• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عطية عويس

    • اسم الشهرة

      عطية عويس

    • الفئة

      ممثل,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1938 (العمر 66 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      07 نوفمبر 2004
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1975 - 2004

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

عطية عويس واحد من الوجوه المميزة في السينما والدراما المصرية في القرن الماضي، لم يحصل على بطولة أي عمل إلا أنه من النجوم المميزين، لم تقف موهبته على التمثيل فقط، ولكن أنتج للسينما المصرية مجموعة من أشهرها الأفلام وتعاون مع كبار النجوم مثل الزعيم عادل إمام والنجم الراحل أحمد زكي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عطية عويس وحياته

ولد عطية عويس يوم 1 يناير في عام 1938، بمحافظة كفر الشيخ، لا يوجد أي تفاصيل عن الفترة الأولى من حياته والتي جعلته يخوض المجال الفني في مرحلة عمرية متأخرة نسبيا، ففي عام 1975 شارك "عطية" في عمر السابعة والثلاثين لأول مرة في عمل على الشاشة من خلال دور صغير في فيلم "الكداب" مع النجوم شويكار، محمود ياسين، مديحة كامل، حمدي الوزير، ميرفت أمين، والفنان الراحل محمد نجم.

حقق الفيلم الذي كتبه صالح موسى وأخرجه صلاح أبو سيف نجاحا كبير سواء على مستوى النقاد أو الجمهور، وأعلن عن ميلاد فنان موهوب توقع النقاد له مستقبلاً فني كبيراً وهو الفنان عطية عويس.

بدأ "عطية" مشواره كممثل، إلى جانب ذلك خاض تجربة الإنتاج الفني وأنتج مجموعة من أهم الأعمال في تاريخ السينما المصرية، كانت البداية في عام 1981 من خلال فيلم عيون لا تنام والذي عرض في عام 1981 وكان "عطية" هو مدير الإنتاج لهذا الفيلم، والذي قدم بطولته النجوم فريد شوقي، أحمد زكي، ومديحة كامل، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً وكرر التجربة بعدها عدة مرات.

أما أول فيلم من إنتاجه فهو فيلم سعد اليتم والذي عرض في عام 1985 وهو من بطولة النجوم أحمد زكي، وفريد شوقي، ونجلاء فتحي، وفي نفس العام أنتج فيلم الإنس والجن من بطولة الزعيم عادل إمام والنجوم يسرا وعزت العلايلي.

في عام 1986 أنتج "عطية" فيلم عصر الذئاب من بطولة النجوم نور الشريف وليلى علوي، كما أنتج في نفس العام الفيلم الشهير شادر السمك من بطولة النجم أحمد زكي، وفي عام 1986 أيضا أنتج فيلم الهروب من الخانكة من بطولة نور الشريف، كمال الشناوي، وفريد شوقي.

وفي نفس العام أنتج آخر أفلامه في السينما وهو فيلم ابن تحية عزوز. وبعد 11 عاما من التوقف عن الإنتاج قدم "عطية" أول تجربة إنتاج له في الدراما في عام 1997 من خلال مسلسل أهالينا من بطولة النجوم حسن حسني، صابرين، وخيرية أحمد.

أما عن مشواره كممثل فشارك في 129 عملاً، من أبرزها في السينما أفلام، أيام السادات مع النجم أحمد زكي، المولد مع الزعيم عادل إمام، أما عن أشهر أعماله في التلفزيون المسلسل الشهير ليالي الحلمية مع النجوم صلاح السعدني، صفاء العمري، إلهام شاهين، هشام سليم، وسيد عبد الكريم، ومسلسل امرأة من زمن الحب مع النجوم سميرة أحمد ويوسف شعبان.

أما عن زوجة عطية عويس وأولاده، فلا يوجد أي معلومات عن حياته الشخصية. وتوفى عطية عويس يوم 7 نوفمبر عام 2004.

مسيرته الفنية

قدم عطية عويس ما يزيد عن 100 عمل على مدار مشواره الفني، شارك في مجموعة من السهرات التلفزيونية وبدأ الجمهور يعرفه في عام 1975 حينما شارك في فيلم الكداب.

في الثمانينات شارك "عطية" بمجموعة من الأدوار المميزة، ومن أشهرها مسلسل رأس القط، فيلم فتوات بولاق، السهرة التلفزيونية مرة واحد صاحبنا، فيلم عالم وعالمة، مسلسل الخلاص، السهرة التلفزيونية رحلة الأوهام، مسلسل أنا وبعدي الطوفان، مسلسل تمساح البحيرة، والجزء الأول من المسلسل الشهير ليالي الحلمية مع النجوم سيد عبد الكريم، يحيى الفخراني، صلاح السعدني، في رائعة الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة.

وفي الثمانينيات أيضا تألق "عطية" من خلال أدواره في، مسلسل كوم الدكة، فيلم عندما يتكلم الصمت، مسلسل الفدان الأخير، مسلسل الراية البيضا، الجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية، فيلم قلب الليل، مسلسل فتى الأندلس، مسلسل حساب السنين، وتألق في المسلسل الشهير أنا وأنت وبابا في المشمش مع النجوم فردوس عبد الحميد ومحمود الجندي. كما تألق مع الزعيم عادل إمام في فيلم المولد.

وشهدت التسعينات مرحلة نشاط فني كبير في حياة عطية عويس، فشارك في، الجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية، فيلم عودة الهارب، مسلسل عشاق لا يعرفون الحب، مسلسل شارع المواردي الجزء الأول، والسهرة التلفزيونية تذكرة داوود.

ومن أعماله في نفس الفترة، فيلم أيام الماء والملح، مسلسل الوسية، فيلم إعدام قاضي، فيلم ابن مين بسلامته، السهرة التلفزيونية مكر امرأة، فيلم عصر القوة مع النجوم نادية الجندي، ومحمود حميدة، ومسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة.

وقدم "عطية" أدوار مميزة في، فيلم القاتلة، فيلم الحلم القاتل، مسلسل الحكم مؤجل، مسلسل وما زال النيل يجري، فيلم وكر الذئب، فيلم هروب الأوغاد، الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل في المرآة، فيلم فارس المدينة، مسرحية عطية الإرهابية، وفيلم زوجتي والذئب.

وتألق في نفس الفترة في، مسلسل خشوع، فيلم بنات في ورطة، مسلسل السوق، فيلم الستات، فيلم الدلالة، فيلم أزواج في ورطة، مسلسل ناس ولاد ناس، فيلم مطاردة في الممنوع، مسلسل كلام رجاله، مسلسل قشتمر، مسلسل عصر الفرسان، مسلسل ذئاب الجبل، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، مسلسل الثعلب، وفيلم الثعالب.

وشارك "عطية" أيضا في، فيلم الباشا، مسلسل الآنسة كاف، فيلم أقوى الرجال، فيلم ليلة القتل، فيلم رجل في دوامة، فيلم خلطبيطه، مسلسل الدنيا حظوظ، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، فيلم قليل من الحب كثير من العنف، مسلسل قصة مدينة، ومسلسل على باب الوزير.

كما قدم "عطية" أيضا أدوار مميزة في، فيلم طريق الشر، مسلسل شيء في صدري، مسلسل شقة الحرية، مسلسل أمواج لا تصل إلى شاطئ، مسلسل أمر إزالة، فيلم الهروب إلى القمة، فيلم آخر ليالي الشتاء، مسلسل أبو العلا 90، مسلسل فرط الرمان، مسرحية سوناتا الحب والموت.

وشارك أيضا في مسلسل زيزينيا، السهرة التلفزيونية رحيل بلا عودة، مسلسل حكاية بلا بداية ولا نهاية، مسلسل أهالينا، مسلسل السرايا، مسلسل الخط الساخن، مسلسل الحصيدة، مسلسل الأبطال، مسلسل أبناء دهشان، مسلسل وادي فيران، السهرة التلفزيونية سلام يا دنيا، مسرحية رقص الديوك، مسلسل امرأة من زمن الحب، ومسلسل العيش والملح.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل امرأة من زمن الحب.

  • فيلم المولد.

  • فيلم عصر القوة.