• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شايلين ديان وودلي

    • اسم الشهرة

      شايلين وودلي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 نوفمبر 1991 (العمر 32 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على الرغم من أن الممثلة الأمريكية شايلين وودلي بدأت مسيرتها المهنية في سن الرابعة، ولكنها حققت شهرتها الحقيقية عام 2014 بعد أن لعبت دور البطولة في الفيلم الرومانسي The Fault in Our Stars الذي سبب لها شهرة عالمية، وبعدها توالت أعمالها الفنية الناجحة، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة شايلين وودلي ونشأتها

شايلين ديان وودلي هي ممثلة أمريكية ولدت في 15 نوفمبر عام 1991 في مدينة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، وبدأت مسيرتها الفنية في سن الرابعة.

لدى شايلين أخ أصغر منها، ووالدها يعمل مدير مدرسة، بينما تعمل والدتها لوري مستشارة مدرسة.

في سن الخامسة عشرة من عمرها تم تشخيص شايلين بمرض الجنف، وهي حالة يكون فيها العمود الفقري منحني، ووضعت داعمة بلاستيكية من الصدر إلى الوركين لمنع العمود الفقري من الانحناء أكثر.

التحقت شايلين بمدرسة سيمي فالي الثانوية، وأخذت دروسًا في التمثيل من المخرج الأمريكي والممثل المسرحي والسينمائي أنتوني ميندل.

في عام 2018 أكدت شايلين علاقتها بلاعب الرجبي الأسترالي بن فولافولا، ولكنها انفصلت عنه عام 2020، وفي العام نفسه ظهرت أخبار علاقتها مع لاعب خط الوسط الأمريكي آرون رودجرز، وأعلنا خطوبتهما في فبراير 2021، ولكنهما انفصلا في فبراير 2022.

تعد شايلين من أكثر الممثلين النشطين في مجال البيئة، ومدافعة عن المناخ، ففي عام 2010 شاركت والدتها في تأسيس برنامج لتثقيف الشباب عن البيئة وتعزيز التغيير الإيجابي المستدام لأنفسهم.

وفي عام 2016 كانت من ضمن المحتجين على خط أنابين داكوتا أكسيس، وهو خط أنابيب لنقل البترول تحت الأرض، وألقي القبض عليها بتهمة التعدي الجنائي على ممتلكات الغير، وحكم عليها بالسجن لمدة عام تحت المراقبة.

في منتصف عام 2016 انضمت إلى مجلس إدارة ثورتنا وهي منظمة سياسية تهدف إلى تثقيف الناخبين حول القضايا السياسية، وفي العام نفسه حصلت على جائزة القيادة البيئية.

في عام 2019 أصبحت سفيرة للمحيطات في منظمة اسلام الأخضر، وقامت برحلة استكشافية لمدة 3 أاسبيع إلى بحر سارجاسو لدراسة تأثيرالبلاستيك على الحياة البحرية.

مشوارها الفني

بدأت شايلين وودلي حياتها المهنية في التمثيل عام 1999، حيث قدمت دورًا ثانويًا في الفيلم التلفزيوني Replacing Dad، ووصالت الظهور في أدوار تلفزيونية ثانوية، منها مسلسل الجريمة الأمريكي The District.

في عام 2001 شاركت في مسلسل الجريمة Crossing Jordan وكانت تبلغ من العمر 10 سنوات، وتبعها دور رائد في الفيلم التلفزيوني A Place Called Home عام 2004 الذي أكسبها ترشيحًا لجازة الفنان الشاب لأفضل ممثلة شابة رائد في فيلم أو مسلسل تلفزيوني.

شارك شايلين كذلك في مسلسل المراهقين The OC، كما شاركت في الفيلم التلفزيوني Felicity: An American Girl Adventure عام 2005، وحصل أدائها على ترشيح لجائزة الفنان الشاب.

ظهرت شايلين بعد ذلك في أدوار صغيرة في مسلسلات تلفزيونية مختلفة منها مسلسلات  Everybody Loves Raymond، و My Name is Earl، و Cold Case، وغيرها.

تم اختيار شايلين لأداء شخصية إيمي يورجنز في سلسلة الدراما التلفزيونية للمراهقين The Secret Life of the American Teenager من عام 2008 حتى عام 2013. جسدت شايلين دور فتاة تبلغ من العمر 15 عامًا تعلم أنها حامل.

يعرض المسلسل آثار حملها على عائلتها ونفسها وأصدقائها، فضلًا عن حياتها في المدرسة. وقد تلقت إشادة كبيرة عن دورها في هذا العمل، وأصبح المسلسل واحد من أكثر المسلسلات التلفزيوني مشاهدة، حيث وصل عدد حلقاته إلى 121 حلقة.

في عام 2011 قدمت شايلين وودلي أول عمل سينمائي لها في فيلم The Descendants من بطولة جورج كلوني، لعبت دور الابنة الكبرى المضطربة لمات كينج الذي يقوم به جورج كلوني، وتلقى أدائها آراء إيجابية من النقاد.

تلقت شايلين ترشيحًا لجائزة غولدن غلوب أفضل ممثلة مساعدة، وفازت  بجائزة إندبندنت سبيريت لأفضل ممثلة مساعدة.

في عام 2013 لعبت دور البطولة في فيلم The Spectacular Now المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، ويحكي الفيلم عن إيمي فينيكي وهي مراهقة بريئة تبدأ في مواعدة فتى وسيم في المدرسة الثانوية، وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس، وحصلت على ترشيح لجائزة الروح المستقلة أفضل دور نسائي.

في أكتوبر عام 2012 عُرض عليها القيام بدور ماري جين في فيلم سبايدر مان، ولكن لم يتم اختيارها للدور، وفي المقابل لعبت دور البطولة في فيلم White Bird in a Blizzard الذي صدر عام 2014 في مهرجان صندانس السينمائي.

تلقى الفيلم آراء متباينة، وقدمت شايلين دور المراهقة كاترينا التي أصبحت حياتها فوضوية عندما تختفي والدتها. في عام 2014 لعبت دور البطولة في فيلم Divergent في دور بياتريس المقتبس عن الرواية الأكثر مبيعًا للشباب.

تلقى دورها استقبالًا إيجابيًا، وحقق الفيلم نجاحًا ماليًا، حيث وصل إلى المركز الأول في شباك التذاكر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

في العام نفسه لعبت دور البطولة في فيلم The Fault in Our Stars المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، ولعبت دور مريض بالسرطان تبلغ من العمر 6 عامًا تلتقي بأغسطس وهو شاب مصاب بالسرطان أرضًا في مجموعة دعم خاصة بمرضى السرطان.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا بأكثر من 300 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وحصلت شايلين على جائزة هوليوود فيلم لأفضل ممثلة.

في عام 2015 أعادت تمثيل دورها في فيلم The Divergent Series، وحقق الفيلم ما يقرب من 100 مليون دولار في أمريكا، و295 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

في عام 2016 شاركت في الموسم الثالث من الفيلم ولكن تم استقباله بشكل سيء في السينما، كما لعبت دور البطولة في فيلم السيرة الذاتية Snowden.

أخذت شايلين بعد ذلك راحة لمدة عام، وفي عام 2017 لعبت دور البطولة في مسلسل Big Little Lies مع نيكول كيدمان وريس ويذرسبون، وتم ترشيحها لجائزة إيمي وغولدن غلوب أفضل ممثلة مساعدة في مسلسل.

في عام 2018 لعبت دور البطولة في فيلم السيرة الذاتية Adrift وحصلت على جائزة النجم الصاعد خلال مهرجان دوفيل السينمائي. في عام 2019 لعبت دور البطولة في فيلم Endings، Beginnings.

في عام 2021 لعبت شايلين وودلي دور البطولة في الفيلم الدرامي القانوني الواقعي The Mauritanian الذي يستند إلى مذكرات محمد ولد صلاحي الموريتاني الذي احتجز لمدة 1 عامًا دون تهمة في غوانتانامو.

كان لها دور داعم في فيلم The Fallout، ثم لعبت دور البطولة في الفيلم الدرامي الرومانسي The Last Letter from Your Lover.

من المقرر لها أن تشارك البطولة في فيلم Misanthrope، كما ستشارك في المسلسل التلفزيوني Three Women، وستلعب دور البطولة في فيلم الرسوم المتحركة Scarygirl، والفيلم الرومانسي No Baggage.

أستجيب حقًا للنصوص البشرية والنصوص الأولية والواقعية والمحفوفة بالمخاطر. وأحب لعب شخصيات مخيفة

أهم الأعمال

  • مسلسل Secret Life of the American Teenager

  • فيلم The Descendants

  • فيلم Divergent

  • فيلم The Fault in Our Stars

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة هوليوود فيلم لأفضل ممثلة

  • جائزة النجم الصاعد خلال مهرجان دوفيل السينمائي

  • جائزة إندبندنت سبيريت لأفضل ممثلة مساعدة