• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كرستوفر فرانك كارانديني لي

    • اسم الشهرة

      كرستوفر لي

    • اللقب

      كرستوفر لي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية، والإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 مايو 1922 (العمر 93 سنة)
      لندن - المملكة المتحدة

    • الوفاة

      07 يونيو 2015
      لندن - المملكة المتحدة

    • التعليم

      جامعي - كلية ولينغتون

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      Birgit Kroencke (2061 - 2015)

    • سنوات النشاط

      1946 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

نجم بريطاني مخضرم امتلك مسيرة فنية قدم خلالها عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات، وحصل على تكريمات وجوائز عالمية، وتميز في أدوار الشر والرعب، كما شارك في شبابه بمعارك الحرب العالمية الثانية قبل أن يحترف التمثيل بعد عودته من الحرب، إنه النجم كرستوفر لي.

نشأة كرستوفر لي وحياته

ولد كرستوفر فرانك كارانديني لي، في يوم 27 مايو من عام 1922 في لندن بالمملكة المتحدة، وكانت والدته كونتيسا إيطالية ووالده جندي، وانفصل والداه عندما بلغ 4 سنوات، وعندما بلغ 14 عاما التحق بأحد المعاهد في لندن وفي عمر الـ17 انضم إلى سلاح الطيران الملكي البريطاني ليشارك في الحرب العالمية الثانية.

وعند بداية الحرب عاش كرستوفر في فنلندا ولكنه لم يشارك في معارك خطيرة ثم عاد للالتحاق بالجيش في إنجلترا وشارك في مهمات سرية وعند سؤاله عن هذه المهمات كان يقول: "يمكن أن أخبرك ولكنني سأقتلك بعدها"، كما انضم لوحدة "SAS" وهي ضمن وحدات القوات الخاصة.

وبعد عودته من الحرب حصل كرستوفر على تدريبات في التمثيل من خلال شركة "رانك" للإنتاج الفني في بريطانيا، وشارك في عدد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية بأدوار ثانوية وتعاون مع المخرج ترنس يونغ وشارك في سلسلة أفلام جيمس بوند.

وخلال عقد الخمسينات من القرن الماضي شارك في عدد كبير من الأعمال الفنية خاصة الأدوار العسكرية منها دوره في فيلم "أبطال كوكليشل" كضابط بحرية بريطاني، وضابط نازي في فيلم "فخ ليلي"، وأيضا ضابط في الفيلم الأمريكي "انتصار مر".

وحصل كرستوفر على لقب سير، كما تعود أصوله إلى الجنرال روبرت لي أحد قادة الحرب الأهلية الأمريكية، كما يمتلك صلة قرابة بإيان فليمنج كاتب روايات "جيمس بوند".

مسيرته الفنية

امتلك Christopher Lee مسيرة فنية مميزة قدم خلالها نحو 225 فيلما و70 مسلسلا، واشتهر بدور دراكولا في الفيلم الشهير دراكولا، كما قدم شخصية كونت دوكو في سلسلة أفلام حرب النجوم، وشخصية سارومان في سلسة أفلام سيد الخواتم وسلسة أفلام الهوبيت.

مسيرة كرستوفر لي الفنية بدأت في عام 1947 من خلال عدد من الأدوار الصغيرة، وبدأت شهرته خلال فترة الخمسينيات بعد تمثيله في فيلم "دراكولا"، وفي السبعينيات شارك في فيلم الرعب "The Wicker Man"، كما تميز بأداء أدوار الشر حتى إنه أطلق عليه "نجم الرعب"، كما قدم دور عدو جيمس بوند في فيلم "The Man With the Golden Gun" في عام 1974.

وبسبب براعته في أدوار الشر خرجت شائعات حول إيمانه بعالم السحر وما وراء الطبيعية وامتلاكه لنحو 2000 كتاب عن هذا العالم، ولكنه قال في تصريحات صحفية إن هذه مجرد شائعات وأنه يهتم بعالم ما وراء الطبية كقارئ ولديه 5 كتب فقط تتحدث عن هذا المجال.

وقال كرستوفر إنه قابل الكاتب "تولكين" مؤلف سلسلة روايات "سيد الخواتم" قبل أدائه دور الساحر "سارومان" ليكون الوحيد من أبطال السلسلة الذي التقى بكاتبها، وأضاف أنه قام بإرسال صورته مرتديا ملابس ساحر للمخرج بيتر جاكسون مخرج السلسلة عند طلب الممثلين للمشاركة في الأفلام وكان يرغب في أداء دور الساحر جاندالف ولكن المخرج أسند إليه دور سارومان.

وقال الممثل الإنجليزي إيان ماكلين، إنه التقي كرستوفر خلال عشاء للمخرج بيتر جاكسون، وقال له النجم الراحل: "كنت أريد تمثيل دور جندالف، إنني أقرأ السلسلة مرتين كل عام".

وأضاف ماكلين إنه شارك مع كرستوفر في ثلاثية Lord of The Rings وثلاثية The Hobbit، وحكى أحد المواقف معه أثناء التصوير منها أنه كان عصبيا في إحدى المرات بسبب طلب المخرج إعادة تصوير مشهد له في الفيلم 10 مرات، ليرد ماكلين بأنه أعاد أحد المشاهد 27 مرة.

كما قام Christopher Lee بتسجيل عدد من ألبومات موسيقى الهيفي ميتال وقال إن ذلك على سبيل الهواية وليس الحصول على الشهرة، حيث قام في عام 2014 بتقديم نسخة لموسيقى الهيفي ميتال من أغنية "My way" لفرانك سيناترا.

كما أصدر أول ألبوماته بعنوان Charlemagne: By The Sword And The Cross، وبعدها أصدر ألبوما آخر بعنوان Charlemagne: Omens Of Death، وحصل على جائزة Spirit of Metal award.

أهم أعمال كرستوفر لي

شارك كرستوفر لي في عدد كبير من الأفلام السينمائية ومن أشهرها فيلم The Hobbit: The Desolation of Smaug، وفيلم Night Train to Lisbon في عام 2013، وفيلم Mansome، وفيلم Dark Shadows في عام 2012، وفيلم The Resident، وفيلم Season of the Witch، وفيلم Hugo في عام 2011، وفيلم The Heavy، وفيلم The Wicker Tree في عام 2010.

كما شارك في فيلم Charlie and the Chocolate Factory، وفيلم Star Wars: Episode III - Revenge of the Sith، وفيلم Robots في عام 2005، وفيلم Star Wars: Episode II - Attack of the Clones في عام 2002، وفيلم The Lord of the Rings: The Two Towers في نفس العام، وفيلم The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring في عام 2001، وفيلم Tale of the Mummy في عام 1998.

وشارك كرستوفر في فيلم Honeymoon Academy في عام 1989، ومسلسل The Mind of David Berglas في 1986، ومسلسل The Far Pavilions في عام 1984، وفيلم Return from Witch Mountain في عام 1978، وفيلم Airport '77 في عام 1977، وفيلم The Man with the Golden Gun في عام 1974.

جوائز وألقاب كرستوفر لي

حصل Christopher Lee على عدد من الألقاب والجوائز خلال مسيرته الفنية الطويلة منها حصوله على لقب فارس من الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا في عام 2009 بسبب مشاركته في الأعمال الخيرية.

كما حصل على وسام الفنون والآداب من فرنسا، وفي عام 2001 فاز بجائزة جمعية فينيكس لنقاد السينما كأفضل ممثل عن دوره في فيلم "سيد الخواتم"، كما فاز في عام 2002 بجائزة إم تي في، وجائزة جمعية نقاد السينما، وجائزة تين تشويس في عام 2010، وجائزة معهد الفيلم البريطاني للزمالة من مهرجان لندن السينمائي في عام 2013.

كما حصل على جائزة الأوسكار الفخرية لإنجاز العمر في عام 1979 من أكاديمية أفلام الخيال العلمي والرعب الأمريكية، وجائزة مهرجان كتالونيا في عام 1983.

وجائزة برام ستوكر الألمانية للتميز في 1995، وجائزة الإمبراطورية البريطانية للتميز في عام 2002، وجائزة أسطورة كابري في عام 2007، وجائزة جولدن دولفين، وجائزة مهرجان كارلو فيفاري في 2008، وجائزة مهرجان لوكارنو في عام 2013.

زوجة كرستوفر لي وأولاده

تزوج Christopher Lee من Birgit Kroencke في يوم 17 مارس من عام 1961 واستمرا معا حتى وفاته في يوم 7 يونيو من عام 2015، وأنجبا طفلة واحدة، وتوفي النجم الكبير عن عمر يناهز 93 عاما بسبب قصور في وظائف القلب.

أهم الأعمال

  • ثلاثية Lord of The Rings

  • فيلم The Man With the Golden Gun

  • فيلم The Hobbit: The Desolation of Smaug

  • فيلم Night Train to Lisbon

جوائز ومناصب فخرية

  • لقب فارس من الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا في عام 2009

  • وسام الفنون والأداب من فرنسا

  • جائزة جمعية فينيكس لنقاد السينما في عام 2001