غوغل تحظر تطبيقات خطيرة على الأندرويد تهدد أموال المستخدمين

اكتشاف تطبيقات خبيثة على غوغل بلاي يمكنها سرقة أموال المستخدمين دون علمهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
غوغل تحظر تطبيقات خطيرة على الأندرويد تهدد أموال المستخدمين

قامت شركة غوغل الأمريكية بحظر 4 تطبيقات شهيرة من متجر غوغل بلاي التابع لها، وذلك بعد اكتشاف برمجيات خطيرة فيها، والتي يمكنها سرقة أموال المستخدمين سراً.

@alqiyady أخطاء مطبعية دمرت أصحابها 1 #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #أعمال ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

اكتشاف تطبيقات خبيثة على غوغل بلاي يمكنها سرقة أموال المستخدمين دون علمهم

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه التطبيقات المذكورة تخفي بداخلها برنامج Joker الخطير، الذي يملك القدرة على تسجيل مستخدمي أندرويد بدون علمهم، في خدمات اشتراك باهظة الثمن.

وتم اكتشاف هذه التطبيقات الخطيرة من قبل شركة الأمن السيبراني Pradeo، التي اكتشفت وجود برنامج Joker الخبيث في تطبيقات شهيرة لرسائل SMS الذكية ومراقبة ضغط الدم ومترجم اللغات الصوتية والرسائل النصية القصيرة السريعة.

وقالت الشركة المتخصصة في أمان الأجهزة المحمولة، إن خبراؤها تمكنوا من تحديد 4 تطبيقات ضارة جديدة، والتي تتضمن برنامج Joker الخبيث، لافتة إلى أن هذه التطبيقات متاحة للتنزيل على متجر غوغل بلاي، وقام بتحميلها أكثر من 100000 مستخدم.

وطلب خبراء شركة Pradeo من مستخدمي أجهزة وهواتف الأندرويد بضرورة حذف هذه التطبيقات فوراً من على هواتفهم وأجهزتهم اللوحية، في حال قاموا بتنزيلها بالفعل، من أجل تجنب الأنشطة الاحتيالية.

وأوضحوا أن بعض هذه التطبيقات لها ميزة خطيرة للغاية، وهي قدرتها على قراءة كلمات المرور التي تُرسل لمرة واحدة، حيث تُستخدم هذه الرموز محدودة الوقت عند تشغيل المصادقة الثنائية، والتي تهدف إلى توفير طبقة إضافية من الأمان، فتستطيع هذه البرامج الاحتيالية سرقة هذه الرموز وذلك من خلال التقاط لقطات للشاشة.

فيما تعمل برامج أخرى على الوصول إلى محتوى الإشعارات، حيث يحدث كل ذلك دون علم المستخدم، والذي لا يلاحظ أي نشاط احتيالي إلا بعد تلقيه فواتير باهظة، والتي قد تكون بعد عدة أسابيع.

وأشار الخبراء إلى أن هذه البرامج الخبيثة لا تكتفي بهذا الأمر، بل إن بعضها لديه القدرة على تنزيل المزيد من البرمجيات الخبيثة على أجهزة وهواتف الأندرويد.

ومن أجل تجنب الوقوع ضحية لمثل هذا الاحتيال الإلكتروني، نصح خبراء التقنيات مستخدمي الأندرويد بتنزيل التطبيقات من متجر غوغل بلاي أو من مصادر موثوقة أخرى فقط.

كما حذروهم من تثبيت أي شيء يتم إرساله عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني، لأن هذه في الغالب قد تكون عملية احتيال، يسعى بها القراصنة إلى اختراق أجهزتهم أو هواتفهم.

ومن المهم أيضاً تجنب منح أذونات الرسائل القصيرة، أو منح إمكانية الوصول إلى أي تطبيقات، دون معرفة سبب احتياج أحد التطبيقات لهذا الأمر.

وأوصى الخبراء أيضاً بإضافة برنامج أمان إضافي، والتأكد بشكل دوري من تحديث الجهاز بأحدث ترقيات الأمان. أما في حال كان الهاتف قديماً جداً، ولا يوجد له تحديثات جديدة، فقد يكون من الأفضل وقتها شراء آخر أحدث.