• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الإله السناني

    • اسم الشهرة

      الفنان عبد الإله السناني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1965 (العمر 59 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة بجامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      يارا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أشهر الفنانين في المملكة السعودية، لم يقتصر دوره على جادة تقديم الأدوار التي يقدمها، بل كان له إسهامات في تطوير المسرح الجامعي، وإثراء الكتابة للمسرح في المملكة، إنه الفنان السعودي المتألق عبد الإله السناني مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة عبد الإله السناني وحياته

ولد السناني في محافظة المجمعة بالمملكة العربية السعودية، في 1 يناير عام 1965، درس في المراحل الابتدائية والمتوسطة متنقلا ما بين لبنان والجزائر، لأن ظروف عمل والده كانت تفرض عليه ذلك.

حينما بلغ المرحلة الثانوية استقر في مدينة الرياض وأكمل دراسته بها، التحق بكلية الزراعة بجامعة الملك سعود، وتخصص في قسم النباتات والأحياء الدقيقة، ولم يكتف بالحصول على درجة البكالوريوس فأكمل دراسته بها وحاصل على درجة الماجستير في الميكروبيولوجي، وأصبح عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود.

بدأ حب التمثيل لديه والموهبة في فترة الجامعة، فعلى مسرح الجامعة شارك في العديد من المسرحيات مع زميله في الجامعة الفنان ناصر القصبي، وكان له دور بارز مع القصبي وعبدالله السدحان في نهضة المسرح الجامعي، وبعد أن أنهى دراسته بالجامعة كان حب الفن تملك منه فالتحق بجمعية الثقافة والفنون.

وبدأت انطلاقته الفنية من على المسرح في فترة الثمانينات في المسرح، وكانت مسرحية الحل الأكيد، هي أول عمل مسرحي له هي مسرحية الحل الأكيد، أما مسلسل لا يحوشك حبروك فكان أول مشاركة له في الدراما.

ويعتبر السناني أحد مؤسسي اتحاد المسرحيين العرب، وكان له مجهود ودور كبير في إثراء المسرح بالمملكة السعودية فترة الثمانينات بفضل كتاباته وأفكاره، فإلى جانب التمثيل هو أيضا بارع في التأليف، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الفني.

تم اختياره عضو لجنة التحكيم في مهرجان الجنادرية، كما تم اختياره أيضا في موسم 2003-2004 كعضو لجنة التحكيم في مراكش. وفي عام 2017 شغل منصب مستشار وزير الثقافة والإعلام في السعودية، بالإضافة إلى تعيينه مشرفاً عاماً على مسرح التلفزيون.

مسيرته الفنية

في عام 1985 كان الظهور الأول للسناني على شاشة التلفزيون من خلال المشاركة في مسلسل لا يحوشك حبروك، وبعدها في عام 1989 شارك في مسلسل الأول تحرك.

في عام 1991 شارك في المسلسل الكوميدي حكايات قصيرة، وفي عام 1995 شارك في مسلسل لينة، وفي عام 1999 شارك في الجزء الرابع من مسلسل خلك معي 4.

وفي نفس العام شارك في مسلسل القصر مع الفنان محمد العلي، الفنان عبد الله السدحان، الفنان ناصر القصبي، والفنانة السورية ديمة الجندي.

في عام 2000 شارك في الجزء الثامن من المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش، مع النجوم ناصر القصبي وعبد الله السدحان.

أما على مستوى السهرات التلفزيونية فشارك السناني في السهرة التلفزيونية الميكانيكي، وأيضا من غير ليش، أما في السينما فكانت مشاركته من خلال فيلم أحلام عطيل.

وتألق السناني في المسرح الذي شهد بدايته، فشارك في بدايته الفنية مع مجموعة من الشباب وقدموا عرضاً مسرحياً بعنوان مبتعثون في ورطة، وعرضوا المسرحية في عدة أماكن.

كما شارك في مسرحية المئوية، والمسرحية الشهيرة واقدساه والتي ضمت مجموعة من النجوم العرب من عدة دول منهم الفنان المصري الراحل محمود ياسين، كما قدم العرض المسرحي للسعوديين فقط.

وقدم مسرحية ابن زريق ليمتد مع المخرج عامر الحمود، وشاركه البطولة الفنان راشد الشمراني، والفنان بكر الشدي، وعرضت المسرحية في مهرجان دمشق المسرحي.

كما قدم العرض المسرحي الشهير الحل الأكيد وكانت من إخراجه، وفاز عنها بجائزة أفضل مخرج مسرحي، كما تألق في مسرحية ولد الديرة عام 1989 مع المخرج عامر الحمود، وتأليف ماضي الماضي.

وشاركه البطولة كلا من راشد الشمراني، يوسف الجراح، محمد الكنهل، علي المدفع، وحمد المزيني، كما قدم مسرحية رأس المملوك جابر مع الفنان ناصر القصبي، وفي 2019 قدم العرض المسرحي الذيب في القليب مع المخرج محمد الحملي.

وهو من تأليف خلف الحربي، وشاركه البطولة الفنان ناصر القصبي، الفنان حبيب الحبيب، الفنانة ريماس منصور، والفنان راشد الشمراني.

أشهر أعمال عبد الإله السناني

في عام 2006 قدم مشاركة مميزة في المسلسل الشهير طاش ما طاش الجزء الرابع عشر، وفي نفس العام شارك في مسلسل دعاة على أبواب جهنم، في عام 2007 شارك في الجزء الخامس عشر من مسلسل طاش ما طاش.

وفي عام 2008 شارك في مسلسل كلنا عيال قرية مع الفنان ناصر القصبي، وفي عام 2009 شارك في الجزء السادس عشر من طاش ما طاش، وفي عام 2010 شارك في الجزء السابع عشر من نفس المسلسل.

في عام 2011 شارك في الجزء الثامن عشر، إلى جانب مسلسل من عيوني، وفي عام 2012 شارك في الجزء الأول من مسلسل واي فاي، وفي عام 2013 قدم الجزء الثاني منه، وفي عام 2014 قدم الجزء الثالث.

في عام 2015 قدم مسلسل سيلفي مع رفيقه ناصر القصبي، وفي عام 2017 قدم الجزء الثاني، وفي عام 2017 قدم الجزء الثالث، أما في عام 2018 فشارك في المسلسل الشهير العاصوف وفي العام التالي قدم الجزء الثاني.

وفي عام 2021 شارك في مسلسل اختطاف مع النجوم إلهام علي، خالد صقر، ليلى السلمان، والمخرج البريطاني مارك إفيريست.

ثروة عبد الإله السناني

كشف الفنان السعودي أن والده كان أعطاه نصيحة أن لا يحتفظ معه بأموال سائلة، وأن ثروته تكون عقارات وما شابه، مشيرا إلى أنها تقدر بحوالي 6 ملايين ريال.

كما كشف في لقائه مع الإعلامي علي العلياني، أنه تقاضى نظير مشاركته في مسلسل "العاصوف" حوالي 420 ألف ريال، وكان يتقاضى حوالي من 60 إلى 70 ألف ريال في الساعة.

أما عن زوجة عبد الإله السناني فغير متوفر عنها أي معلومات ولا عن حياته الشخصية، فيما عدا نشره في عام 2019 صورة من حفل تخرج ابنته يارا من كلية طب الأسنان، أرفقها بكلمات مديح لها وفخره واعتزازه بها وهنأه صديقه ناصر القصبي، ولا يوجد أي معلومات أخرى عن باقي أولاده.

أهم الأعمال

  • مسلسل طاش ما طاش.

  • مسلسل العاصوف.

  • مسلسل سيلفي.