فسيخ بالذهب عيار 24.. أغلى ساندوتش في مصر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
فسيخ بالذهب عيار 24..أغلى ساندوتش في مصر

يُقدّم مطعم مصري أغلى ورُبما "أغرب" ساندوتش في مصر وهو السمك المملح بالذهب عيار 24. بسعر يصل إلى 100 جنيه، وهو ما يُعادل 7 دولارات.

افتتح شاب مصري مطعماً يُعدّ هو الأول من نوعه، حيث يُقدّم الفسيخ المملح ممزوجاً بقشرة من الذهب، في مدينة المنصورة شمال العاصمة المصرية القاهرة. خلال تصريحات صحفية، قال الشاب إنه استلهم الفكرة من مطاعم تركيا ودبي ويتولى استيراد الذهب عبر صديق له من الهند لمزجه بالفسيخ.

أضاف قائلاً إن الذهب ليس مضراً للصحة بل مفيداً وأحيانا يعالجون بجزئياته السرطان، هذا بالإضافة إلى أن استخدامه في السندوتشات والشطائر أصبح يقبل عليه كافة الطهاة في العالم.

أما عن سبب اختيار السمك المملح لمزجه بالذهب فأوضح أن هذا لكون الفسيخ وجبة شعبية مصرية قديمة إضافة لتعدد أنواع الأسماك المملحة التي يمكن استخدامها مثل الرنجة والسردين فضلاً عن سهولة تخزينها وتصنيعها وحفظها لفترات طويلة.

أما عن طريقة تقديم الفسيخ والرنجة، فيقوم الشاب صاحب الفكرة بتنظيف الفسيخ وتحويله إلى فسيخ مخلي وتقطيعه لقطع صغيرة يتم وضعها في ساندوتش يضاف عليها شرائح الفلفل والبصل، وبعدها يزين بالذهب عيار 24.

الفسيخ هو إحدى الأكلات المصرية الموسمية، التي تتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح، والذي يُفضل المصريين أن يتناولوه في يوم شم النسيم بشكل خاص. تضم محافظات مصر أماكن شهيرة بإنتاج الفسيخ والأسماك المملحة، منها: مدينة بسيون بمحافظة الغربية التي تشهد إقبال الآلاف طوال أيام العام، للوقوف طوابير طويلة، للحصول على الفسيخ، لجودته وانخفاض أسعاره مقارنة بالمناطق الأخرى.

أيضاً، مدينة إسنا بالأقصر، وهي أول مدينة في التاريخ عرفت صناعة الفسيخ، وكانوا يستخدمون قشر البياض في إعداده، حتى صار السمك المجفف رمزاً للمدينة في العصر البطلمي، عزبة البرج في دمياط والتي تشهد إقبالاً كبيراً كل عام من المواطنين على شراء الفسيخ، لما تشتهر به من وجود خلطة سرية في صناعته. أما في العاصمة المصرية، القاهرة، فهناك أكثر من مكان يشهد إقبالاً كبيراً في أعياد الربيع للحصول على الأسماك المملحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة