• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله حمد بن ماجد الفطيم

    • اسم الشهرة

      عبد الله الفطيم.. رجل الأعمال نموذج الريادة والإنجاز

    • اللغة

      العربية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      شيخة محمد الفطيم

    • أسماء الأولاد

      عمرأبو بكرعليخالدكجكد

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1955 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد عبد الله الفطيم واحد من أنجح رجال الأعمال في الإمارات والشرق الأوسط، فقد استطاع على مدار السنوات أن يحجز مكانة مهمة بين صفوف أغنياء العالم، واكتسب شهرة كبيرة بفضل مشروعاته الناجحة واستثماراته في العديد من الدول حول العالم ليصبح أحد أهم القيادات الاقتصادية الإماراتية محليًا وعالميًا أيضًا.

من هو عبد الله الفطيم؟

عبد الله بن حمد بن ماجد الفطيم هو رجل أعمال إماراتي يعد من أهم رجال الأعمال في الإمارات والخليج والشرق الأوسط، واستطاع أن يكتسب مكانة وشهرة واسعة ببسبب استثماراته التي فاقت حدود الخليج والشرق الأوسط.

نشأ الفطيم في عائلة ثرية، فوالده هو رجل الأعمال حمد بن ماجد الفطيم الذي توفي عام 2000 عن عمر ناهز 104 عامًا، أما ابن عمه هو رجل الأعمال الراحل ماجد الفطيم.

يمتلك الفطيم مجموعة "الفطيم" والتي يديرها حاليًا نجله عمر حيث يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، وتملك المجموعة استثمارات في قطاعات مختلفة منها سوق السيارات والمولات التجارية والصحة والعقارات والخدمات المالية.

شركة الفطيم تعتبر رمزا للعراقة والازدهار، وتتميز بالقدرة على التنويع ونقل الثروة بين الأجيال. تُعَدُّ الفطيم من النماذج الناجحة في مجال الأعمال، حيث أصبحت قدوة يحتذى بها. حققت شركة الفطيم نجاحًا كبيرًا، وساهمت في تحقيق أرباح مهمة.

ساهمت مجموعته في تطوير البلاد خلال السنوات الماضية من خلال مشاركتها في عدة مشاريع استثمارية مبتكرة، التي ساهمت في تعزيز اقتصاد الدولة، كما قامت شركة الفطيم بإنشاء عدد من الشركات ومجموعة من مراكز التسوق، مما أسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل وخدمات للمجتمع.

تعتمد شركة الفطيم على الإبداع واستكشاف الجديد في مجالات المال والأعمال، وهذه الخصال هي من أهم أسرار نجاحها على مدى أكثر من 40 عامًا. فهي تعتمد على المهارات القيادية والإدارية، والرؤية الاستراتيجية، والكفاءة في اتخاذ القرارات كمكوِّنات أساسية لتحقيق النجاح في العمل التجاري.

زوجة عبد الله الفطيم وأبناؤه

تزوج عبد الله الفطيم من شيخة محمد الفطيم ورزق منها بعدة أبناء وهم عمر وأبوبكر وعلي وخالد ومحمد. وقد توفيت زوجته في شهر مارس عام 2023 وقدم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم واجب العزاء في وفاتها.

 يشغل ابنه  عمر عبد الله الفطيم منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، وقد نجح عمر في تحقيق الاعتراف العالمي لمجموعة الوالد منذ عام 2001 بعد أن شغل منصبه الحالية، وقبلها شغل عدة مناصب مختلفة في شركة عائلته أكسبته الخبرة.

عبد الله الفطيم.. رجل الأعمال نموذج الريادة والإنجاز

تأسيس مجموعة عبد الله الفطيم

تأسست مجموعة الفطيم منذ الثلاثينات وهي واحدة من أشهر الشركات العائلية في الإمارات والخليج العربي. وقد بدأت رحلة الفطيم نحو النجاح والتألق منذ منتصف الخمسينيات حينما تم تأسيش شركة الفطيم للسيارات، حيث تم استيراد أول دفعة من سيارات تويوتو بي جي إلى دبي لتعتبر بداية صناعة السيارات في دولة الإمارات.

وطوال فترة الستينيات واصلت المجموعة توسيع أعمالها التجارية في مجال السيارات، ومع بداية السبعينيات قررت الشركة التوسع في خدماتها وشملت سيارات أخرى منها شركة هوندا اليابانية الشهيرة.

في منتصف السبعينيات اتجهت المجموعة إلى الشركاء مع شركاء عمانيين محليين وأدت هذه الشراكة إلى تأسيش الشركة العمانية للتسويق والخدمات "عماسكو" في مدينة مسقط، وذلك في عام 1974.

وفي العام التالي تم تأسيس شركة الفطيم للسيارات والآلات "فامكو" في الإمارات، وأصبحت تبيع شاحنات وحافلات فولفو. في عام 1979 توسعت الشركة في الشرق الأوسط ونجحت في تأسيس مجموعة تيويوتا مصر، وأصبحت رائدة في مجال السيارات في السوق المصري.

ليس هذا فحسب، فقد نجحت المجموعة أيضًا في أن تصبح الموزع الرئيسي لسيارات هوندا في مصر، وذلك مع تأسي شركة النيل للتجارة والهندسة عام 1980، وفي العام نفسه تم تأسيس شركة الفطيم اللوجستية في الإمارات.

استمرت مجموعة الفطيم في التوسع في قطاع السيارات وجلبت علامات تجارية جديدة للسيارات في الإمارات، فقد افتتحت أول صالة عرض هينو في الإمارات، كماأصبحت الموزع الرئيسي لشركة كرايسلر وجيب ودوج ورام وغيرها من السيارات الأمريكية، وبحلول التسعينيات أصبحت الموزع الرسمي لعلامة لكزس المرموق في الإمارات.

واصلت المجموعة توسيع أعمالها في قطاع السيارات وبحلول عام 2014 استحوذت على شركة CMC موتورز في شرق أفريقيا، كما أصبحت موزع لشركة مورجان كارز في الإمارات.

نجحت المجموعة أيضًا في قطاع الصحة  وافتتحت مجموعات صيدليات هليث هب، وعيادة توال كير الصحية في الإمارات. نجح أيضًا في قطاع العقارات وتوسعت أعمالها العقارية في مصر وباكستان وقطر والسعودية.

تمتلك مجموعة الفطيم 65 شركة، وتضم حوالي 20 ألف موظف وموظفة، يعملون في دول متعددة من بينها الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، عمان، قطر، مصر، باكستان، سريلانكا، سنغافورة، وأوروبا، إلى جانب غيرها.

تدير المجموعة عملياتها من خلال أكثر من 65 شركة في مجموعة واسعة من القطاعات وتضم المجموعة مجموعة من أهم العلامات التجارية الرائدة في العالم منها ايكيا للمفروشات، ومتجر ماركس اند سبنسر، وتويز آر اس.

شركة عبد الله الفطيم للبيع بالتجزئة

نجحت شركة عبد الله الفطيم في استثماراتها في قطاع البيع بالتجزئة، حيث افتتحت أول متجر لإيكيا في منطقة الكرامة في بر دبي، كما أطلقت متجر الألعاب الأمريكي الشهير Toys R US في الإمارات، وأسست شراكة مع شركة الدوحة للتسويق والخدمات "دوماسكو" في الدوحة.

افتتحت المجموعة سلسلة متاجر ماركس أند سبسنر البريطانية لأول مرة في الإماراتف ي نهاية التسعينيات، كما أسست شركة PLUG لبيع الإلكترونيات الاستهلاكية وتكنولوجيا المعلومات بالتجزئة.

أصبحت مجموعة الفطيم رائدة في قطاع المولات، وفي عام 2005 افتتحت دبي فستفال سيتي، والتي ضمت صالات عرض حديثة لسيارات تويوتا وهوندا ولكزس وغيرها، كما افتتحت متجر أيكيا بمساحة 25 ألف متر مربع تقريبًا.

في عام 2006 افتتحت المجموعة دبي فيستفال مول، وفي العام التالي افتتحت متجر إم أند إس العالمي الرائد داخل مول دبي فيسفتال.

عبد الله الفطيم.. رجل الأعمال نموذج الريادة والإنجاز

ثروة عبد الله الفطيم

في عام 2021 صنفت فوربس عبد الله الفطيم في المرتب 11 في الشرق الأوسط ضمن قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرت ب2.2 مليار دولار. وفي عام 2024 صنفت مجموعة الفطيم في المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى شركة عائلية عربيةبثورة تقدر ب2.6 مليار دولار.

يخت عبدالله الفطيم

يمتلك الملياردير الإماراتي عبد الله الفطيم يخت ضخم فاخر اسمه Radiant ويعتبر من أغلى اليخوت في العالم، حيث قدرت الصحف العالمية قيمته بحوالي 286 مليون دولار.

يبلغ اليخت طوله 110 أمتار وهو مكون من 4 طوابق ويحتوي على مهبط للطائرات وحوض سباحة وأحواض استحمام ساخنة في كل غرفة، ومركز للياقة البدنية ومكتبة وقاعة اجتماعات وغرف لتناول الطعام.

عبد الله الفطيم.. رجل الأعمال نموذج الريادة والإنجاز

أهم الأعمال

  • مؤسس مجموعة الفطيم