• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيدرا أحمد علي

    • اسم الشهرة

      فرح (فيدرا)

    • اللقب

      فيدرا

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أغسطس 1970 (العمر 53 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سامح الباجوريهادي الباجوري (2004 - 2006)

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

الفنانة فيدرا الشهيرة بـ فرح هي واحدة من النجوم متعددي المواهب، فهي بدأت حياتها عارضة أزياء، وتناقلت ما بين الموديل في فيديو كليب، الإعلانات، تصميم الأزياء للأفلام، هندسة الديكور، الإخراج والتمثيل.

واستطاعت تحقيق نجاحات في كل المجالات التي خاضتها، وحققت بصمة مختلفة في التمثيل وأجادت مختلف الأدوار وأصبحت واحدة من ألمع النجوم في مصر في الوقت الحالي، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فرح وحياتها

ولدت فيدرا أحمد علي الشهيرة بـ "فرح" في الكويت، يوم 4 أغسطس عام 1970، والدها أردني توفي وهي في الخامسة من عمرها، وهي أخت غير شقيقة لفهد الموزع الموسيقي الكويتي الشهير، والزوج السابق للنجمة أنغام.

التحقت فيدرا بالمدرسة البريطانية في الكويت، وكانت زميلة الملكة رانيا في المدرسة من مرحلة الحضانة حتى المرحلة الثانوية.

ثم انتقلت فيدرا لاستكمال دراستها في بريطانيا، درست هناك لمدة سنتين، ثم قررت الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية، درست في أمريكا تصميم الأزياء والإخراج، وبدأت حياتها العملية في الولايات المتحدة كعارضة أزياء ومصممة في دار الأزياء الأمريكية الشهيرة شانيل، وحصلت على الجنسية الأمريكية.

جاءت إلى مصر مع والدتها، وبدأت مسيرتها في هوليوود الشرق عن طريق الفيديو كليب، كان أول ظهور لها في عام 1994 مع النجم مصطفى قمر في أغنية سكة العاشقين، كما شاركت النجم كاظم الساهر في كليب أغنية استعجلت الرحيل.

إلى جانب عملها كموديل في الفيديو كليب، كانت فرح نجمة إعلانات، ودخلت عالم السينما من بوابة تصميم الأزياء، فكانت مصممة أزياء فيلم البطل الذي قدمه النجم أحمد زكي في عام 1997.

وفي عام 2000 كان أول ظهور لها على شاشة السينما مع النجم أحمد زكي من خلال فيلم أرض الخوف، وشاركت بعدها في العديد من الأفلام مثل بركان الغضب، وبعد الموقعة، كما تألقت في العديد من المسلسلات ومنها، عفاريت السيالة، نور القمر، مسألة مبدأ، ومسلسل شقة 6.

مسيرتها الفنية

كانت بداية مسيرة فرح أو فيدرا الفنية من خلال فيلم أرض الخوف في عام 2000 مع النجم أحمد زكي ولعبت فيه دور فريدة، وفي العام التالي 2001 قدمت بطولة فيلم جرانيتا مع النجوم عزت العلايلي وهشام سليم.

في عام 2002 قدمت أول مسلسل لها وهو نور القمر وجسدت دور "نور القمر"، وفي نفس العام قدمت فيلم بركان الغضب وجسدت شخصية "سارة"، وفي عام 2003 تألقت في مسلسل مساءلة مبدأ، وقدمت دور الدكتورة نور عبد السلام في فيلم حفار البحر.

في عام 2004 خاضت لأول مرة تجربة المسرح وقدمت مسرحية يا غولة عينك حمرا، وفي نفس العام تألقت في دور "شهيرة" في المسلسل الشهير عفاريت السيالة، مع النجوم عبلة كامل، أحمد الفيشاوي، حسن حسني، صفية العمري، خيرية أحمد، زينة، أحمد سعيد عبد الغني، سليمان عيد، منة فضالي، أحمد سلامة، وراندا البحيري.

وفي نفس العام أيضا 2004 شاركت في مسلسل رمال، ومسلسل الجانب الآخر من الشاطئ مع المخرج محمد حلمي، في عام 2005 قدمت دور "ياسمين" في فيلم واحد كابوتشينو مع النجم حسن حسني.

في عام 2006 قدمت مسلسل القاهرة ترحب بكم، وفي عام 2009 لعبت دور "شهد" في مسلسل خاص جدا مع النجوم يسرا وتامر هجرس، وفي نفس العام شاركت في فيلم حفل زفاف مع النجم محمد رياض.

في عام 2020 قدمت فيلم الطريق الدائري ولعبت دور أميرة الدرمللي، وفي عام 2011 قدمت مسلسل أزواج في ورطة، في عام 2012 تألقت في دور "نبيلة" في مسلسل زي الورد مع النجوم يوسف الشريف، درة، وصلاح عبد الله.

وفي نفس العام جسدت شخصية "دينا" في فيلم بعد الموقعة مع النجوم منة شلبي وباسم سمرة، وفي عام 2013 تألقت في مسلسل نقطة ضعف مع النجم جمال سليمان، وفي نفس العام شاركت في مسلسل الرسوم المتحركة قصص النساء في القرآن مع النجم يحيى الفخراني وقدمت صوت شخصية رحمة زوجة أيوب عليه السلام.

في عام 2014 قدمت الجزء الثاني من مسلسل الرسوم المتحركة وهو عجائب القصص في القرآن، وفي نفس العام شاركت بدور "عايدة" في مسلسل سيرة حب.

في نفس العام شاركت مع النجم خالد الصاوي في مسلسل تفاحة آدم، وفي عام 2015 قدمت الجزء الثالث من مسلسل الرسوم المتحركة وهو قصص الآيات في القرآن، وفي نفس العام جسدت شخصية الدكتورة نيرمين في مسلسل زواج بالإكراه، وتألقت في مسلسل حارة اليهود.

وفي عام 2015 قدمت مسلسل الصندوق الأسود، ومسلسل الصعلوك مع النجم خالد الصاوي، وشاركت في الجزء الثاني من مسلسل أريد رجلا مع النجوم إياد نصار، أحمد عبد العزيز، ظافر العابدين، وسهير المرشدي.

في عام 2016 قدمت مسلسل جراب حواء، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل لأعلى سعر مع النجوم نيللي كريم، زينة، وأحمد فهمي، وفي نفس العام قدمت مسلسل بين عالمين مع النجم طارق لطفي، ومسلسل الحرباية.

في عام 2020 شاركت في الجزء الأول والثاني من مسلسل مملكة إبليس: نار الجنة مع النجوم غادة عادل، رانيا يوسف، وأحمد داوود. كما شاركت في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة.

وفي 2021 شاركت في وراء كل باب حكاية في حكاية قلب مفتوح مع النجوم أحمد زاهر وهنادي مهنا، وفي نفس العام شاركت في مسلسل هجمة مرتدة مع النجوم أحمد عز وهند صبري.

وتألقت في نفس العام في مسلسل شقة 6 مع النجوم روبي، هاني عادل، وأحمد حاتم، وفي 2022 شاركت في مسلسل وسط البلد، وظهرت كضيفة شرف في مسلسل مكتوب عليا مع النجم أكرم حسني، وشاركت في 3 مسلسلات أخرى وهي، تحقيق، المماليك، ومسلسل الجسر.

زوج الفنانة فرح

تزوجت الفنانة فرح أو فيدرا وهي في السابعة عشر من عمرها من المخرج سامح الباجوري، ولكن انفصلوا وتوفي عام 2001 بعد صراع مع مرض السرطان، وفي عام 2004 تزوجت فرح للمرة الثانية من المخرج هادي الباجوري شقيق زوجها السابق، ولكنهم انفصلوا بعد عامين فقط من الزواج.

تزوج زوجها الأول سامج الباجوري بعدها من الراقصة دينا، والتي قالت في أحد البرامج إنها لا تحبها وإنها "شريرة"، موضحة أنها تزوجت سامح بعد انفصاله عن فيدرا بعشر سنوات، ورغم ذلك كانت بسبب علاقتها القوية بوالدته سبب في مشاكل عديدة لها، وتسببت في انفصالها عن والد ابنها الوحيد "علي"، وأكدت دينا أنها إذا رأتها في مكان لا تصافحها.

كما تزوج زوجها الثاني هادي الباجوري من الفنانة ياسمين رئيس بعد انفصاله عنها.

عرف عن الفنانة فيدرا الشهيرة بفرح دعمهم لحقوق الحيوانات فهي تحرص على أي حملات خيرية لصالح الحيوانات، وفي الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي أثارت الجدل بعد ارتدائها تي شيرت مكتوب عليه جزء من آية قرانية وهي "أمم أمثالكم".

وردت فيدرا أنها لا تعرف سبب للجدل على لبسها فهي ترتدي آية الكرسي في رقبتها ويرتديها كثيرين ولا ينتقدهم أحد مثلما انتقد ملابسها.

أهم الأعمال

  • مسلسل عفاريت السيالة.

  • مسلسل شقة ستة.

  • مسلسل مملكة إبليس.

  • فيلم بعد الموقعة.

جميع أخبار