• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غراهام جيمس أرنولد

    • اسم الشهرة

      غراهام أرنولد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أغسطس 1963 (العمر 60 سنة)
      سيدني، أستراليا

    • الجنسية

      أستراليا

    • بلد الإقامة

      أستراليا

    • الطول

      1.79

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

تولى المدرب الأسترالي غراهام أرنولد مسؤولية المنتخب الأسترالي لكرة القدم أكثرة من مرة بداية من عام 2000، وله سجل مهني حافل بالإنجازات، فهو واحد من ثلاثة مدربين فقط فازوا بعدة بطولات في الدوري، وحقق العديد من الانتصارات، وهو الآن يدرب منتخب أستراليا المشارك في مونديال كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة غراهام أرنولد ونشأته

غراهام جيمس أرنولد هو لاعب كرة قدم سابق والمدرب الحالي لمنتخب أستراليا لكرة القدم، ولد في 3 أغسطس عام 1963 في سيدي نيو ساوث ويلز في أستراليا، وبدأ مسيرته كلاعب كرة قدم في عام 1979.

بدأ غراهام اللعب مع فري نيو ساوق ويلز الممتاز في مركز الخجوم، ثم انتقل إلى نادي سديي كرواتيا في الدوري الوطني الأسترالي، حيث كان أفضل هداف في الدوري ولاعب العام في عام 1986.

لعب مع نادي سيدني 178 مباراة سجل فيها 68 هدفًا، ثم  انتقل بعد ذلك للعب في عدة أندية في الخارج، منها نادي رودا جي سي الهولندي لمدة موسمين في عام 1990، وشارك في 61 مباراة سجل فيهم 22 هدفًا.

ومن هولندا إلى بلجيكا، حيث انتقل إلى نادي لييج البلجيكي لموسمين في عام 1992، وشارك في 60 مباراة سجل فيهم 23 هدفًا، ثم لعب لفترة وجيزة في نادي شارلروا البلجيكي، وشارك في 16 مباراة سجل فيهم هدفًا واحدًا.

في موسم 1995 انتقل إلى نادي ناك بريدا الهولندي لمدة موسمين، شارك فيهما في 63 مباراة مسجلا 35 هدفًا، ثم انتقل إلى نادي سانفربتشي هيروشيما الياباني ولعب لموسم واحد، وشارك في 28 مباراة سجل فيهم 7 أهداف.

في عام 1998 انتقل إلى نادي نورثون سبيريت الأسترالي ولعب فيه آخر موسمين له في مشواره كلاعب كرة قدم، وشارك في 47 مباراة سجل فيهما 5 أهداف، واعتزل كرة القدم عام 2000.

مثّل غراهام المنتخب الأسترالي الأول في 56 مباراة دولية، وسجل 33 هدفًا في مباريات دولية، منها 19 هدفًا في مبارات ودية أو غير رسيمة.

شارك غراهام مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم ضد تايوان في ملعب هندمارس في أديلايد جنوب أستراليا في أكتوبر عام 1985، واعتزل اللعب الدولي عام 1997.

مشواره كمدرب كرة قدم

بدأ غراهام أرنولد مشواره كمدرب في وقت مبكر جدًا من حياته المهنية، حيث كان مدربًا لمبارتين عندما كان لاعبًا في نادي سيدني كروايتا خلال موسم 1989- 1990، وبدأ مسيرته التدريبية عام 1998 حينما تعيينه لاعبًا ومديرًا لفريق نورثرن سبيريت، حيث كان مدربًا لمدة موسمين.

تدريب منتخب أستراليا لأول مرة

تم تعيين غراهام مساعدًا للمدرب الأسترالي عام 2000، وفي عام 2006 أصبح مدربًا مؤقتًا للمنتخب الأول، وتحت قيادته خسرت أستراليا أمام الكويت في مباراة تأهيلية لكأس العالم، وعلى الرغم من هذه الخسارة ظل في منصبه حتى كأس آسيا عام 2007.

بدأ منتخب أستراليا تحت قيادة غراهام بالتعادل مع عمان في المباراة الافتتاحية في بانكوك، وتعرض غراهام لضغوطات كبير من وسائل الإعلام الأسترالية، وبعدها خسرت في ربع النهائي أمام اليابان بركلات الترجيح.

واصل أرنولد دوره كمدرب للفريق الأسترالي تحت 23 سنة، وقادهم إلى التأهل إلى أولمبياد عام 2008، وفي عام 2010 عمل كمساعد للمنتخب الوطني الأول في كأس  العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

تدريب سنترال كوست مارينز

في فبراير عام 2010 تولى غراهام منصب المدير الفني لفريق ينترال كوست مارينز حتى نهاية موسم 2012- 2013، وفي ختام موسم 2011- 2011 رفض عقدًا مربحًا من نادي سيدني إف سي، ومدد عقده مع نادس سنترال.

في السنوات الثلاث التي درب فيها في النادي حصل الفريق على المركزين الأول والثاني في الدوري، وفاز ببطولة واحدة فقط.

تدريب نادي فيغالتا سينداي

في نوفمبر عام 2013 كان غراهام هدفًا لعدد قليل من الأندة في آسيا، واختار التعاقد مع نادي فيغالتا سينداي الياباني، ليصبح أول مدرب أسترالي يدرب نادي ياباني، واختار المدرب أندرو كلارك مساعدًا له.

في أبريل عام 2014 أنهى النادي تعاقده بشكل متبادل مع غراهام بعد سلسلة من الخسارات والمباريات غير النجاحة التي تحملها الفريق.

تدريب نادي سيدني إف سي

في مايو عام 2014 تم تعيين غراهام أرنولد مدربًا جديدًا لنادي سيدني إف سي، وفي موسمه الأول كان الفريق وصيفًا لموسم 2014- 2015 في الدوري الأسترالي، حيث احتل المركز الثاني خلف ملبورن فيكتوري، حيث خسر نادي سيدني نهائي دوري الدرجة الأولى أمامهم.

في موسم 2015- 2016 تلقى النادي سلسلة من الخسارات، ومع ذلك كان غراهام قادرًا على قيادة الفريق إلى المركز الأول في دوري أبطال آسيا 2016، ولكنهم خسروا في النهائي أمام فريق شاندونغ لونينغ الصيني.

في موسم 2016- 2017 جدد غراهام عقده مع النادي، وبدأ موسمه الجديد بالتعاقد مع لاعبين جدد، والتخلي عن لاعبين في النادي، حيث اشترى المهاجم البرازيلي بوبو كقائد الفريق إلى جانب اللاعب فيليب هولوشكو لحل أزمة الهجوم.

أحضر أيضًا 5 لاعبين أستراليين بما فيهم بيرني إيبيني، وداني فوكوفيتش، وتخلى عن 13 لاعبًا. بدأ الفرق موسمه بفوزه على فريق ويسترن سيدني في الجولة الأولى، وقاد الفريق إلى المركز الثاني في نهائي كأس أيتراليا.

كان نادي سيدني في هذا الموسم أقوى الأندية، حيث لعب 19 مباراة دون هزيمة واحدة، وصلوا على 19 نقطة م أصل 21 في المباريات السبع المتبقية، وحكم الفريق العديد من الأرقام القياسية بما في ذلك أكر عدد من النقاط في موسم واحد وهو 66 نقطة.

في هذا العام حصل أرنولد على لقب مدرب العام، وأصبح أول مدرب يفوزب ببطولة أستراليا مع أكثر من نادٍ، وفي موسم 2017- 2018 فاز بالدوري ليصبح أول مدرب في تاريخ  الدوري يفوز بلقب الدوري الممتاز مرتين.

تدريب المنتخب الأسترالي للمرة الثانية

بعد سلسلة النجاحات مع نادي سيدني وقع الاختيار على غراهام أرنولد من قبل الاتحاد الأسترالي لكرة القدم في مارس عام 2018، ليحل محل بيرت فان مارفيك بعد الخسارة في كأس العالم 2018.

بدأ مشواره مع المنتخب بقوة، حيث حقق فوزًا بأربعة أهداف على منتخب الكويت، وتعادلوا مع كوريا الجنوبية.

في فترته الثانية قاد منتخب أستراليا إلى كأس آسيا عام 2019، وخرجت من ربع النهائي بعد تلقيها هزيمة مفاجئة من الأردن، وتعرض غراهام لانتقادات بسبب المستوى السيء للفريق في البطولة.

قاد غراهام منتخب أستراليا تحت 23 عامًا إلى التأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، وقاد المنتخب الأول للتأهل لمنتخب أستراليا الأول.

في المباراة الفاصلة ضد بيرو اتخذ غراهام قرارًا مهمًا قبل ركلات الترجيح، حيث استبدل حارس المرمى ماثيو رايان بأندرو ريدماين، وقدم ريدماين أداءً قويًا في ركلات الترجيح، حيث أنقذ ركلة جزاء حاسمة وساعد الفريق إلى التأهل لنهائيات كأس العالم 2022.

وقعت أستراليا مع مجموعة تضم منتخبات فرنسا، وتونس، والدنمارك، وستلعب أستراليا أولى مبارياتها أمام فرنسا في استاد نادي الوكرة في قطر.

لاعبو أستراليا يطمحون إلى كأس العالم لأنهم ينظرن إليها على أنها انتقام

أهم الأعمال

  • الدوري الياباني

  • الدوري الأسترالي

  • الدوري الهولندي

  • كأس آسيا

  • الدوري البلجيكي

جوائز ومناصب فخرية

  • مدرب العام موسم 2017- 2018

معلومات أخرى

  • ابنته هي صديقة لاعب كرة القدم الأسترالي ترينت سينسبري الذي يلعب في نادي الوكرة القطري