• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبير عادل شمس الدين

    • اسم الشهرة

      عبير شمس الدين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 سبتمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      خلدونعمرميرا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعتبر الفنانة السورية عبير شمس الدين من أبرز الفنانات السوريات اللاتي حققن شهرتهن من الدراما السورية، فقد بدأت مسيرتها المهنية في عروض الأزياء والإعلانات التجارية، لتتمكن من شق طريقها نحو الشهرة والنجومية، في السطور التالية تعرف على حياتها ومسيرتها الفنية.

حياة عبير شمس الدين ونشأتها

عبير عادل شمس الدين هي ممثلة وعارضة أزياء سورية ولدت في 30 سبتمبر عام 1972 في العاصمة السورية دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية في مجال عرض الأزياء والإعلانات التجارية بعد أن أنهت دراستها الجامعية.

تزوجت الفنانة عبير من رجل من خارج الوسط الفني، وانفصلت عنه مرة، ثم تزوجته مرة أخرى لتعلن مجددًا الانفصال عنه عام 2014، لتؤكد أنها لن تتزوج للمرة الثالثة وترفض الزواج كليًا، أسفر عن زواجها 3 أطفال، وهم خلدون، والتوأم عمر وميرا.

لدى عبير العديد من الصديقات في الوسط الفني، ومنهم الفنانة الراحلة رندة مرعشلي، وشكران مرتجى، وأماني الحكيم، ورنا الأبيض. تحب الفنانة عبير اللغة الكردية وتحاول تعلمها، وتمنت زيارة إقليم كردستان العراق.

وفاة والدها

توفي والد الفنانة عبير في عام 2017 في أثناء تصوير المسلسل السورية "وردة شامية" من بطولة النجمتين سلافة معمار وشكران مرتجي، وبمجرد علمها بخبر وفاة والدها انهارت في أثناء التصوير.

وبعد وفاة والدها كتبت الفنانة شكران مرتجى تعزية لزميلتها على حسابها على موقع فيسبوك، وأعربت عن مدى حزنها العميق ومشاركتها شمس الدين مشاعر الحزن على والدها.

في عام 2019 تعرضت عبير لأزمة صحية عنيفة في أثناء تصوير أحد الأعمال، ونقلت على الفور إلى أحد المستشفيات، وظلت في العناية المركزة، وأوضحت الأخبار أنها عانت من أزمة قلبية مفاجئة.

عملها في مجال العقارات

صرحت الفنانة عبير أنها تمتلك بيتًا في مصر وآخر في لبنان، فضلًا عن امتلاكها إقامات في عدد من البلدان ولا تعيش في دمشق فقط بسبب عملها في مجال العقارات.

وعن سبب اختيارها العمل في مجال العقارات قالت عبير أن الفن وحده غير كاف لتأمين حياة مادية كريمة، ولهذا كان يجب عليها دخول مجال الأعمال بعيدًا عن الفن.

تعمل عبير في بيع وشراء الشقق السكنية وتتربح منها، وأضافت أن أجر مسلسل واحد أكبر من أي صفقة في العقارات ولكن استمرارية العمل في البزنس مربحة أكثر.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة عبير شمس الدين مشوارها الفني من خلال العمل في مجال عروض الأزياء والإعلانات التجارية والتلفزيونية وبرامج الترفيه كذلك، وبعدها تمكنت من الدخول إلى مجال التمثيل.

ما ميزها هو تمتعها بجمال شرقي مميز، وهو ما أتاح لها الفرصة في المشاركة في عدد من برامج المنوعات منها برنامج "عائلتي"، وبرنامج الكاميرا الخفية "منكم وإليكم والسلام عليكم" وذلك في عام 1993.

دخولها مجال التمثيل

ساعدها في دخول مجال التمثيل الفنان الراحل طلعت حمدي الذي قدمها لأعمال درامية مختلفة لإيمانه بموهبتها في التمثيل فشاركت في مسلسل "حكايات حكيم الزمان"، و"المستجير".

في عام 1994 شاركت عبير في المسلسل البحريني "أولاد بو جاسم" وكان من الممكن لها أن تستمر في الدراما الخليجية، ولكنها أرادت أن تثبت موهتها في سوريا.

في عام 1995 شاركت في المسلسل السوري "قلعة الفخار" وبعدها قدمت أدوارًا صغيرة في عدد من الدرامات السورية، منها "الحيتان"، "ياسين تورز"، و"جرناس والخرسا"، و"تل اللوز"، و"مرايا" التي شاركت في أجزاء كثيرة منها.

شاركت أيضًا في مسلسل "حمام القيشاني" وقدمت فيه دور متكرر، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل "الطير"، و"الطويبي"، و"الحنطة وبس"، و"الحقد الأبيض"، و"إخوة التراب"، و"لوين"، و"دنيا".

أعمالها في الألفينات

بداية من عام 2000 زادت مشاركات الفنانة عبير شمس الدين الفنية، فقد شاركت في عدد كبير من الأعمال منها "حكايا "، "أيام اللؤلؤ"، وفي العام التالي شاركت في "عش المجانين"، و"شام شريف"، و"سر النوار"، و"تمر حنة".

في عام 2002 شاركت في مسلسلات "قطار المسافات القصيرة"، و"عشوق"، "الرحيل إلى الوجه الآخر"، و"أبناء القهر"، و"آباء وأمهات"، و"شرقيات"، وفي عام 2003 شاركت في "خط النهاية".

في عام 2004 شاركت في "الخيط الأبيض"، وفي العام التالي شاركت في "فسحة سماوية"، و"حاجز الصمت"، و"أشواك ناعمة"، و"أحلى المرايا"، وحتى نهاية 2010 شاركت في "غزلان في غابة الذئاب"، و"الانتظار"، و"نساء من البادية"، و"من غير ليه"، و"اسأل روحك".

شاركت كذلك في المسلسل السعودي "طاش ما طاش"، والمسلسل البدوي "فنجان الدم"، وبعدها شاركت في "على موج البحر"، و"الحب والسلام"، و"وادي السايح"، و"ما ملكت أيمانكم"، و"كليوباترا"، و"عرب وود"، و"فزلكة عربية"، و"رايات الحق"، و"حضارة العرب".

بداية من عام 2011 شاركت في أعمال درامية ناجحة، منها "كشف الأقنعة"، و"تعب المشوار"، و"بناتي وحياتي"، و"الهروب"، و"الشبيهة"، و"في قلب اللهب"، و"رجال الحارة"، و"خواتم"، و"الحب كله"، و"دامسكو"، و"أبو دزينة"، و"مدرسة الحب".

شاركت أيضًا في مسلسلات "صدر الباز" وقدمت فيه شخصية الداية أم البشر، و"سليمو حريمو"، و"أيام لا تنسى"، و"وردة شامية"، و"حكم الهوى"، و"جنان نسوان"، و"وهم"، و"حريم الشاويش"، و"ناس من ورق"، و"كرسي الزعيم".

آخر أعمالها الفنية كانت "خريف العشاق"، و"الجوكر"، و"على قيد الحب"، و"صدر الحكم"، و"شرف"، وبرنامج "ساعة كوميديا"، و"حوازيق"، و"باب الحار"، و"ألم مستمر"، و"الفرسان الثلاثة".

تستعد عبير للمشاركة في مسلسل "تحت الرماد" الذي سيعرض في شهر رمضان 2023، كما تشارك تصوير فيلم "فيك أب" مع الفنان أيمن زيدان والمقرر عرضه قريبًا في السينمات.

أعمالها في السينما

شاركت عبير شمس الدين في عمل سينمائي واحد فقط، وتستعد لتصوير الثاني، والفيلم السينمائي الذي شاركت فيه فيلم "رحمة للعالمين" عام 2008، وقدمت فيه شخصية فاطمة المخزومية.

الفيلم ضم عدد من نجوم الفن في سوريا، منهم رفيق علي أحمد، ونجاح سفكوني، وعمار شلق، ومروان أبو شاهين، وكندة حنا، والعمل من تأليف محمود عبد الكريم، وإخراج نجدة إسماعيل أنزور.

وحينما سئلت عن سبب ابتعادها عن السينما قالت إنها لا ترغب أن يكبر ابنها ويشاهد والدته في مشاهدة غير مناسبة على الشاشة،  وذلك لأن الأفلام تكون أجرأ من الأعمال الدرامية.

أهم الأعمال

  • حمام القيشاني

  • ناس من ورق

  • فيلم رحمة للعالمين

  • أشواك ناعمة

معلومات أخرى

  • تملك عقارات في مصر ولبنان

  • تعرضت لأزمة قلبية أثناء تصوير أحد مسلسلاتها عام 2019

  • تحب اللغة الكردية وتتمنى زيارة كردستان العراق

جميع أخبار