيئة عن المجتمع وخاصة تصدير النساء السوريات بهذا الشكل السيئ.

بدايتها الفنية

بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية بدأت الفنانة رنا جمول مشوارها الفني من خلال مشاركتها في فيلم "رسائل شفهية" عام 1991 من بطولة فايز قزق، وأسعد فضة، ونهال الخطيب، وزهير رمضان، وعبده حمزة وغيرهم.

بفضل دورها في هذا الفيلم حققت نجاحًا كبيرًا وأصبحت مطلوبة على الساحة الفنية، وبعد عامين من العمل في التمثيل انضمت إلى نقابة الفنانين السوريين.

انطلاقتها في الدراما السورية

أول عمل درامي شاركت فيه رنا كان مسلسل "بسمة الحزن" عام 1992، وبعدها شاركت في مسلسل "درب التبان"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "بنت الطناب"، و"أبناء وأمهات".

في عام 1996 شاركت رنا في مسلسل "قانون الغاب"، و"اللوحة الناقصة"، و"ظلال من الماضي"، و"تل الصوان"، في عام 1999 شاركت في مسلسل "قضية عائلية"، و"ثلوج الصيف"، و"الفصول الأربعة".

في عام 2000 شاركت في مسلسل "سيرة آل الجلالي"، و"الزير سالم"، وفي العام التالي شاركت في "سحر الشرق"، و"بقعة ضوء"، وفي عام 2002 شاركت في "صقر قريش".

في عام 2003 شاركت في مسلسل "ربيع قرطبة"، و"أيامنا الحلوة"، وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "عشتار"، و"عذراء الجبل"، و"رجال تحت الطربوش"، و"التغريبة الفلسطينية"، و"أحلام كبيرة".

في العام التالي شاركت في مسلسل "عصي الدمع"، و"الغدر"، و"الشمس تشرق من جديد"، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل "وشاء الهوى"، و"مشاريع صغيرة"، و"على طول الأيام"، و"أحقاد خفية".

في عام 2007 شاركت في مسلسل "كثير من الحب كثير من العنف"، و"على حافة الهاوية"، و"زمن الخوف"، و"الاجتياح"، وفي عام 2008 شاركت في مسلسل "صراع على الرمال"، و"أهل الراية".

في عام 2009 شاركت في مسلسل "قلبي معكم"، و"عن الخوف والعزلة"، و"على قيد الحياة"، وفي عام 2010 شاركت في "مطلوب رجال"، و"تقاطع خطر"، و"الصندوق الأسود"، و"الزعيم".

في عام 2012 شاركت في "عمر"، و"زنود الست"، وفي العام التالي شاركت في "ناطرين"، و"تحت سماء الوطن"، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "شهر زمان"، و"العراب"، و"بقعة ضوء".

في عام 2016 شاركت في مسلسل "أحمر"، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل "شبابيك"، و"الإمام"، وفي العام التالي شاركت في "طريق"، و"أبناء القلعة".

في عام 2019 شاركت في "عبور"، و"العاشق"، وفي عام 2020 شاركت في "بورتريه"، وفي عام 2021 شاركت في "باب الحارة"، وفي عام 2022 شاركت في مسلسل "ولاد البلد"، و"لو بعد حين"، و"كسر عضم".

أدوارها في السينما

بعد نجاح تجربتها السينمائية الأولى في عام 1991 في فيلم "رسائل شفهية" قدمت رنا جمول مجموعة من الأعمال السينمائية القليلة، ففي عام 1993 شاركت في فيلم "آه يا بحر" الذي ضم مجموعة من الفنانين منهم منى واصف، وخالد تاجا وغيرهم.

في عام 1995 شاركت في فيلم "صعود المطر" من بطولة ناجي جبر، وتيسير إدريس، ومس سكاف، وأمل عرفة، ومريم علي، ومهند قطيش، وغيرهم.

اتجهت بعدها إلى الدراما وبعد سنوات عادت في فيلم "نجمة الصبح" عام 2019 من بطولة محمد الأحمد، ولجين إسماعيل، وكرم الشعراني، ورسل الحسين، وحسين عباس، وغيرهم.

مشاركتها في الدبلجة

تمتلك الفنانة رنا صوتًا مميزًا مكنها من العمل في مجال الدبلجة، فقد أدت صوت أم رفيف في المسلسل التركي "سنوات الضياع"، كما أدت الدبلجة في عدد من الرسوم المتحركة، منها صوت نعيم في مسلسل "أبطال الديجيتال".

أدت أيضًا صوت بيانكا وريو وأنجلينا في مسلسل "عهد الأصدقاء"، وقدمت صوت فرح في كارتون "أنا وأختي"، كما قدمت صوت مام في "داي الشجاع"، وصوت ألميرا في "تايني تون"، و"صوت ساكورا في "المدافعون".


تعرضها للظلم في بدايتها

كشفت الفنان رنا إنها تعرضت لظلم كبير، ففي بداية عملها في التلفزيون كانت تشعر بإرهاق كبير بسبب طول ساعات العمل، فكانت في استراحة تصوير مشاهدها تقوم بالسير في أحد الشوارع من أجل الاسترخاء.

ولكنها فؤجئت بأن بعضًا من كادر الإنتاج كانوا يقولوا بأنها تدخن الحشيش في الاستراحة، وبسبب غضبها استدعت مدير الإنتاج وطلبت منه أن يجلب لها سيارة خاصة ليرسلها إلى منزلها، وكان ذلك أمام كبار النجوم.

شعر مدير الإنتاج بغضب شديدة بسبب طريقتها واعترف بعد مرور الزمن أنه كان السبب في منعها دخول التلفزيون السوري لمدة 5 أعوام على التوالي.

أهم الأعمال

  • مسلسل التغريبة الفلسطينية

  • فيلم رسائل شفهية

  • مسلسل كسر عضم

  • مسلسل باب الحارة

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع عدد من الفنانين تقديرًا لتقديمهم أعمالًا تخص القضية الفلسطينية