إقالة الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي سام ألتمان بشكل مفاجئ

أعلن مجلس إدارة الشركة أن ألتمان لم يكن صريحًا معهم

  • تاريخ النشر: السبت، 18 نوفمبر 2023
إقالة الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي سام ألتمان بشكل مفاجئ

أعلنت شركة OpenAI للذكاء الاصطناعي، مطورة برنامج شات جي بي تي، إقالة رئيس تنفيذها سام ألتمان، وذلك بعد أن اتهمه مجلس إدارة الشركة بأنه لم يكن صريحًا مع مجلس الإدارة ومنعه ذلك من الوفاء بمسؤولياته.

وقد شكلت إقالة سام ألتمان من مصبه صدمة، وخاصة ارتباط اسمه بتطبيق شات جي بي تي والذي يعد ثروة في عالم الذكاء الاصطناعي، وكونه واحد من أبرز المسؤولين في وادي السيليكون.

ووفقًا لمجلس إدارة شركة أوبن إي آي فإن ألتمان لم يعد لديه الثقة في قدرته على إدارة الشركة، وقرر المجلس تعيين ميرا موراتي، المديرة التقنية للشركة، رئيسة تنفيذية مؤقته حتى يتم العثور على بديل لألتمان.

وقد أتهمت شركة أوبن إي آي ألتمان بالكذب، وفي بيان مجلس الإدارة قال: "تم تنظيم أوبن إي آي بشكل متعمد لتعزيز مهتمنا وهي التأكد من أن الذكاء الاصطناعي يفيد البشرية. ويظل مجلس الإدارة ملتزمًا بهذهة المهمة".

وأضاف البيان: "نحن ممتنون لمساهمات سام العديد في تأسيس الشركة نموها، وفي الوقت نفسه نعتقد أن القيادة الجديدة ضرورية ونحن نمضي قدمًا".

وأعلنت الشركة تعيين ميرا موراتي كرئيس تنفيذي بديل، وقال البيان: "بصفتها قائدًا لوظائف البحث والمنتجات والسلامة في الشركة فإن ميرا مؤهلة بشكل استثنائي لتولي منصب الرئيس التنفيذي المؤقت. لدينا ثقة تامة في قدرتها على قيادة أوبن إي آي خلال هذه الفترة الانتقالية".

استقالة رئيس مجلس الإدارة

وبعد إعلان إقالة سام ألتمان أعلن رئيس مجلس إدارة شركة أوبن إي آي جريج بروكمان استقالته من منصب وذلك من خلال منشور على حسابه على منصة إكس.

وكتب جريج على حساب: "بعدما علمت بأخبار اليوم أرسلت هذه الرسالة إلى فريق عمل أوبن إي آي". وكتب كتب كريج في رسالته أنه فخور بالعمل في الشركة لمدة 8 سنوات ولكنه يعلن استقالته بعدما علم بإقالة سالم ألتمان.

تعليق سام ألتمان على خبر الإقالة

وقد نشر سام ألتمان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة OpenAI، عدة منشورات على حسابه على منصة إكس بعد تلقيه خبر إقالته.

وكتب ألتمان: "لقد أحبب العمل في أوبن إي آي، لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي، وآمل أن يكون للعالم. الأهم من ذلك كله أنني أحبت العمل مع أشخاص موهوبين".

كما وجه ألتمان الشكرة إلى كل رسائل الدعم التي وصلت له بعد إعلان خبر إقالته، وقال: "أحبكم جميعًا. اليوم كانت تجربة غريبة في مسيرتي، ولكنها على غير المتوقع أصبحت أشبه بقراءة تأبينك وأنت لا تزال على قيد الحياة. نصيحة واحدة اذهب وأخبر أصدقائك عن مدى هم رائعين في نظرك".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة