• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فائق العرقسوسي

    • اسم الشهرة

      فائق عرقسوسي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يونيو 1954 (العمر 68 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      09 أبريل 2023
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1975 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

فائق عرقسوسي واحد من أبرز النجوم في سوريا الذي قدم العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة ومنها بقعة ضوء، وجلد الأفعى ومذنبون أبرياء، وقد ابتعد عن التمثيل لفترة بسبب وعكته الصحية ثم صدم الجمهور بعد خبر وفاته، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة فائق عرقسوسي ونشأته

هو ممثل سوري ولد في حي الشاغور في العاصمة السورية دمشق عام 3 يونيو عام 1954، وبدأ مسيرته الفنية في السبعينيات، وشارك في أكثر من 100 عمل فني.

درس عرقسوسي التمثيل معهد الفنون المسرحية بالقاهرة، ثم عاد إلى سوريا وشارك في العديد من أعمال فنية مسرحية وتلفزيونية وسينمائية، وأهمها مسلسل "دائرة النار" الذي صدر عام 1988.

الفنان عرقسوسي متزوجًا ولديه ولد وبنتان وإحداهما المغنية السورية الشابة نور عرقسوسي التي حصلت على شهرة كبيرة بعد مشاركتها في برنامج المواهب "ذا فويس" وانضمت إلى فريق الفنان كاظم الساهر، وبعدها قدمت عددًا من أغاني المسلسلات والأغاني الفردية.

مرضه ووفاته

خلال العامين الماضيين عانى الفنان السوري فائق عرقسوسي من مرض سرطان القولون والأمعاء، وقد أجرى استئصالاً للأورام فيهما وبعدها خضع للعلاج الكيميائي وتدهورت حالته الصحية.

وخلال فترة مرضه طاردته الشائعات عن وفاته، ليتوفى في النهاية يوم الأحد الموافق 9 أبريل 2023 عن عمر 69 عامًا بعد صراع مع المرض، وأعلنت ابنته، الفنانة نور عرقسوسي، وفاته بكلمات مؤثرة كتبتها على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت نور: "اجتمعوا الحبايب.. شكرا لتعارفكما وحبكما وتتويج ذلك بزواج أثمر وجود أغلى إخوة في حياتي، الحمد لله على كل شيء، أبي صديقي أخي ورفيقي بهذه الحياة في ذمة الله، وقالت: "يا ليت كل البنات لديهم أبًا مثلك".

وبعد وفاته نشر عدد من الممثلين السوريين نعيًا لزميلهم الفنان الراحل، ومن هؤلاء الفنانين الفنان نادين الخوري، والممثل والمنتج فراس إبراهيم، كما نعته نقابة الفنانين في سوريا عبر حسابها على فيسبوك.

مشواره الفني

درس الفنان فائق عرقسوسي التمثيل في معهد التمثيل في القاهرة، وبعدها عاد إلى سوريا ليبدأ مسيرته الفنية الاحترافية، وقد شارك طوال مسيرته الفنية في أكثر من 100 عمل فني ما بين تلفزيون ومسرح وسينما، وكانت لأعماله التلفزيونية نصيب الأسد من مجموع أعماله الفنية.

أعماله في السينما

شارك الفنان فائق عرقسوسي في 8 أفلام، أولها فيلم السهرة التلفزيونية "ريما والسائق"، وفي عام 1990 شارك في فيلم "كفرون" من بطولة دريد لحام، ومادلين طبر، وسامية الجزائري، وعمر حجو، وحسن دكاك، وحسام تحسين بك وغيرهم.

في العام التالي شارك في فيلم "أيام الرعب" مع أحمد الضرمان، وحسين المنصور، ونجاح العبد الله، وأحمد منصور، عادل أبو حسون، وفي عام 1993 شارك في فيلم "الانتظار"، وثم فيلم "التحقيق النظارة المكسورة".

في عام 2010 شارك في فيلم "رسائل في الهواء" وفي العام التالي شارك في فيلم "انتقام مكلف" وكان هذا آخر مشاركة سينمائية له.

أعماله في التلفزيون

شارك الفنان فائق في العديد من الأعمال الدرامية بداية من السبعينيات، حيث شارك في أعمال إذاعية، وفي فترة الثمانينات تألق في التلفزيون، فشارك في مسلسلات "الوسيط"، و"دائرة النار"، و"حارة نسيها الزمان"، و"أخو سعدي"، و"المكافأة"، و"الرجل الأخير".

في التسعينيات شارك الفنان فائق في عدد أكبر من الأعمال الدرامية، منها "القبضاي بهلول"، و"البناء 22" مع نخبة من نجوم الكوميديا في سوريا منهم الفنانة سامية الجزائري، و"الخشخاش"، و"العروس"، و"إظهروهن يالنشامي"، و"تلك الوردة"، و"البراءة"، و"أبو كامل".

شارك كذلك في مسلسلات "الحب والكراهية"، و"الثعبان"، و"يوميات أبو عنتر"، و"الفرارى"، و"لوين"، و"رقصة الحباري"، و"جلد الأفعى" الذي كان من أنجح مسلسلاته، و"ثلوج الصيف"، و"أهل وحبايب"، و"الهارب"، و"النذير".

في الألفينيات شارك فائق في مزيد من الأعمال الناجحة، منها "هذا قراري"، و"فرصة العمر"، و"خوخ ورمان"، و"حروب عائلية"، و"الرحيل إلى الوجه الآخر"، و"مخالب الياسمين"، وقد شارك في مسلسل "بقعة ضوء" في العديد من أجزائه.

شارك أيضًا في مسلسلات "الشتات"، و"قتل الربيع"، و"عذراء الجبل"، و"عائد إلى حيفا"، و"أهل المدينة"، و"حكايا وخفايا"، و"حاجز الصمت"، و"كحل العيون"، و"أسياد المال"، و"حسيبة"، و"رياح الخماسين"، و"الخط الأحمر"، و"سفر الحجارة"، و"ساعة الصفر"، و"ذاكرة الجسد".

من أعماله أيضًا "أبو جانتي"، و"الولادة من الخاصرة"، و"بواب الريح"، و"الحب كله"، و"بانتظار الياسمين"، و"امرأة من رماد"، و"العراب"، و"دومينو"، و"ليزهر قلبي"، و"هوا أصفر"، و"عن الهوى والجوى"، و"عروس بيروت"، و"الحب جنون".

أعماله التاريخية

شارك الفنان فائق العرقسوسي في العديد من الأعمال التاريخية الناجحة، وكان آخرها مسلسل "فتح الأندلس" الذي عرض عام 2022 وظهر فيه كضيف شرف، حيث قدم شخصية غيطشة، وشارك في هذا العمل النجوم سهيل جباعي، وتيسير إدريس، ورفيق علي أحمد وغيرهم.

شارك أيضًا في مسلسل "الإمام" الذي يقدم قصة رابع أئمة الإسلام الإمام أحمد بن حنبل، وقدم فيها شخصية عبد الله الأذرمي، كما شارك في مسلسل "الحسن والحسين" وقدم فيها شخصية هانئ بن عروة، وذلك عام 2011.

من الأدوار التاريخية الأخرى التي قدمها دور مجاعة بن مرارة في مسلسل "خالد بن الوليد" الذي عرض عام 2006، وشارك أيضًا في مسلسل "الظاهر بيبرس"، وقدم شخصية عمر بن سعد" في مسلسل "موكب الإباء" والذي يحكي عن الموكب الذي بدأته أخته الإمام الحسين إلى قصر ابن زياد في الكوفة بعد استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب.

شارك كذلك في مسلسل "هولاكو"، وقدم شخصية جوسلين أمير الرها في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" عام 2001، وشارك في مسلسل "العبابيد"، ومسلسل "قريش"، ومسلسل "لورنس العرب" الذي شارك فيه كضيف شرف.

شارك الفنان فائق أيضًا في عدد من مسلسلات السيرة الذاتية، منها مسلسل "نزار القباني" عام 2005 من إخراج باسل الخطيب وشارك فيه سلوم حداد، وتيم حسن، وأسعد فضة، وصباح الجزائري وغيرهم.

كما شارك في مسلسل "ناصر" الذي يروي قصة الزعيم جمال عبد الناصر وشارك فيه مجدي كامل، ولقاء الخميسي، وصلاح عبد الله، وسون بدر.

معلومات أخرى

  • مسلسل الإمام

  • مسلسل فتح الأندلس

  • مسلسل بقعة ضوء

  • مسلسل دائرة النار