• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعود كريري

    • اسم الشهرة

      سعود كريري

    • اللقب

      تيجانا الكرة السعودية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يوليو 1980 (العمر 43 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      عليلما

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

قالوا عنه "تيجانا الكرة السعودية" بسبب مهاراته الكبيرة وقدرته على التحكم بالكرة وتألقه في مركز وسط الملعب مع الأندية التي لعب لها بجانب منتخب "الأخضر" السعودي الذي خاض مسيرة دولية طويلة ضمن صفوفه حتى الاعتزال، إنه النجم سعود كريري.

لعب كريري لعدد من أكبر الأندية السعودية منذ بداية مسيرته الاحترافية مع كرة القدم حيث تألق في صفوف القادسية والاتحاد والهلال والشباب، وشارك معهم في أكثر من 300 مباراة في مختلف البطولات أحرز خلالها 14 هدفا، كما شارك في 133 مباراة دولية مع المنتخب السعودي وأحرز 7 أهداف.

نجح "تيجانا الكرة السعودية" في تحقيق 11 بطولة مع الأندية السعودية التي لعب لها كما فاز ببطولتين مع المنتخب السعودي وشارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا عام 2006، واعتزل كرة القدم في عام 2018 ويعمل حاليا مديرا للكرة بنادي الهلال السعودي حيث يمتلك عددا من الصفات القيادية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سعود كريري وحياته

ولد سعود كريري في يوم 8 يوليو من عام 1980، في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، ولفت الأنظار منذ صغره بموهبته الكروية الكبيرة رغم أنه بدأ حياته الرياضية بممارسة ألعاب القوي ولكن أحد المدربين لاحظ مهاراته الكروية وشجعه على احتراف الكرة واستغلال قوته البدنية في لعب الكرة.

وعندما بلغ 17 عاما انضم كريري إلى نادي القادسية السعودية عام 1997 ولعب في صفوف فريق الشباب وبعد 3 سنوات تم تصعيد إلى صفوف الفريق الأول للقادسية في عام 2000 حينما كان عمره 20 عاما وبعد 3 سنوات من التألق مع القادسية رحل إلى نادي اتحاد جدة السعودي.

مسيرته الكروية

بعد بدايته القوية في نادي القادسية السعودي حيث لعب 68 مباراة أحرز خلالها 5 أهداف، لفت تيجانا الكرة السعودية أنظار الأندية الكبرى في المملكة ليقرر نادي اتحاد جدة ضمه إلى صفوف الفريق في عام 2003 لتبدأ مرحلة جديدة في حياته الكروية.

كانت صفقة انتقال كريري إلى الاتحاد من أشهر الصفقات في الكرة السعودية خلال تلك الفترة مع زميله سعيد الودعاني، ونجح تيجانا الكرة السعودية في حجز مقعد أساسي في تشكيلة نادي الاتحاد لفترة طويلة وحقق عددا من البطولات.

كان كريري يلعب في وسط الملعب وتميز بقدرته على أداء أدواره الدفاعية ونقل الكرة في وسط الملعب والربط بين خطي الدفاع والهجوم بجانب صناعة الفرص الخطيرة لزملائه والتسديد من خارج منطقة الجزاء وأحرز مع الاتحاد 10 أهداف خلال نحو 170 مباراة.

خلال نحو 10 سنوات مع الاتحاد السعودي نجح كريري في تحقيق عدد من البطولات المحلية والقارية منها الدوري السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين ودوري أبطال آسيا لتنتهي مسيرته مع الفريق خلال موسم 2013.

وفي ديسمبر من عام 2013 انتقل تيجانا الكرة السعودية من الاتحاد إلى الهلال "زعيم آسيا" وقام بتوقيع عقد لمدة موسمين ونصف وخلال 47 مباراة مع الزعيم أحرز كريري هدفين ونجح في الفوز بـ 3 بطولات.

في عام 2016 انتهت مسيرة تيجانا الكرة السعودية مع زعيم آسيا ورحل من الهلال ليلعب في صفوف نادي الشباب السعودي واستمر في صفوف الشباب حتى عام 2018 موعد اعتزاله كرة القدم ولعب معهم 21 مباراة في مختلف البطولات.

مع منتخب الأخضر السعودي لعب كريري 133 مباراة دولية تحت قيادة 13 مدربا للمنتخب في الفترة من 2001 وحتى 2015 منها 107 مباريات بدأها كأساسي وساهم في تحقيق إنجازات هامة للكرة السعودية.

وأحرز 7 أهداف دولية منها هدف في تصفيات كأس العالم 2006 وهدف في كأس العرب عام 2002 وهدف في دورة الألعاب العربية عام 2007 وهدف في كأس الخليج عام 2014 و3 أهداف في مباريات ودية.

وخلال مسيرته الدولية شارك كريري في 21 بطولة مع المنتخب السعودي لكرة القدم ومنها تصفيات كأس العالم وكأس آسيا وكأس الخليج وكأس العرب حتى اعتزاله اللعب الدولي.

وفي عام 2019 تم تعيين كريري مديرا للكرة في الجهاز الفني لنادي الهلال السعودي، وقالت إدارة زعيم آسيا إنه تم اختيار كريري بسبب مسيرته الحافلة في الملاعب السعودية والصفات القيادية التي يتمتع بها.

بطولات سعود كريري

نجح تيجانا الكرة السعودية في الفوز بـ13 بطولة محلية وقارية خلال مسيرته الاحترافية منها 11 بطولة مع ناديي الاتحاد والهلال بجانب بطولتين مع المنتخب السعودي لكرة القدم.

ومع نادي الاتحاد فاز كريري بـ8 بطولات منها بطولة دوري المحترفين السعودي مرتين في موسم 2006-2007 وموسم 2008-2009، كما فاز بكأس خادم الحرمين الشريفين مرتين أيضًا في 2010 و2013.

ولقب واحد لكأس ولي العهد السعودي عام 2004، كما فاز بدوري أبطال آسيا مرتين في عامي 2004 و2005، ولقب واحد لكأس العرب للأندية عام 2005.

ومع نادي الهلال السعودي حصل كريري على 3 بطولات منها كأس خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة في عام 2015، ولقب واحد لكأس السوبر السعودي عام 2015، ولقب واحد لكأس ولي العهد السعودي في عام 2016.

ومع المنتخب السعودي فاز كريري بكأس الخليج العربي عام 2003، وكأس العرب لكرة القدم عام 2002، كما تأهل مع المنتخب للتصفيات النهائية لكأس العالم في ألمانيا عام 2006، وحصل على المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الآسيوية في عام 2007.

زوجة سعود كريري وأولاده

لا تتوافر الكثير من المعلومات عن الحياة الشخصية لـ"تيجانا الكرة السعودية" ولكنه متزوج ولديه طفلان هما على ولما، وينتمي سعودي إلى قبيلة كريري والتي تعد من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية.

ومن أشهر المواقف التي قام بها كريري خلال مسيرته الكروية عندما قام بالتنازل عن مستحقاته المالية في نادي الاتحاد السعودي كما قام بسداد الرواتب الخاصة بزملائه في النادي بسبب الأزمة المالية التي كان يمر بها الاتحاد كما أقنعهم بالتنازل عن جزء من مستحقاتهم المالية لفترة من الوقت.

أهم الأعمال

  • دوري المحترفين السعودي مرتين.

  • كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين.

  • كأس ولي العهد السعودي.

  • دوري أبطال آسيا مرتين.

جميع أخبار