• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد جمعة النابودة

    • اسم الشهرة

      سعيد جمعة النابودة.. الملهم الإماراتي من جيل الريادة والتميز

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      دبي، الإمارات العربية المتحدة

    • الوفاة

      14 مارس 2024
      دبي، الإمارات العربية المتحدة

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1958 - 2024

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الإماراتي سعيد جمعة النابودة من أبرز رجال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة، فقد كان له دور فاعل في الاقتصاد الإماراتي وبرز أيضًا بفضل دوره الاجتماعي والثقافي لأكثر من نصف قرن، وكان من مدرسة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

من هو سعيد جمعة النابودة؟

سعيد بن جمعة النابودة هو رجل أعمال الإماراتي كان يشغل منصب رئيس غرفة تجارة وصناعة دبي سابقًا كما أنه المؤسس لمجموعة سعيد ومحمد النابودة الاقتصادية.

يعتبر النابودة من أبرز رجال الإعمال في الإمارات العربية المتحدة ومن جيل الرواد والتأسيس في الإمارات فقد نال عضوية أول مجلس بلدي في دبي عام 1958.

عرف النابودة بحبه لدبي وعشقه لها وقد عمل طوال مسيرته المهنية على تطوير مدينة دبي والتحدث عن مستقبلها تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله.

عمل النابودة على تطوير اقتصاد دبي وأسس واحدة من أهم الشركات الفاعلة في الاقتصاد الوطني الريادي التي تعمل في العديد من القطاعات الصناعية والاقتصادية وتم تصنيفها من ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية وفقًا لمجلة فوربس الشرق الأوسط عام 2021.

سعيد جمعة النابودة.. الملهم الإماراتي من جيل الريادة والتميز

تأسيس مجموعة سعيد ومحمد النابودة

كانت بداية رحلة مجموعة سعيد ومحمد النابودة عام 1958 من خلال متجر صغير في الديرة حيث بدأ الأخوان في تجارة الآلات الزراعية باستثمار صغير لم يتجاوز 2000 روبية لتتحول الشركة فيما بعد إلى واحدة من ألمع الأسماء التجارية الرائدة في الإمارات العربية المتحدة.

في عام 1966 ومع اكتشاف البترول في مدينة دبي وتصديره لأول مرة في عام 1969 تمكن سعيد جمعة النابودة وشقيقه محمد من الدخول في قطاعات جديدة وطمحت القيادة في الإمارات بأن تصبح دبي وجهة عالمية للأعمال والترفيه.

ومع هذا الاتجاه وهذا الفكر تأسست شركة النابودة للمقاولات عام 1969 لتلبية حاجة الإمارة، وركزت الشركة في البداية على المبناي السكنية والتجارية ثم انتقلت إلى قطاع المشروعت المدنية والطرق وبعدها توسعت أكثر إلى قطاع الطرق المرورية والبنى التحتيى في مدينة دبي.

سعيد جمعة النابودة.. الملهم الإماراتي من جيل الريادة والتميز

تطور المجموعة عبر السنوات

كان عام 1971 عامًا حافلًا في التاريخ الإمارتي فقد شهد هذا العام توحيد الإمارات السبعة في دولة واحدة ونشأة دولة الإمارات العربية المتحدة والتحقت بجامعة الدول العربية، وكان رحمه الله سعيد جمعة النابودة من ضمن أول 40 عضوًا منتخبًا في المجلس الوطني الاتحادي للإمارات العربية المتحدة في عام 1972.

وكانت فترة السبعينيات عقدًا هامًا في تاريخ المجموعة، فقد بنت الشركة علاقات عالمية قوية وشرعت في الدخول في قطاعات وأسواق جديدة، فقد شيدت المجموعة بناية القيادة في الديرة عام 1973.

في العام نفسه دخل المجموعة في مجال السفر وأسست شركة النابودة للسفر وأصبحت مندوبًا عامًا للمبيعات في دبي لبعض شركات النقل العالمية منها شركة كاثي باسيفيك والخطوط الجوية الفرنسية.

في عام 1975 دخلت الشركة في قطاع جديد متسارع النمو وهو قطاع الأعمال الكهربائية والمكيانيكية ووفرت الشركة الخدمات الكهرباء والميكانيكية للمشروعات الإنشائية وأصبحت رائدة في هذا المجال.

ومع هذا التطور والتوسع والنجاح كان هناك حاجة لتأسس شركة قابضة محدودة بدأت برأس مال قيمته 200 مليون درهم إماراتي وتولت الشركة مهمة توسيع عمليات المجموعة.

في عام 1979 توسعت الشركة أكثر وأسست مجموعة "السويدان التجارية" التي أصبحت قسمًا تجاريًا خاصًا وشملت مجموعة من العلامات التجارية في أسواق السيارات والمركبات فيما بعد.

وبحلول الثمانينات اكتسبت الشركة شهرة واسعة على الصعيد الدولي فزادت في القطاعات الاستثمارية التي تعمل بها وافتتح شركة "النابودة" للشحن التي كانت ضرورية مع افتتاح ميناء جبل علي عام 1979 وأصبحت شركة رائدة في الخدمات اللوجستية والشحن الدولي.

أقامت الشركة عدة شراكات في مجال النقل منها شراكة مع مجموعة هندوجا، ومع شركة بيجو الفرنسية للسيارات وواصلت الشركة في الدخول في قطاعات استثمارية مختلفة، وأصبحت من أكبر المجموعات العائلية في الإمارات العربية المتحدة، وقد تولى الراحل إدارة المجموعة لعدة سنوات.

تمكن سعيد جمعة النابودة من أن يحول شركته إلى واحدة من أكبر الشركات في الإمارات حيث يعمل بها ما يزيد عن 10 آلاف موظف بأكثر من 50 جنسية من حول العالم وتركزت نشاطات الشركة على عدة قطاعات منها الهندسة المدنية والسباكة والميكانيكا والسيارات والنقل والسفر والخدمات اللوجستية.

توليه منصب رئيس غرفة تجارة وصناعة دبي

تولى رجل الأعمال سعيد جمعة النابودة غرفة تجارة وصناعة دبي في الفترة ما بين 1982 وحتى عام 1997 وخلال الـ15 عامًا التي قضاها في رئاسة الغرفة كانت تعد الفترة الذهبية لغرفة التجارة.

تمكن النابودة من أن يحقق أهداف ومصالح إمارة دبي من خلال غرفة التجارة وعمل على تحويل أنظار العالم كله إلى دبي وتحقيق هدف تحويلها إلى محطة عالمية وترفيهية في العالم كله.

عمل النابودة دورًا أساسيًا في تطوير المنشآت الصغيرة وساهم في تنمية المشورعات بها والحفاظ على حقوق الوكالات وعمل أيضًا على حماية المستهلك وحل مشكلات التجار، وبذل كل الجهود للترويج لدبي.

سعيد جمعة النابودة.. الملهم الإماراتي من جيل الريادة والتميز

وفاة سعيد جمعة النابودة

رحل سعيد جمعة النابودة عن عالمنا في 13 مارس 2024 بعد مسيرة عطاء زاد عن 60 عامًا عمل فيها على تطوير مدينة دبي وتحويلها إلى أهم المدن التجارية والترفيهية في العالم.

بعد وفاته نعاه عدد من الشخصيات البارزة في الإمارات على رأسهم سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حيث كتب على منصة إكس: "سعيد جمعة النابودة في ذمة الله.. أحد روّاد الأعمال في الإمارات، ورئيس غرفة تجارة دبي سابقاً، وأحد المقربين من الشيخ راشد، رحمه الله، حيث تعلّم من مدرسة الشيخ راشد في الحياة.. حط رحاله اليوم عند رب كريم، في شهر فضيل".

نعاه كذلك سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي عبر منصة إكس حيث قا: "رحم الله سعيد جمعة النابودة، أحد روّاد الأعمال الإماراتيين، ورئيس غرفة تجارة وصناعة دبي سابقاً، وأحد الرجال المقربين من الشيخ راشد بن سعيد. خالص العزاء وصادق المواساة لأهله وذويه".

أهم الأعمال

  • رئيس ومؤسس مجموعة سعيد ومحمد النابودة

  • رئيس غرفة التجارة والصناعي في دبي سابقًا

جوائز ومناصب فخرية

  • حصلت مجموعته على جائزة دبي للجودة عام 2003

معلومات أخرى

  • كان من ضمن أول 40 عضوًا منتخبًا في المجلس الوطني الاتحادي للإمارات العربية المتحدة في عام 1972.

  • كانت مجموعته في البداية عبارة عن متجر صغيرة لبيع الآللات الزراعة برأس مال لم يتعد الألفين روبية

  • أصبحت مجموعة الآن تضم 15 شركة بأكثر من 10 آلاف موظف من 47 جنسية