• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غانم جمعة غانم السليطي

    • اسم الشهرة

      غانم السليطي

    • اللقب

      غانم السليطي

    • الفئة

      ممثل,إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 ديسمبر 1957 (العمر 66 سنة)
      البحرين

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

    • سنوات النشاط

      1973 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

"فايز التوش".. النجم القطري الخليجي غانم السليطي الذي استطاع التألق والتربع على عرش المسرح والدراما في منطقة الخليج العربي، ويصبح واحد من أشهر النجوم، فهو يعشق الفن ولا يستطيع الحياة بدونه، وفي نفس الوقت يبحث دائما عن أعمال تهم الناس لأنه كما قال ليس لديه استعداد لتضييع وقته في شيء "تافه" مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة غانم السليطي وحياته

ولد غانم جمعة غانم السليطي، في مدينة المحرق بالبحرين، يوم 17 ديسمبر عام 1957، عرف عنه حبه للفن منذ صغره، وكانت البداية بتقليد من حوله وكل من يأتي لزيارتهم في المنزل.

في عام 1973 كان بداية انطلاقته الفنية من خلال المشاركة في مسرحية بيت الأشباح، وانتقل من المسرح إلى التلفزيون، فكانت البداية من خلال مسلسل ساهي، وبعده شارك في مسلسل عيد وسعيد، ولكن هذا العمل لم يكتب له النجاح.

قرر "السليطي" دراسة الفن فتوجه للقاهرة هوليوود الشرق والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1979، وقرر بعد الدراسة وعودته إلى القاهرة أن يقدم أعمالا تناقش هموم الناس.

عاد للتألق من خلال ثلاثية عرس الفريج وحكايات أبو علي، وبدأ بالمشاركة في البرامج كممثل وكانت البداية من خلال برنامج سلامتك الوثائقي، وتألق في المسلسل القطري أحلى الأيام والذي حقق شهرة كبيرة من خلال دوره فيه، وقدمها بعدها مسلسل فايز التوش والذي يعتبر بداية نجوميته، وانطلق في مسيرة فنية كبيرة خصوصا في الدراما، والمسرح.

وإلى جانب التمثيل، شغل "السليطي" مجموعة من الوظائف داخل تلفزيون قطر، فعمل قارئ نصوص، وترقى حتى أصبح رئيس قسم النصوص في التلفزيون القطري.

ولمدة 8 سنوات عمل مراقب دراما في تلفزيون قطر في الفترة من 1981 وحتى عام 1989، وفي عام 1989 حصل على إجازة تفرغ من سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ويشغل حاليا منصب خبير أول للفنون داخل المجلس الوطني للثقافة والفنون، إلى جانب ذلك تألق في تقديم البرامج الاجتماعية.

مسيرته الفنية

تألق فايز السليطي في الدراما الخليجية، ومن أشهر الأعمال التي قدمها، المشاركة كممثل في برنامج سلامتك عام 1980 مع النجوم كاظم القلاف، عبد الرحمن العقل، غازي حسين، وطارق العلي.

وفي عام 1982 تألق في عدة مسلسلات وهي، حكايات أبو علي مع النجم عبد العزيز الجاسم، وتعاون معه في مسلسل عيد وسعيد، وقدم في نفس العام مسلسل أحلى الأيام مع النجوم إبراهيم الصلال، حياة الفهد، وغازي حسين.

في عام 1983 قدم مسلسل حكاية العرندس مع النجوم غازي حسين، جمال إسماعيل، علي ميرزا، وعبد العزيز الجاسم، وتعاون مع النجم عبد العزيز الجاسم في مسلسل حكايات صلبوخ في نفس العام.

في عام 1984 قدم مسلسله الشهير فايز التوش مع النجوم عبد العزيز جاسم، غازي حسين، وهدية سعيد، وفي العام التالي قدم الجزء الثاني منه.

في عام 1987 قدم مسلسل محسن منكم وفيكم مع النجوم عبد العزيز جاسم، وغازي حسين، وفي عام 1988 قدم الجزء الثالث من مسلسله الأشهر فايز التوش.

في عام 1990 قدم مسلسل تناتيف مع النجوم عبد العزيز جاسم، غازي حسين، وهدى حسين، وفي عام 1993 تألق في مسلسل الناس بيزات مع النجم عبد العزيز جاسم.

في عام 2000 قدم مسلسل التوش منكم وإليكم، وفي عام 2002 قدم مسلسل خليل في مهب الريح مع النجوم أحمد الجسمي، ومسيرة أحمد، ومسلسل عمى ألوان مع النجوم طارق العلي، سميرة أحمد، جابر نغموش، أحمد الأنصاري، شيماء سبت، وفاطمة الحوسني.

في عام 2005 قدم مسلسله الشهير سوالف دنيا، مع النجوم هدية سعيد، غانم الصالح، هيفاء حسين، صلاح الملا، وعبد الإمام عبد الله، وفي نفس العام قدم مسلسل الدريشة مع النجوم سميرة أحمد، أحمد الجسمي، عبد المحسن النمر، مرعي الحليان، ومنى شداد.

في عام 2009 تألق "السليطي" في مسلسل إلى متى مع النجوم ليلى السلمان، زهرة عرفات، عبد الله عبد العزيز، وشيماء سبت، في عام 2010 قدم مسلسل تصانيف مع النجم عبد العزيز الجاسم، ومسلسل بنات آدم مع النجوم باسمة حمادة، سميرة أحمد، هيفاء حسين، حبيب غلوم، إبراهيم الزدجالي، وبدرية أحمد.

في عام 2011 قدم الجزء الثاني من مسلسل تصانيف، وفي عام 2013 تألق "السليطي" في 3 مسلسلات وهي امرأة تبحث عن المغفرة مع النجوم زهرة عرفات، إبراهيم الحربي، محمد العجيمي، وسلمى سالم.

وفي نفس العام قدم مسلسل برايحنا، ومسلسل زمان لول مع النجوم أحمد الجسمي، سميرة أحمد، سعيد سالم، نورة البلوشي، وفي عام 2014 قدم مسلسل أهل النار، وفي عام 2018 قدم مسلسل خارج السراب.

وتألق غانم السليطي في المسرح أيضا ومن أشهر العروض المسرحية التي قدمها، حلاوة الثوب رقعته منه وفيه، رحلة جحا، المتراشقون، زلزال، طبيب في الغابة، وحش الليل 97، أمجاد يا عرب، أنا ومراتي والإرهاب، والعرض المسرحي الشهير عنبر و11 سبتمبر، ومسرحية كومبارس.

أبرز المعلومات عن غانم السليطي

أولاد غانم السليطي 3، وهم فيصل، محمد، مبارك، وفي 2011 توفي نجله "محمد" عن عمر يناهز 21 عاما، بعد تعرضه لغيبوبة تامة أثناء ممارسته بعض التمارين الرياضية.

أجرى "السليطي" 8 عمليات في ظهره، وتم وضع 8 مساميره به، لعلاجه مشاكل في الغضروف كان يعاني منها.

أكد "السليطي" في تصريحات له إنه يمثل حبا في الفن، وليس من أجل "المال"، ولذلك يحرص على أن يقدم أعمال تهم الناس، وأوضح أنه غير مستعد في أن يقضي وقته في شيء تافهة.

كشف غانم السليطي أنه حقق أحد أحلامه في عام 1999-2000 حينما أجر مسرح النجم نجيب الريحاني لعرض مسرحيته أمجاد يا عرب، حيث يعتبر "السليطي" نجيب الريحاني أيقونة المسرح العربي، وقال إنه حظي بشرف أن تكون غرفته هي نفس غرفة النجم نجيب الريحاني، مشيرا إلى أنه أول فنان خليجي يأتي للسوق المصري ويعرض فيه مسرحياته في ظل المنافسة الشرسة للعروض المصرية.

في عام 1985 فاز "السليطي" بجائزة أفضل ممثل من مهرجان أيام قرطاج عن دوره في مسرحية المتراشقون، وفي عام 1989 حصل على وسام التكريم من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، وفي عام 2008 تم تكريم "السليطي" في مهرجان دمشق المسرحي.

أهم الأعمال

  • مسلسل فايز التوش.

  • مسلسل سوالف دنيا.

  • مسرحية أمجاد يا عرب.

  • مسرحية عنبر و11سبتمبر.

جوائز ومناصب فخرية

  • عام 1985 فاز بجائزة أفضل ممثل من مهرجان أيام قرطاج عن دوره في مسرحية المتراشقون.

  • في عام 1989 حصل على وسام تكريم من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون.