• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد فايق عزب

    • اسم الشهرة

      فايق عزب

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 سبتمبر 1943 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      19 نوفمبر 2020
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1966 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

فايق عزب واحد من أشهر النجوم الذين قدموا أدوارا ثانوية في العديد من الأعمال في الدراما المصرية والسينما أيضا. لم يحظ بالبطولة إلا أنه كان صاحب بصمة مميزة وأحبه الجمهور في كل الأعمال التي قدمها، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة فايق عزب وحياته

ولد محمد فايق عزب، في مدينة الإسماعيلية بمصر يوم 21 سبتمبر عام 1943.  تربى تربية دينية والتحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم في صغره. وكان يعشق التمثيل منذ الصغر وتألق في فريق المسرح المدرسي وكان رئيس فرقة التمثيل في مدرسة ابن حزم.

بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق "عزب" بكلية الآداب جامعة القاهرة في عام 1960، وتألق أيضا في مسرح الجامعة حتى فاز بجائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات عن دوره في مسرحية "هاملت". وقرر "عزب" بعد انتهاء الجامعة أن يحترف التمثيل.

كانت بداية الفنية من خلال خشبة المسرح وشارك في العديد من العروض المسرحية وتعتبر بدايته الفنية في عام 1966 من خلال مسرحية معروف الإسكافي. وعلى مدار أكثر من نصف قرن شارك "عزب" في حوالي 276 عملاً فني وتألق في المسرح، السينما، والتلفزيون.

ومن أشهر أعماله في الدراما مسلسل سوق العصر، مسلسل سلسال الدم، مسلسل الأنصار، مسلسل أوراق من المجهول، ومسلسل رأفت الهجان. وفي السينما قدم دور مميز في فيلم غبي منه فيه، فيلم كتيبة الإعدام، وفيلم أحلام عمرنا.

عرف عن الفنان فايق عزب علاقته القوية بالإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، والذي قال في لقاء له إنه سأله ذات مرة عن رأيه في الفن وأجابه أن الفن كالسكين يمكن أن تستخدمها في تقطيع الفاكهة والخضروات وممكن أن تستخدمها في القتل.

عان الفنان فايق عزب من عدة مشاكل صحية، كانت البداية بعد سقوطه على رقبته بعدها توقفت قدمه وحركة يده نتيجة مشاكل في الحبل الشوكي، فخضع بعدها "عزب" لعملية جراحية وأصيب بعدها مارسا وهي نوع من الالتهاب الرئوي البكتيري، تكمن صعوبته في أنه لا يؤثر أي نوع من المضادات الحيوية فيه.

تسببت تلك الإصابة لـ "عزب" في مشاكل في مجرى الدم والرئة. ومع انتشار فيروس كورونا المستجد كان من ضحاياه وظل في المستشفى لفترة حتى رحل عن عالمنا. وتوفي فايق عزب يوم 19 نوفمبر عام 2020 عن عمر يناهز 77 عاما.

مسيرته الفنية

بدأ فايق عزب مشواره الفني في الستينات من القرن الماضي، حيث شارك في، مسرحية معروف الإسكافي، مسلسل أبدا لن أموت. وفي السبعينات زاد نشاطه الفني في السينما والتلفزيون.

وشارك "عزب" في تلك الفترة في مسلسل ملك اليانصيب، فيلم الشيطان امرأة، فيلم الرغبة والضياع، فيلم مدينة الصمت، مسلسل الدوامة، فيلم المطلقات، فيلم حبيبة غيري، مسرحية أنطونيو وكليوبترا، فيلم امرأة من زجاج، مسلسل فواكه الشعراء، مسلسل فرسان الله.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي تألق "عزب" في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل رأس القط، مسلسل الإمام مالك، فيلم إكس معناها الخطأ، مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسلسل مدينة العباقرة، مسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي، مسلسل النديم، ومسرحية المهاجر.

وفي نفس الفترة قدم أدوار مميزة في، المسلسل الإذاعي ليلة القبض على فاطمة، مسلسل عابر سبيل، مسلسل الكتابة على لحم يحترق، مسلسل نور الدين زنكي، مسلسل من قصص القرآن الكريم، مسلسل عبدالرحمن بن خلدون، مسلسل بلاد السعادة، مسلسل إنها مجنونة مجنونة.

ومن أعماله أيضا، مسرحية الزير سالم، فيلم الحكم آخر الجلسة، مسلسل الإمام محمد عبده، فيلم سري للغاية، مسلسل الفرسان يغمدون سيوفهم، مسلسل الخديعة، مسلسل الأنصار، السهرة التلفزيونية مشكلة خاصة جدا، الجزء الثالث من مسلسل لا إله إلا الله، مسرحية رجل في القلعة، والجزء الأول من مسلسل القضاء في الإسلام.

كما شارك في، مسلسل ألف ليلة وليل الثلاث بنات، مسلسل الطبري، فيلم البيات الشتوي، الجزء الرابع من مسلسل لا إله إلا الله، فيلم كل هذا الحب، مسلسل رأفت الهجان الجزء الأول، فيلم خطة بعيدة المدى، مسلسل جدو عبده راح مكتبته، مسلسل أهلا بالأحلام، مسلسل أبو عبيدة الجراح، والجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية.

كما تألق "عزب" في نفس الفترة في، فيلم كتيبة الإعدام، فيلم الوحوش الصغيرة، الجزء الثاني من مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل الحب في عصر الجفاف، فيلم وتمت أقواله، مسلسل نادي الخالدين.

أشهر أعمال فايق عزب

حقق فايق عزب شهرة كبيرة بالمشاركة في أعمال أكثر في الألفية الجديدة، ومن أشهر أعماله فيها، مسلسل الضاهر وهو آخر عمل شارك فيه وعرض في عام 2019، كما تألق في مسلسل طلقة حظ، مسلسل ولد الغلابة، مسلسل سلسال الدم في أجزائه الخمسة مع النجوم عبلة كامل ورياض الخولي.

ومن أعماله المميزة أيضا مسلسل كابتن أنوش، مسلسل الأسطورة، فيلم كنغر حبنا، مسلسل الكابوس، مسلسل أوراق التوت، مسلسل القاصرات، فيلم قبل الربيع، مسلسل ونيس والعباد وأحوال البلاد، مسلسل ابن النظام، مسلسل أشجار النار، مسلسل النار والطين، وفيلم تيتة رهيبة.

كما تألق "عزب" في مسلسل سيدنا السيد، مسلسل شمس الأنصاري، مسلسل هرم الست رئيسة، فيلم وبعد الطوفان، مسلسل الريان، مسلسل الزناتي مجاهد، مسلسل صايعين ضايعين، مسلسل صفحات شبابية، فيلم على واحدة ونص، مسلسل نونة المأذونة، مسلسل أزمة سكر، ومسلسل أغلى من حياتي.

كما قدم أدوار مميزة في، فيلم الصفقة، مسلسل القطة العميا، مسلسل رحيل مع الشمس، مسلسل سقوط الخلافة، المسلسل الإذاعي سهم الزيتون طلع، مسلسل شاهد إثبات، مسلسل قضية صفية، مسلسل لحظات حرجة، مسلسل ملكة في المنفى، فيلم أدرينالين، فيلم أزمة شرف، مسلسل الأشرار، مسلسل الدنيا لونها بمبي، مسلسل حكايات وبنعيشها: هالة والمستخبي.

وقدم "عزب" أيضا مشاركات في، فيلم عزبة آدم، مسلسل عبودة ماركة مسجلة، مسلسل ليلة جواز بهية، مسلسل نساء لا تعرف الندم، فيلم حسن ومرقص، مسلسل دموع القمر، مسلسل رست هاوس، مسلسل قلب ميت، وفيلم الجزيرة.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • فيلم كتيبة الإعدام.

  • فيلم غبي منه فيه.

  • مسلسل سلسال الدم.

جميع أخبار