• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صامويل هاريس ألتمان

    • اسم الشهرة

      سام ألتمان Sam Altman

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أبريل 1985 (العمر 39 سنة)
      ميسوري، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

يعد سام ألتمان واحد من أبرز الأسماء في عالم الذكاء الاصطناعي، فقد كان الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة OpenAI التي أنشأت تطبيق تشات جي بي تي والذي يعد أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو سام ألتمان؟

صامويل هاريس ألتمان هو رجل أعمال ومستثمر أمريكي ولد في 22 أبريل عام 1985 في لاوية ميسوري، وهو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة OpenAI لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

أشرف ألتمان على العديد من مشاريع التقنية وتطبيقات الهواتف الذكية، وأولها تطبيق اسمه Loopt، وقد تمكن من بيع هذا التطبيق بملايين الدولارات لينضم إلى شركة أعمال ناشئة ويؤسس صندوق رأس مال استثماري خاص به.

حقق ألتمان نجاحه الأكبر بعدما أنشأ شركة "أوبن إيه آي" بالتعاون مع الملياردير إيلون ماسك وحصلت على تمويلات وصلت إلى مليار دولار من شركات ضخمة منها مايكروسوفت وأمازون ليصنع ضجة في عالم الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيق تشات جي بي تي.

نشأته وتعليمه

نشأ سام ألتمان في أسرة يهودية في سانت لويس بولاية ميسوري في الولايات المتحدة. والدته تعمل طبيبة جلدية، وقد أحب الكمبيوتر منذ صغره. التحق ألتمان مدرسة جون بوروز الثانوية.

بعد إنهاء دراسته الثانوية انضم ألتمان إلى جامعة ستانفورد لدراسة علوم الكمبيوتر عام 2005، ولكنه قرر أن يوقف دراسته الجامعة بعد عام واحد فقط ولم يحصل على درجة البكالوريوس، ولكن لم يمنعه ذلك من أن يصبح واحد من أهم وأشهر المستثمرين في العالم.

سام ألتمان Sam Altman

بدايته المهنية

شارك سام ألتمان في تصميم أول تطبيق للهاتف المحمول عام 2005 وكان وقتها في التاسعة عشر من عمره فقط، وحمل التطبيق اسم Loopt ويوفر التطبيق خدمة لمستخدمي الهواتف الذكية لمشاركة مواقعهم بشكل انتقائيي مع  أشخاص آخرين.

دعمت هذه  الخدمة أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة لأكثر من 5 ملايين مستخدم مسجل فيها، وقد حصل التطبيق على تمويل من شركة Y Combinator للخدمات التكنولوجية.

بصفته الرئيس التنفيذي تمكن ألتمان من جمع أكثر من 30 مليون دولار من الرأس المال الاستثماري للشركة، ولكنه فشل في جذب عدد أكثر من المستخدمين، لذا قرر بيع الشركة مقابل 43 مليون دولار في مارس عام 2012.

في الشهر التالي شارك ألتمان في تأسيس شركة هيدرازين كابيتال مع شقيقه جاك ألتمان، وهي شركة رأس مال استثماري تخدم شركة العملاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2014 تولى ألتمان منصب الرئيس التنفيذي لشركة "ريديت" لمدة 8 أيام فقط بعد استقالة الرئيس التنفيذي يشان ونج، وقد تولى بعده المنصب ستيف هفمان في يوليو 2015.

سام ألتمان Sam Altman

عمله في شركة Y Combinator

في عام 2011 أصبح سام ألتمان شريكاً في شركة Y Combinator، وكان في البداية يعمل بدوام جزئي في الشركة، إلا أنه عام 2014 أصبح رئيسًا للشركة مع الشريك المؤسس بول جراهام.

بعد توليه هذا المنصب نشر ألتمان تدوينة قال فيها إن القيمة الإجمالية لشركات Y Combinator تجاوزت 64 مليار دولار، وفي عام 2016 أعلن عن دوره في توسيع الشركة أكثر.

أوضح ألتمان أيضًا أنه يأمل في تمويل ألف شركة جديدة سنويًان وحرص على توسيع التمويلات إلى شركات التكنولوجيا بشكل خاص. في عام 2015 تمكنت الشركة على الحصول على صندوق أسهم بقيمة 700 مليون دولار للاستثمار في الشركة.

عملت الشركة تحت قيادته على البحث في مشروعات مختلفة منها الحوسبة والتعليم وبناء المدن الجديدة والدخل الأساسي، وفي مارس عام 2019 أعلنت الشركة عن انتقال ألتمان من رئيس للشركة إلى رئيس مجلس إدارة للتركيز على شركته الجديدة "أوبن إي آيه" ومع بداية عام 2020 انفصل ألتمان من الشركة.

مشاركته في تأسيس شركة Tools For Humanity

في نفس الوقت شارك سام ألتمان في تأسيس شركة Tools For Humanity والتي تهدف إلى تطوير نظام عالمي للتحقق من هوية البشر عبر الإنترنت عبر قزحة العين، وذلك لمواجهة الروبوتات والهويات الافتراضية المزيفة.

شركة OpenAI

في عام 2020 ترك سام ألتمان شركة YC بشكل كامل للتركيز على شركته الجديدة كرئيس تنفيذي، وقد حصل على تمويلات من رجال أعمال أهمهم إيلون ماسك وجريج بروكمان وجيسيكا ليفينغستنون وبيتر ثيل.

حصل أيضًا على تمويل من شركات تكنولوجيا عالمية منها مايكروسوفت وأمازون وإنفوسيس وواي سي ريسيرش، وتمكن من جمع تمويل وصل إلى مليار دولار أمريكي.

بدأ تشغيل شركة أوبن إي إيه كمؤسسة غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي، ولكن تحولت بعدها إلى استهداف الربح وذلك بعد أن نمت قيمة الشركة لتصل إلى 29 مليار دولار، وذلك بفضل نجاح تطبيق "تشات جي بي تي".

خلال 8 سنوات من توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إي أيه، والتي تأسست عام 2015، حتى الآن ساهم بإطلاق إصدارات مجانية من تطبيق تشات جي بي تي وتطبيق DALL-E وأحدث ثروة في الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر والمحتوى التوليدي أيضًا.

أتاح التطبيق الخاص به للطلاب والمعلمين الاستفادة منه لتبادل الأفكار والتحقق من الإجابات وتنظيم البيانات أيضًا، وقد جذبت قيادته للشركة هتمام العالم، وتم اختيار واحد من أكثر من 100 شخصية مؤثرة في العالم وفقًا لمجلة تايم عام 2023.

كان ألتمان أيضًا من المدافعين عن سلامة الذكاء الاصطناعي وناقش خطورته وتطوراته، كما أنه تحدث أمام الكونجرس لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي.

سام ألتمان Sam Altman

إقالة سام ألتمان من أوبن إي آي

في شهر نوفمبر 2023 أعلن مجلس إدارة شركة أوبن إي آي إقالة سام ألتمان من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة وتعيين ميرا ميراتي كرئيسة تنفيذية مؤقتة، وقد أوضح مجلس الإدارة إن ألتمان لم يكن صريحًا بشكل كاف مع مجلس الإدارة وهو ما يعيق قيامه بمسؤوليته.

وفر إعلان مجلس الإدارة خبر إقالة سام ألتمان أعلن رئيس مجلس الإدارة جريج بروكمان استقالته من منصبه، وذلك من خلال منشور كتبه على حسابه على منصة إكس أوضح فيه أنه غير قادر على العمل في الشركة بدون سام ألتمان.

عودته إلى منصبه

بعد 5 أيام من إقالته من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي عاد سام ألتمان من جديد إلى منصبه، كما سيعود الرئيس السابق للشركة جريج بروكمان الذي استقال من منصبه احتجاجًا على إقالة سام ألتمان.

ووفقًا للصحف الأمريكية فإنه تم حل مجلس الإدارة الأصلي واستبدل بمجلس إدارة جديد مؤقت مكون من 3 أعضاء وهم بريت تايلور ولاري سامرز وآدم دانجيلو.

أهم الأعمال

  • الشريك المؤسس الرئيس التنفيذي السابق لشركة أوبن إي آي

  • رئيس سابق لشركة YC

  • مطور تطبيق LOOPT

معلومات أخرى

  • باع تطبيق LOOPT ب40 مليار دولار

  • حصل على تمويل لشركة أوبن إي آي بأكثر من مليار دولار

  • في عام 2017 حصل ألتمان على درجة الدكتوراه الفخرية في الهندسة من جامعة واترلو في كندا لدعم الشركات من خلال برنامج Velocity لريادة الأعمال.

  • تم اختيار ألتمان كواحد من أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم من قبل مجلة تايم في عام 2023، وأحد "أفضل رواد الأعمال الشباب في مجال التكنولوجيا" من قبل بيزنس ويك في عام 2008

  • أفضل مستثمر تحت 30 عامًا من قبل مجلة فوربس في 2015