• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عز الدين علي عزت

    • اسم الشهرة

      أحمد عز

    • اللقب

      أحمد عز

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1971 (العمر 52 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

أحد أشهر ممثلي جيله، قدم عددا كبيرا من الأعمال منذ ظهوره على الساحة الفنية المصرية سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح.

 ولكنه أيضا مثير للجدل بسبب علاقاته النسائية وأزمته الشهيرة مع الفنانة زينة وزواجه السري من المطربة أنغام.. إنه أحمد عز فتي السينما المصرية الوسيم، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية.

نشأة أحمد عز وحياته

ولد أحمد عز الدين علي عزت، في يوم 23 يوليو من 1971، في حي المعادي بمحافظة القاهرة، وبدأ نشاطه الفني منذ عام 1997.

 بعد تخرجه من كلية الآداب في جامعة عين شمس، وكان ظهوره الأولي في فيديو كليب مع المطربة أصالة لأغنية "لما جت عينك في عيني"، ثم مشهد صغير في فيلم "كلام الليل" للمخرجة إيناس الدغيدي.

 وبعدها قام ببطولة فيلم "مذكرات مراهقة"، مع هند صبري ومن إخراج الدغيدي أيضا. قال عز إنه كان يرغب في احتراف التمثيل منذ صغره.

وبعد تخرجه من الجامعة عمل في مجال السياحة والفنادق، ثم عروض الأزياء، وتردد على مكاتب الإنتاج السينمائي للبحث عن فرصة حتى التقي المخرجة إيناس الدغيدي.

 وطلبت الدغيدي من دراسة التمثيل فالتحق بعدد من الورش منها استوديو الممثل للدكتور محمد عبد الهادي ومحمود حميدة.

مسيرته الفنية

بعد مشاركته في فيلمين للدغيدي، حصل عز على فرصة أكبر للانتشار الفني من خلال المشاركة في مسلسل "ملك روحي" عام 2003 ليقوم بدور رئيسي أمام النجمة يسرا.

 وفي العام التالي بدأت مرحلة أكبر من الانتشار الفني حيث شارك في 4 أفلام هي "حب البنات"، و"سنة أولى نصب"، و"شباب تيك أواي"، و"يوم الكرامة"، ثم فيلم"الباحثات عن الحرية" في عام 2005.

وكان فيلم "ملاكي إسكندرية" نقطة تحول في مسيرة عز الفنية حيث قدم فيلم من نوعية الإثارة والتشويق بعيدا عن الأدوار الرومانسية.

 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، دفعه لتكرار التجربة في عام 2006 حيث قام ببطولة فيلم "الرهينة"، ليتميز في أدوار الأكشن والحركة، وبعدها فيلم "الشبح"، ثم "مسجون ترانزيت"، و"بدل فاقد"، وجميعها من نوعية أفلام الأكشن والإثارة.

وفي عام 2011، عاد عز إلى الأدوار الرمانسية من خلال فيلم "365 يوم سعادة"، وفي العام التالي قدم فيلمي "المصلحة" مع النجم أحمد السقا وفيلم "حلم عزيز".

 وفي 2013، قام ببطولة فيلم "الحفلة"، ثم فيلم "ولاد رزق" في عام 2015، وفيلم "الخلية" في عام 207، وفي 2019 قام ببطولة فيلمي "الممر" و"ولاد رزق 2".

أما على مستوى الدراما التلفزيونية، قدم عز عددا من المسلسلات منها "الإكسلانس" في عام 2014، ومسلسل "الأدهم"، ومسلسل "أبو عمر المصري" عام 2018، ثم مسلسل "هجمة مرتدة" في رمضان 2021، وقدم أيضا فيلم "العارف" في نفس العام.

عز والاختيار 3

بعد نجاحه في دوره بمسلسل "هجمة مرتدة" الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، قدم "عز" مسلسل "الاختيار 3"، الذي جمعه بالنجمين كريم عبد العزيز وأحمد السقا.

 وأبدى النجم الوسيم سعادته بالمشاركة في المسلسل وقال في تصريحات تلفزيونية: "مسلسل الاختيار في جزئيه الأول والثاني يسرد أحداثاً حقيقية، وهو مسلسل من نوعية الأعمال الوثائقية، ما يعطيه مصداقية كبيرة ويخلق حالة من الوطنية والتفاف قومي حول عروبتنا.

وتابع: "كما أن الفن هو انعكاس للشارع وليس العكس، انعكاس للحالة التي نعيشها، وبلدنا والبلدان العربية مرت بأوقات صعبة وعقبات تخرج منها منتصرة، والدراما تظهر للجمهور ما حدث، ودورنا أن ننقل الحقيقة والجمهور يحكم وعليه تحديد من الصواب ومن الخطأ".

وأضاف عز "سعيد بمشاركتي في الجزء الثالث من مسلسل الاختيار مع فنانين كبار مثل كريم عبد العزيز وأحمد السقا وياسر جلال وخالد الصاوي، وغيرهم من النجوم والمخرج بيتر ميمي".

جوائز أحمد عز

شارك عز حتى الآن في نحو 25 فيلمًا، و9 مسلسلات، كما قدم مسرحيتين، وحصل خلال مسيرته الفنية على عدد من الجوائز منها جائزة أفضل نجم شاب عربي عام 2003 في مهرجان دول الشام.

 وجائزة أحسن ممثل دور ثاني في المهرجان القومي العاشر للسينما المصرية عام 2004، وجائزة أفضل ممثل سينمائي عربي في حفل توزيع جوائز الموريكس دور عام 2007.

 وجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز مجلة دير جيست 3 مرات عن أعمال مختلفة، وجائزة أفضل ممثل شاب في حفل توزيع جوائز "ART"، وجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز السينما العربية «أوسكار» عام 2018.

أحمد عز وزينة

دخل عز في أزمة شهيرة مع الفنانة زينة مطلع عام 2014، حيث عادت من الولايات المتحدة بعد إنجاب توأمين هما "عز الدين" و"زين الدين" وقالت إنهما أبناء النجم أحمد عز، الذي نفي ذلك ليتحول الأمر إلى نزاع قضائي مستمر حتى الآن.

وخلال فترة النزاع القضائي طلبت المحكمة أكثر من مرة خضوع عز الأمر لاختبار تحليل البصمة الوراثية "DNA" وهو ما رفضه النجم الوسيم لتقضي المحكمة بصحة نسب الطفلين.

 كما حصلت زينة على حكم قضائي أخر في قضيتي النفقة والخلع وخسرت قضية السب والقذف.

وحصلت زينة على حكم بنفقة "مأكل ومسكن" بقيمة 20 ألف جنيه لتوأمها، كما رفضت المحكمة طلب عز بتحويل أولاده من المدرسة البريطانية إلى مدرسة "فيوتشر".

 كما ألزمته المحكمة بسداد نحو 42 ألف إسترليني مصروفات دراسية للتوأم، كما حصلت على حكم بزيادة النفقة إلى 60 ألف شهريا ومازالت القضية متداولة في المحاكم.

أحمد عز وأنغام

خلال فترة نزاع عز وزينة، ظهرت وثيقة تثبت زواجه من المطربة أنغام، وقال عز إنه لم يعلن زواجه من المطربة الشهيرة بسبب رغبة أنغام في عدم إعلان الزواج لوجود نزاع مع زوجها السابق حول حضانة أطفالها.

 وإذا تم إعلان الزواج ستذهب حضانة الأطفال لوالدهم. فيما قالت المطربة أنغام في تصريحات تلفزيونية إنه زواجها من عز لم يكن سرياً.

 وأكدت أن عائلتها وأصدقاءها وجيرانها على علم به، وأنه كان زواجاً معلناً إلا أنهما لم يقيما حفل زفاف، ولم يرغبا في معرفة الجمهور بأمر الزواج.

أهم الأعمال

  • فيلم أولاد رزق.

  • فيلم ملاكي إسكندرية.

  • فيلم الرهينة.

  • مسلسل الاختيار 3

جميع أخبار