لماذا نشعر بالتعب رغم النوم لساعات طويلة

ما أسباب الشعور بالإرهاق رغم الحصول على قسط كاف من النوم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
لماذا نشعر بالتعب رغم النوم لساعات طويلة

على الرغم من أن بعض الأشخاص ينامون يومياً لمدة 8 ساعات أو أكثر، إلا أنهم يشعرون بالكثير من التعب والإرهاق بعد الاستيقاظ من النوم، فما سبب حدوث هذا؟

@alqiyady لماذا يمضغ الرياضيون العلكة؟ #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information #رياضة #سباحة ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

ما أسباب الشعور بالإرهاق رغم الحصول على قسط كاف من النوم؟

حول هذا الأمر، تحدثت تقارير طبية عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ، رغم الحصول على قسط كاف من النوم.

الكافيين

يوصي الأطباء بتجنب شرب الكافيين في وقت متأخر من الليل، حيث أنه يعتبر من المنبهات، ويمنع الإنسان من الدخول في النوم العميق، الذي يساعده على استعادة لياقته وعافيته.

ولهذا السبب، فمن المهم عدم شرب الكافيين لمدة تصل إلى 4 نحو ساعات، قبل موعد النوم.

الخمول

بينت عدة دراسات طبية أن تدفق الدم في الدماغ يكون أبطأ لمدة تصل إلى 30 دقيقة بعد الاستيقاظ، وذلك مقارنة بما كان عليه قبل النوم، وهو الأمر الذي يجعل بعض الناس يشعرون بالخمول بعد استيقاظهم.

اضطرابات النوم

من المعروف أن اضطرابات النوم، مثل الأرق وانقطاع التنفس والنوم المتقطع، تؤثر بشكل كبير على جودة النوم. ووفقاً لعدة دراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، هم الأكثر عرضة للشعور بالتعب والإرهاق بعد الاستيقاظ.

الضوء الأزرق

يقضي الكثيرون وقتاً أمام الشاشات الإلكترونية قبل الذهاب إلى الفراش، أو قبل النوم مباشرة، دون أن يدركوا أن هذا التعرض للضوء الأزرق يؤثر بشكل كبير على الصحة والنوم.

ووفقاً للخبراء، فإن استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية والتليفزيون والكمبيوتر قبل النوم مباشرة، من الممكن أن يمنع إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يلعب دوراً مهماً في دورة النوم، لذا فمن الضروري تجنب هذه الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل.

أسباب وراثية

كشفت عدة دراسات طبية أن هناك بعض الجينات المرتبطة باضطرابات النوم، وهذا ما يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالتعب بعد الاستيقاظ، حيث يعود ذلك لبعض العوامل الوراثية.

نظافة الغرفة

أثبتت عدة دراسات أن الحفاظ على نظافة الغرفة، يساعد على النوم بشكل أفضل. ويقول الباحثون إن إجراء تعديلات صغيرة على الفراش أو الوسادة، قد يؤدي إلى إحداث فارق كبير في جودة النوم.