• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الفتاح محمد آدم

    • اسم الشهرة

      عبدالفتاح آدم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1995 (العمر 29 سنة)
      المدينة المنورة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي من أصول نيجيرية عبدالفتاح آدم من لاعبي كرة القدم المتميزين في السعودية ويلعب في نادي النصر السعودي في مركز الهجوم، وانضم إلى المنتخب السعودي منذ عام 2018، ومسيرته الكروية مميزة، تعرف أكثر على مسيرته الكروية وأبرز المعلومات عنه في هذا المقال.

حياة عبدالفتاح آدم ونشأته

عبد الفتاح محمد آدم هو لاعب كرة قدم سعودي من أصول نيجيرية يحمل الجنسية السعودية والنيجيرية ولد في 1 يناير عام 1995 في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ويلعب في مركز الهجوم.

بدأ عبد الفتاح لعب كرة القدم في بادئ الأمر ضمن صفوف نادي الجيل، وبعدها انتقل إلى نادي الحزم، ومن الحزم إلى القصيم وبعدها انتقل إلى النصر.

مشواره الكروي في الأندية

بدأ عبدالفتاح آدم مشواره الكروي مع نادي الجيل السعودي وهو أحد أندية مدينة الهفوف بالأحساء بداية من عام 2014، وأصبح عبد الفتاح هدافاً دوري الدرجة الأولى السعودي لموسمين متتالين وأحرز فيها العديد من الأهداف.

ولكن في الموسم الأخير له مع نادي الجيل هبط النادي إلى دوري الدرجة الثانية السعودي، وذلك في عام 2017، لذا قرر عبد الفتاح الانتقال إلى نادي الحزم السعودي، وخلال مواسمه الثلاثة مع نادي الجيل سجل عبد الفتاح 51 هدفًا.

انتقاله إلى نادي الحزم

بعد هبوط نادي الجيل إلى دوري الدرجة الثانية السعودي عام 2017 انتقل عبد الفتاح إلى نادي الحزم السعودي وهو أحد الأندية السعودية المتواجدة في محافظة الرس، ولعب مع النادي نصف موسم فقط، شارك فيها في 16 مباراة، وأحرز 8 أهداف، وبعدها وقع مع نادي التعاون.

انتقاله إلى نادي التعاون

وقع عبد الفتاح بعد ذلك مع نادي التعاون في 2018 لمدة موسم واحدة مع أفضلية التجديد لموسمين، وقدم رئيس نادي التعاون محمد القاسم الشكر لنادي الحزم بعد الموافقة على بيع عبد الفتاح.

لعب عبد الفتاح مع صفوف النادي لموسم ونص، وقدم أداءً مميزًا مع فريقه، حيش شارك في 33 مباراة أحرز فيها 15 نقطة، وهو ما لفت أنظار مدرب نادي النصر ليقرر ضمه إلى الفريق منذ يوليو 2019.

انتقاله إلى نادي النصر

في الثالث عشر من يوليو أعلن نادي النصر الرياضي انتقال اللاعب بشكل رسمي بمبلغ 25 مليون ريال سعودي، وتكفل بالصفقة عضو الشرف النصراوي عبد الرحمن الحلافي، والتوقيع الرسمي كان من قبل رئيس النادي الدكتور صفوان السويكت، ومدة العقد 5 سنوات.

ومع النصر تألق عبد الفتاح وقدم أداء مميزًا، حيث شارك في 9 مباريات وسجل فيها هدفًا واحدًا، ولكنه لم يستمر طويلًا في صفوف النادي إذ تمت إعارته إلى نادي الرائد في صيف 2020 وهو أحد الأندية المتواجدة في مدينة بريدة في منطقة القصيم.

عاد بعد ذلك عبد الفتاح للعب في صفوف نادي الصر مرة أخرى، ولكن ما أعاقه عن تقديم أداء مميز هو كثرة الإصابات التي يتعرض لها، وهو ما جعل جمهور النصر يستاء من تكرار غيابه عن المشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم.

حيث غاب عبد الفتاح عن مبارايات هامة، منها مباراة النصر ضد الأهلي وذلك بهدف مواصلة أداء برنامجه التأهيلي والعلاجي، وهذا السبب جعل جماهير النصر تشعر بالغضب مطالبين إدارة النادي برحيله.

تعرض عبد الفتاح إلى إصابة بقطع في الرباط الصليبي في نوفمبر عام 2020 في أثناء لعبه مع الرائد على سبيل الإعارة في مباراة النادي أمام نادي العين وخضع لعملية جراحية وبعدها خضع لبرنامج تأهيلي مطول ليتمكن من العودة إلى المربع الأخضر في كامل لياقته.

وفي هذه المباراة تعرض الرائد لهزيمة أمام العين ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وكانت هذه المباراة ضمن الجولة السادسة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

مشواره مع المنتخب

انضم عبدالفتاح آدم إلى المنتخب السعودي عام 2018 ولكن مشاركاته مع النادي كانت قليلة، حيث بقي لمدة طويلة في مقاعد الاحتياط حتى 21 مارس عام 2019، وفي هذا التاريخ شارك عبد الفتاح كلاعب أساسي ضمن تشكيلة المنتخب في مباراة ضد منتخب الإمارات.

قدم عبد الفتاح في هذه المباراة أداء مميزًا حيث سجل هدفًا في الدقيقة 18 من تاريخ المباراة، وسعاد فريقه على الفوز حيث انتهت المباراة لصالح السعودي بهدفين مقابل هدف واحد.

بعد ذلك شارك عبد الفتاح المنتخب السعودي في عدة مبارايات ودية، ومنها مباراة المنتخب السعودي ضد منتخب غينيا، وساعد عبد الفتاح في فوز فريقه، حيث سجل هدفًا من ضمن الأهداف الثلاثة التي سجلها المنتخب السعودي في مرمى منتخب غينيا، وانتهت المباراة بفوز المنتخب السعودي بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين.

لعب كذلك عبد الفتاح مع المنتخب السعودي في بطولة سوبر كلاسيكو 2018 التي أقيمت في السعودية وشارك في مباراة واحدة فيها ولكن لم يحرز أية أهداف.

كذلك شارك في بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عام 2019 التي أقيمت في العراق، ولكنه لم يشارك في أي مباريات ضمن البطولة.

لعب مع المنتخب 3 مبارايات، منها مبارتان وديتان، ومباراة واحدة ضمن بطولة، وبلغت عدد الدقائق التي لعبها مع المنتخب السعودي 165 دقيقة، وعدد أهدافه الدولية هدفين فقط.

أبرز  المعلومات عن عبدالفتاح آدم

  • بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي غاب في أكثر من 28 مباراة في موسم 2022 مع نادي النصر السعودي، وهو ما أثار استياء الجمهور بشدة وطالبوا إدارة النادي بطرده.
  • على الرغم من مسيرته الكروية الصغيرة بسبب صغر سنه ولكنه تمكن من ترك بصمة قوية في كرة القدم السعودية.
  • حصل على لقب هداف الدوري مع نادي الجيل لموسمين متتاليين وهما موسم 2015- 2016 الذي أحرز فيها 20 هدفًا، وموسم 2016- 2017 الذي أحرز فيها 20 هدفًا.
  • يعد نادي الجيل من أكثر الأندية التي أحرز عبد الفتاح أهدافًا لصالحها وبلغ عدد أهدافه مع النادي 53 هدفًا في 3 مواسم تقريبًا.

أهم الأعمال

  • دوري الدرجة الأولى السعودي

  • بطولة سوبر كلاسيكو

  • بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف الدوري السعودي

جميع أخبار