أفلام مصرية كوميدية.. تعرف على أبرز 15 عمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
أفلام مصرية كوميدية.. تعرف على أبرز 15 عمل

على مدى تاريخها الفني الطويل شهدت السينما المصرية آلاف الأفلام المصرية الكوميدية، ووثقت الكاميرات والشاشات بداية ظهور وشهرة وشعبية نجوم الكوميديا الكبار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز 15 عمل كوميدي مصري.

تاريخ الأفلام المصرية الكوميدية

بدءاً من علي الكسار الذي قدّم أفلاماً استطاعت تحقيق نجاحاً واسعاً مثل: "نور الدين والبحارة الثلاثة" و"علي بابا والأربعين حرامي" و"سلفني 3 جنية"، ونجيب الريحانى الذي ابتكر شخصية "كشكش بيه"، عمدة كفر البلاليص الساذج الذى تضحك عليه فتيات الليل، وهي الشخصية التي استطاعت تحقيق نجاحاً كبيراً.

مروراً بإسماعيل يس الذي كوّن مع صديقه المؤلف أبو السعود الإبيارى ثنائي كوميدي ناجح وانطلقا فى إبداع سلسلة أفلام كوميدية استطاعت أن ترسم الابتسامة على وجه مشاهديها على مدى عقود متتالية. أيضاً كان من بين نجوم الكوميديا المصرية عبدالفتاح القصرى، الذى اكتفى بدور "السنّيد"، ومحمود شكوكو. وصولاً إلى بدايات ظهور فؤاد المهندس الذي تتلمذ على يد نجيب الريحانى، والذي قدّم أعمالاً كوميدية تعلق بعضها عالم الجاسوسية والمطاردات، وكوّن المهندس مع شويكار ثنائيـاً شهيراً، ثم تزوّجها لاحقـًا. بالتزامن مع المهندس جاء عبدالمنعم مدبولى الذي كونه مدرسة فنية كبيرة فى الكوميديا.

كذلك قدّمت أفلام الكوميديا المصرية نجمات في الكوميديا قمن ببطولة العديد من الأفلام المصرية الكوميدية، مثل زينات صدقى ومارى منيب.

من النجوم البارزين أيضاً في تاريخ الكوميديا المصرية "ثلاثى أضواء المسرح" وهو الفريق المكوّن من النجوم سمير غانم والضيف أحمد وجورج سيدهم. وقد أحدث الثلاثى طفرة فى الكوميديا باعتمادهم على الاسكتشات الغنائية والحركة.

فى بداية السبعينيات شهد المسرح المصري عرض مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي كانت إيذاناً ببدء زمن جيل جديد من نجوم الكوميديا ضمّ عادل إمام ويونس شلبى وسعيد صالح، كوّن عادل إمام وسعيد صالح ثنائى متميز، ثم انضم إليهما سمير غانم وآخرون فى تقديم مجموعة كبيرة من الأفلام.

منذ هذا الوقت توالت العديد من وجوه النجوم التي ظهرت في اللأفلام الكوميدية المصرية، مثل: محمد هنيدى وعلاء ولى الدين وأحمد آدم ومحمد نجم وسيّد زيان وهاني رمزى وأشرف عبدالباقى.

بعد الألفينيات بدأت فترة جديدة في الكوميديا المصرية شهدت ظهور محمد سعد وشخصية "اللمبى"، ثم وثقت السينما ظهور أحمد حلمي وأحمد مكي، ومن بعدهم الثلاثي، الذي انفصل لاحقاً، هشام ماجد وشيكو وأحمد فهمي.

أفلام مصري كوميدي

إذا كُنت تبحث عن أفلام مصري كوميدي، نُرشح لك القائمة التالية:

  • فيلم الإنس والنمس:

وهو من بطولة محمد هنيدي، ومنة شلبي، وصابرين، وعمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد. ومن إخراج شريف عرفة. تدور أحداث فيلم الإنس والنمس في إطار كوميدي مرعب، حيث يعيش "تحسين" بطل الفيلم حياة بسيطة عادية، في منزل متواضع مع والدته وشقيقته وزوجها وابنهما وتكون أكبر أحلام تحسين هو إعادة فتح دكان والده المتوفي من جديد. يلتقي تحسين بنارمين وينقذها من موت وشيك كانت ستتسبب به سيارة مسرعة لتصدمه هو بدل عنها ويعلق بعض من دماء تحسين على يد نارمين. يتضح لاحقاً أن نارمين ليست آدمية بل هي من الجن من عائلة النمس والطريقة الوحيدة للحفاظ على نسلهم هي الزواج من إنسان.

  • فيلم مرجان أحمد مرجان:

وهو من بطولة عادل إمام، وميرفت أمين، وشريف سلامة، وبسمة أحمد، وأحمد السعدني، وأحمد مكي، ومحمد شومان، ومن إخراج علي إدريس.

تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال يُدعى مرجان أحمد مرجان، وهو رجل ناجح استطاع أن يكون على رأس عدد من المصانع والشركات، على مدار مشاهد الفيلم كان كل ما يريده مرجان يستطيع أن يحصل عليه بسبب ما يمتلكه من مال. لكنه، مع كل نجاحاته يعاني من شعور بالنقص بسبب عدم إكماله للتعليم وحصوله على شهادة جامعية، فيُقرر مرجان التسجيل في الجامعة ليدرس هو وابنه وابنته في الجامعة ذاتها.

  • فيلم البدلة:

وهو بطولة تامر حسني، وأكرم حسني، ماجد المصري، ودلال عبد العزيز، ومن إخراج محمد جمال العدل. تبدأ أحداث الفيلم بولادة وليد، بطل الفيلم، وحمادة الذي يكون خال وليد في نفس اليوم. واللذان يعيشان لاحقاً في حالة من الفشل الذريع والدائم في حياتهما.

  • فيلم لف ودوران:

وهو من بطولة أحمد حلمي، ودنيا سمير غانم، وميمي جمال، وبيومي فؤاد، وصابرين، وجميلة عوض، وأنعام سالوسة. ومن إخراج خالد مرعي. تدور أحداث الفيلم حول نور الذي يعمل كمرشد سياحي اعتاد على السفر بكثرة، وليلى وهي صاحبة موقع إعلاني ويبدأ الفيلم في سرد طريقة تعارف نور وليلى وينتهي بوقوعهما في حب بعضهما البعض.

  • فيلم جيم أوفر:

وهو من بطولة يسرا، ومي عز الدين، ومحمد نور، وإيمان السيد، وعزت أبو عوف. ومن إخراج أحمد البدري. تدور أحداث الفيلم حول أم تغار على ابنها من خطيبته وترفض زواجه منها، لكنها لا تريد مواجهته بهذا. فتبدأ سلسلة من المطاردات والمضايقات التي تهدف من خلالها إلى إفشال الزيجة قبل أن تتم وإبعاد الفتاة عن ابنها.

  • فيلم بشتري راجل:

وهو من بطولة نيللي كريم ومحمد ممدوح ولطفي لبيب وليلي عز العرب ومحمد حاتم. ومن إخراج محمد علي. تدور فكرة الفيلم حول امرأة تجاوزت الثلاثين من عمرها، وكانت تسيطر عليها فكرة إنجاب طفل، ثم تتوالى الأحداث في قالب كوميدي حيث تُقدّم بطلة الفيلم لشراء رجل من أجل إنجاب طفل بالتلقيح الصناعي.

  • فيلم يوم مالوش لازمة:

وهو من بطولة محمد هنيدي وروبي وريهام حجاج وهالة فاخر، وتدور أحداث الفيلم حول زواج بطل العمل بالفتاة التي يحبها مع وجود فتاة أخرى تريد الزواج منه وتعاني من مشكلات نفسية وترغب في أن تفسد زواج البطل، تدور أحداث الفيلم جميعها في يوم الفرح وتتضمن مشاهده محاولات الفتاة في إفساد الفرح وعدم إتمام الزيجة.

  • فيلم الحرب العالمية الثالثة:

وهو بطولة الثلاثي شيكو وأحمد فهمي وهشام. وتدور أحداث الفيلم حول شاب عاطل، كان يلعب مباراة كرة قدم في الشارع، تسقط الكرة أثناء المباراة في متحف، يتسلق الشاب السور ويحاول استعادة الكرة، لكنه يجد نفسه داخل المتحف ويُفاجيء بأن الحياة تدب في التماثيل وتستطيع التحدث والحركة.

  • فيلم سمير وشهير وبهير:

الفيلم أيضاً من بطولة الثلاثي شيكو وأحمد فهمي وهشام. يجمع الفيلم بين الكوميديا والخيال العلمي. وتدور فكرة الفيلم حول أب له ثلاث أبناء كل ابن من زوجة مختلفة عن الأخرى ولدوا في يوم واحد وأصبحوا يدرسون في جامعة واحدة. خلال أحداث الفيلم يجد الإخوة الثلاثة أنفسهم ينتقلون بالزمن ويجدون أنفسهم في حقبة السبعينيات وتتوالى أحداث الفيلم الكوميدية.

  • فيلم لا تراجع ولا استسلام:

وهو بطولة أحمد مكي وماجد الكدواني. وتدور أحداث الفيلم حول البطل الذي يقوم بالعمل في إحدى العصابات التي تعمل في تهريب المخدرات. لكنه يتوفى فتقوم الشرطة بالبحث عن شخص آخر يُشبه البطل حتى تقوم بزرعه وسط العصابة وتتوالى أحداث الفيلم داخل إطار من الفكاهة والكوميديا.

  • فيلم الناظر:

وهو من بطولة الراحل علاء ولي الدين. ويدور الفيلم عن صلاح عاشور ابن الناظر الفاشل في الثانوية العامة. والذي يريد والده أن يكون شاب ناجح ومتفوق تتوالى أحداث العمل في كوميديا ساخرة فبعد وفاة الأب يُصبح الابن مُطالب بأن يُصبح هو الناظر ليُحافظ على مدرسة أبيه.

  • فيلم جعلتني مجرماً:

بطولة أحمد حلمي وغادة عادل وريهام عبد الغفور وحسن حسني. تدور أحداث الفيلم حول الشاب بطل العمل الذي يعمل مُصمماً للإعلانات والذي يذهب ليعرض عمله على واحد من أصحاب الشركات الكبرى والذي كانت ابنته تُعاني من بخله الشديد، في إطار كوميدي تُحاول الفتاة استغلال الشاب وتجعله يدّعي اختطافها للحصول على مبلغ مالي من والدها.

  • فيلم طير إنت:

بطولة أحمد مكي وماجد الكدواني ودنيا سمير غانم وتدور أحداثه حول شاب طبيب بيطري يُعاني من الانطوائية والوحدة ولا يستطيع التعرّف على الفتاة التي يُعجب بها، ليظهر له عفريتاً ويحاول مساعدته في الوصول إلى الفتاة التي يحبها.

  • فيلم أبو علي:

بطولة كريم عبد العزيز ومنى زكي. وتدور أحداث الفيلم حول بطل العمل حسن الذي تقوده الظروف إلى أن يكون في عصابة تقوم بسرقة الآثار، ولكن يختلف معهم ويسرق تمثال صغير يقوم بإخفائه.

  • فيلم قرمط بيتقرمط:

بطولة أحمد آدم وتدور أحداثه حول شخصية بطل العمل القرموطي. والتي سبق وأن قام بتقديمها الفنان في أحد أعماله الدرامية في التليفزيون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة