• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وسام رضا إسماعيل مرسي

    • اسم الشهرة

      زينة Zeina

    • اللقب

      صوفيا لورين العرب

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 فبراير 1977 (العمر 47 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد عز

    • أسماء الأولاد

      زين الدينعز الدين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

قال عنها المخرج يوسف شاهين أنها "صوفيا لورين العرب".. إنها الفنانة المتألقة زينة التي بدأت كموديل ولكنها استطاعت مع أول أعمالها على الشاشة أن تكشف عن موهبة فنية كبيرة، وقدمت عدة أعمال ناجحة واعتذرت عن أعمال شهيرة عادت وندمت عليها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة زينة وحياتها

اسمها الحقيقي وسام رضا إسماعيل مرسي، ولدت في القاهرة يوم 4 فبراير عام 1977. بدأت "زينة" مشوارها الفني كموديل في الإعلانات والفيديو كليب إلى جانب عملها في مجال عرض الأزياء.

أول مرة ظهرت على الشاشة كان عام 1997 في مشهد واحد في مسلسل وإنت عامل إيه؟ مع الفنان الراحل علاء ولي الدين. ولأنها كانت من معجبي النجم الراحل أحمد زكي وكانت تسكن بالقرب من منزله وتذهب يوميا لرؤيته وهو يتناول فنجان القهوة في إحدى الكافيهات.

بعدها رشحها النجم الراحل أحمد زكي إلى المخرج داوود عبد السيد لتظهر معه في فيلم أرض الخوف. وكانت "زينة" تستخدم في بداية حياتها اسم وسام رضا، بعدها عملت لفترة مذيعة برامج فنية في إحدى القنوات الفضائية.

وكانت المخرجة إيناس الدغيدي اختارتها للعب بطولة فيلم مذكرات مراهقة، ولكن لأنها كانت في ذلك الوقت مخطوبة للفنان تامر عبد المنعم فاعترض على عملها بالتمثيل واعتذرت عن الفيلم قبل تصويره بأيام.

بدأت "زينة" مشوارها نجوم النجومية في عام 2004 بعدما شاركت في مسلسل عفاريت السيالة مع النجوم أحمد الفيشاوي وعبلة كامل، وبعدها تألقت في عدد كبير من الأعمال سواء في السينما أو التلفزيون، ومن أشهر أعمالها مسلسل حضرة المتهم أبي، فيلم منتهى اللذة، مسلسل الليلة وما فيها، ومسلسل جعفر العمدة.

وفي لقاء لها كشفت الفنانة زينة عن ندمها عن الاعتذار عن عدة أعمال من أبرزها مسلسل ذات ومسلسل سجن النسا والذين قامت ببطولة تلك الأعمال الفنانة نيللي كريم وحققت من خلالهم نجاحاً كبيراً.أبدى المخرج الراحل يوسف شاهين إعجابه لها وأطلق عليها لقب "صوفيا لورين العرب" بعد تألقها في فيلم الحياة منتهى اللذة مع الفنانة حنان ترك.

أما عن زوجة زينة وأولادها، ففي عام 2014 فوجئ الوسط الفني والإعلامي بعودة "زينة" بطفلين توأم معها من أمريكا أطلقت عليهم أسماء زين الدين وعز الدين، وقالت إنها تزوجت من الفنان أحمد عز في يونيو من عام 2012، وأنجبت أولادها في أكتوبر 2013.

ولكن الفنان أحمد عز نفى أن يكونوا أبناءه أو أنه تزوجها، ووصل الأمر إلى ساحات القضاء، وبعد 18 شهرا من الصراع في المحاكم انتهى الأمر بإثبات نسب أبناء زينة لأحمد عز الذي رفض إجراء تحليل DND عدة مرات. وبعدها رفعت "زينة" دعوى طلاق، ثم رفعت دعوى قضائية بالنفقة للأولاد.

ومؤخرا خرجت الفنانة زينة في أحد اللقاءات وطالبت من الجميع أن يكف عن الحديث في قضية أولاده وعلاقتهم بوالدهم الفنان أحمد عز، وقالت إن علاقتهم جيدة وليس من حق أي شخص أن يتدخل فيها. أما عن ديانة زينة فهي مسلمة.

مسيرتها الفنية

بدأت زينة مشوارها الفني على الشاشة في عام 1997 من خلال مسلسل وإنت عامل إيه؟، وفي عام 1998 شاركت في مسرحية جزيرة القرع، وفي نفس العام شاركت في الفيلم القصير تذكار.

تعتبر مسيرتها الفنية بدأت في عام 2000 حينما شاركت في فيلم أرض الخوف مع النجم الراحل أحمد زكي. بعدها ابتعدت عن الساحة الفنية لمدة 4 سنوات وعادت في عام 2004 من خلال المشاركة في مسلسل عفاريت السيالة مع النجوم خيرية أحمد، عبلة كامل، نشوى مصطفى، وأحمد الفيشاوي.

وفي نفس العام شاركت في فيلم حالة حب مع النجوم هاني سلامة وتامر حسني. كما شاركت في نفس العام في مسلسل أصحاب المقام الرفيع. وفي عام 2005 شاركت في مسلسل للثروة حسابات أخرى، وشاركت في نفس العام في بطولة فيلم سيد العاطفي وفيلم الحياة منتهى اللذة.

في عام 2006 شاركت في مسلسل علي يا ويكا، فيلم ظاظا، وتألقت في دور "هنا" في مسلسل حضرة المتهم أبي مع النجم نور الشريف وقالت إنه كان يرفض في البداية تقديمها للدور وقال إنها لن تصلح له. وفي نفس العام شاركت في فيلم 90 دقيقة.

وفي عام 2007 شاركت في مسلسل من أطلق الرصاص على هند علام مع النجمة نادية الجندي، وفي نفس العام شاركت في مسلسل عيد في ريال مدريد. وفي عام 2007 تعاونت مع النجم أحمد عز لأول مرة من خلال المشاركة في بطولة فيلم الشبح، وفي نفس العام شاركت في فيلم الجزيرة مع النجوم هند صبري وأحمد السقا.

وفي عام 2008 لعبت دور البطولة في فيلم كابتن هيما مع النجم تامر حسني. وفي نفس العام قدمت فيلم شبه منحرف، وفي عام 2009 قدمت فيلم بوشكاش، والمسلسل الإذاعي السندباد عماد. وفي عام 2009 قدمت فيلم واحد صفر، ومسلسل ليالي، وتعاونت في نفس العام للمرة الثانية مع أحمد عز في المسلسل الإذاعي قلقاسة في وكالة ناسا.

أشهر أعمال زينة

شهدت الفترة الأخيرة مرحلة نشاط فني في مسيرة زينة وقدمت بطولة العديد من الأعمال وحققت نجاحاً كبيراً، ومن أشهر أعمالها، في عام 2010 المسلسل الإذاعي هارب على سفر، وفيلم بنتين من مصر مع النجوم صبا مبارك وأحمد وفيق، وفي نفس العام قدمت فيلم بلبل حيران وفيلم الكبار.

وفي عام 2012 شاركت مع النجم أحمد عز في فيلم المصلحة وقالت إن الزواج حدث بعد الانتهاء من تصوير هذا الفيلم. اختفت "زينة" عن الساحة الفنية لمدة عامين وعادت في عام 2014 من خلال فيلم الدساس، وفي عام 2015 قدمت فيلم هز وسط البلد، وفي نفس العام قدمت مسلسل زواج بالإكراه ومسلسل الوسواس.

وفي عام 2015 أيضا قدمت فيلم الليلة الكبيرة، مسلسل إستيفا، مسلسل أرض النعام. وفي عام 2016 قدمت بطولة مسلسل أزمة نسب، وفي عام 2017 شاركت مع الفنانة نيللي كريم في بطولة مسلسل لأعلى سعر، وفي نفس العام قدمت المسلسل الإذاعي كابتن فرشيحة.

وفي عام 2018 قدمت مسلسل ممنوع الاقتراب أو التصوير، فيلم كارما. وفي عام 2019 قدمت فيلم الفلوس. وفي عام 2020 قدمت بطولة مسلسل جمع سالم، وفي عام 2021 قدمت مسلسل كله بالحب، وفي عام 2022 تألقت من خلال بطولة مسلسل الليلة وما فيها.

وفي 2023 شاركت مع النجم محمد رمضان في مسلسل جعفر العمدة، ولكنها أعلنت عدم تكرار التعاون مع المخرج محمد سامي مرة أخرى ولم تكشف عن الأسباب.

أهم الأعمال

  • مسلسل الليلة وما فيها.

  • مسلسل جعفر العمدة.

  • مسلسل حضرة المتهم أبي.

  • فيلم المصلحة.