• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إليزابيث وولريدج جرانت

    • اسم الشهرة

      لانا ديل راي

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      اللغة الإنجليزية- اللغة الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يونيو 1985 (العمر 38 سنة)
      مانهاتن مدينة نيويورك

    • التعليم

      جامعي - جامعة فوردهام

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.73

    • الزوج

      باري جيمس أونيلفرانشيسكو كاروزيني

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد المغنية وكاتبة الأغاني والملحنة الأمريكية لان ديل راي واحدة من أشهر المغنيات في أمريكا والعالم، والتي تميزت بأسلوبها الغنائي السينمائي والمآساوي والحالم التي تجعل المستمع يعود إلى ثقافة البوب المعاصرة في الخمسينيات والستينيات.

حياة لانا ديل راي ونشأتها

إليزابيث وولريدج جرانت هي مغنية، وكاتبة أغاني أمريكية ولدت في 21 يونيو عام 1985 في مانهاتن في مدينة نيويورك، ووالدها روبرت مؤلف إعلانات، ووالدتها باتريشيا مديرة حسابات في جراب جروب.

لدى لانا أخت أصغر اسمها كارولين، وأخ أصغر اسمه تشاري، ونشأت نشأة كاثوليكية، وهي من أصل اسكتلندي.

عندما كانت تبلغ من العمر عامًا واحدًا انتقلت العائلة إلى ليك بلاسيد نيويورك، وهناك عمل والدها في شركة أثاث، ثم أصبح مستثمرًا في مجال الأعمال التجارية، وعملت والدتها كمدرسة.

التحقت لانا بمدرسة سانت أغنيس في الابتدائية، وبدأت الغناء في الكنيسة وهي طفلة، ثم التحقت بالمدرسة الثانوية لمدة عام واحد، وعندما بلغت من العمر 15 عامًا أرسلها والدها إلى مدرسة كينت لحل مشكلة مع شرب الكحول.

كانت لانا منذ صغرها تواجه مشكلة في تكوين صداقات خلال معظم سنوات مراهقتها وسنوات البلوغ، وكانت منشغلة بالموت منذ الصغر، وعانت من القلق والشعور بالاغتراب.

بعد تخرجها من مدرسة كينت عاشت لانا لمدة عام مع خالتها وعمها في لونج آيلاند، وعملت كنادلة، وفي هذا الوقت علمها عمها العزف على الجيتار، وأدركت مع الوقت أنها يمكنها كتابة الأغاني ثم بدأت بالغناء والعزف في النوادي الليلية.

عندما بلغت لانا من العمر 19 عامًا التحقت بجامعة فوردهام في ذا برونكس، وذلك في خريف 2004 وتخصصت في الفلسفة، وركزت دراستها على الميتافيزيقا، واختارت هذا التخصص لسد الفجوة بين الله والعلم.

تخرجت لانا من جامعة فوردهام وحصلت على بكالوريوس الآداب في الفلسفة عام 2008، وعندما كانت في الجامعة كانت قد بدأت مسيرته الغنائية بالفعل، وبعد التخرج ركزت على الغناء.

عملت لانا كذلك بعد التخرج في مجال الوعية المتجمعية للمشردين ومدمني المخدرات، وكانت في الكلية مهتمة بعمل خدمة المجتمع.

مشوارها الفني

بدأت لانا ديل راي مشوارها الفني في الكلية، حيث سجلت عدة أغانٍ في خريف عام 2005، وما بين عام 2005 و2006 سجلت ألبوم تجريبي تحت اسم Sirens وتم تسريب هذا الألبوم على الإنترنت في عام 2012.

قدمت لانا بعد ذلك أول أداء علني لها عام 2006 في مسابقة ويليامزبرغ لكتابة الأغاني الحية، وبعدها بعام قدمت شريطًا تجريبيًا وعرض عليها الملحن وكاتب الأغاني ديفين نيتشرت عقد تسجيل بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي.

بدأت لانا العمل بعد ذلك مع المنتج ديفيد كاهني، وبعد التخرج أصدرت ثلاث أغنيات فريدة منها Kill Kill عام 2008، وبعدها قررت اختيار اسمها الفني لانا وهو مستوحى من الممثلة لانا تورنر أما ديل راي مستوحاة من سيارة فورد ديل ري سيدان.

وبعدها أصدر أول ألبوم لها يحمل اسمها في يناير عام 2010 وساعدها والدها في تسويق الألبوم، وبعد 3 أشهر من إطلاق الألبوم التقت بمديري أعمالها بن موسون، وإد ميليت وساعداها في التخلص من عقدها مع شركة 5 Points Records، ثم انتقلت للعيش في لندن في سبتمبر عام 2010.

وفي عام 2011 بدأت لانا ديل راي في تحميل مقاطع فيديو موسيقيى لنفسها على يوتيوب أولها أغنية Video Games، وأغنية Blue Jeans وحققت أغنيتها الأولى ضجة كبيرة على الإنترنت، وبعدها وقعت عقدًا مع شركة Stranger Records.

أكسبتها أغنيتها المنفردة الأولى Video Games جائزة أفضل أغنية معاصرة، ثم أصدرت ثاني ألبوم لها اسمه Born to Die، وظهرت في برنامج Saturday Night Live ولكنها تعرضت لانتقادات بسبب أداءها الغنائي الضعيف والمتفاوت.

حقق ألبومها الثاني نجاحًا تجاريًا كبيرًا واحتل المرتبة الأولى في 11 دولة، وحقق المرتبة الثانية على مخطط بيلبورد 200، ثم أعادت شراء ألبومها الأول، وبعدها أصدرت ألبومها الثالث Paradise الذي أصبح ضمن قائمة أفضل 10 ألبومات في الولايات المتحدة.

ترشح ألبومها الثالث كذلك إلى جائزة أفضل ألبوم في حفل توزيع غرامي، كما حصل على عدة ترشيحات أخرى منها أفضل عازف بديل في حفل جوائز بريت، وأفضل ألبوم في حفل توزيع جوائز MTV، وحصلت على جائزة أفضل فنانة عالمية منفردة.

في عام 2013 أصدرت أغنية Young and Beautiful وهي الأغنية الخاصة بفيلم The Great Gatsby واحتلت الأغنية المرتبة 22 في مخطط بيلبورد هوت 100، وفازت بجائزة غرامي أفضل تسجيل معدل، وترشحت الأغنية إلى جائزة أفضل أغنية.

وفي العام نفسه صورت فيلمًا موسيقيًا قصيرًا اسمه Tropico، وبعدها بعام أصدرت أغنية Once Upon a Dream الخاصة بفيلم Maleficent واحتلت الأغنية المرتبة الأولى في دولة فما في ذلك الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة.

كذلك شاركت في كتابة أغاني فيلم السيرة الذاتية Big Eyes الذي يحكي قصة الفنانة الأمريكية مارغريت كين وزوجها الثاني والتر كين.

أصدرت في عام 2015 ألبوها الرابع Honeymoon، وقبل إصدار ألبومها أصدرت عدة أغاني منفردة، وأدت عدة عروض حية، وشاركت كذلك في كتابة أغنية Beauty Behind the Madness للمغني ذا ويكند.

وفي العام نفسه أنتجت فيلمًا قصيرًا اسمه Hi, How Are You Daniel Johnston? الذي يحكي عن حياة المغني وكاتب الأغاني دانيال جونستون، ثم تلقت جائزة MTV.

وفي عام 2016 أصدرت فيديو كليب لعدة أغاني، وتعاونت لانا كذلك مع عدة فنانين في ألبوماتهمم منها ألبوم المغني ذا ويكند Starboy.

وفي عام 2017 أصدرت ألبومها الخامس Lust for Life وسبق الألبوم عدة أغنيات فردية منها Summer Bummer، وتلقى الألبوم مراجعات إيجابية وحقق المرتبة الثانية في الولايات المتحدة، وبعدها أعلنت عن جولتها الفنية في أمريكا الشمالية.

وفي العام نفسه ترشيحت لجوائز غرامي الـ60 لأفضل ألبوم، ويعد هذه الترشيح الثاني لها في مسيرتها الفنية.

وطوال عام 2018 ظهرت لانا في العديد من الأغاني لفنانين آخرين، كمغنية أو حتى كاتبة أغاني، وظهرت كذلك كوجه إعلاني للماركية الإيطالي جوتشي.

وفي عام 2019 أصدرت عدة أغاني فردية، وبعدها طرحت ألبومها السادس Norman Fucking Rockwell!، وتلقى الألبوم إشادة كبيرة، وترشح لجوائز غرامي لأبوم العام، وأغنية العام.

وفي العام نفسه تعاونت مع أريانا غراندي، ومايلي سايرس في أغنية Don't Call Me Angel، وفي عام 2020 أصدرت مجموعة شعرية تضم أكثر من 30 قصيدة تحت اسم Violet Bent Backwards over the Grass

وفي عام 2021 أصدرت ألبومها السابع Chemtrails over the Country Club وهو الألبوم الذي تأجل بسبب جائحة كورونا، ثم أصدرت ألبومها الثمان في العام نفسه تحت اسم Blue Banisters.

أبرز المعلومات عن لانا ديل راي

  • في عام 2012 بدأت بمواعدة المغني الاسكتلندي باري جيمس أونيل، ولكنها انفصلت عنه عام 2014.
  • بدأت عام 2014 في مواعدة المصور فرانشيسكو كاروزيني بعد أن أخرج لها فيديو كليب لأغنيتها Ultraviolence، ولكنهما انفصلا في نوفمبر عام 2015.
  • أعربت عن دعمها لحركة "أنا أيضًا" عام 2020 وعرفت نفسها على أنها نسوية.
  • تلقت العديد من الجوائز بما في ذلك جائزتي بريت، وجائزتي MTV، و9 جوائز Satellite، و6 جوائز غرامي، وجائزة غولدن غلوب.
  • أغلقت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2021.

ليس لدينا ما نخسره، ولا شيء نكسبه، ولا شيء نرغب فيه بعد الآن باستثناء تحويل حياتنا إلى عمل فني

أهم الأعمال

  • ألبوم Born to Die

  • ألبوم Honeymoon

  • ألبوم Chemtrails over the Country Club

  • ألبوم Norman Fucking Rockwell!

جوائز ومناصب فخرية

  • جوائز غرامي

  • جوائز MTV

  • جائزة غولدن غلوب

  • جوائز بريت

عندما تكون انطوائيًا مثلي ووحيدًا لفترة من الوقت، ثم تجد شخصًا يفهمك، فإنك تصبح مرتبطًا به حقًا