ماذا تفعل إذا أصبت بتشنجات في عضلاتك أثناء السباحة

طبيب روسي يكشف ما يجب فعله عند حدوث تشنجات في العضلات أثناء السباحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
ماذا تفعل إذا أصبت بتشنجات في عضلاتك أثناء السباحة

يحدث كثيراً أثناء السباحة في البحر أو في حمام السباحة، أن يتعرض المرء للإصابة بتشنجات عضلية في الساق، فما الذي يجب عمله عند حدوث هذا الأمر؟

@alqiyady لماذا يغرق السباحون رغم مهارتهم؟ #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

طبيب يكشف ما يجب فعله عند حدوث تشنجات في العضلات أثناء السباحة

حول هذه الحالة الشائعة، تحدث الدكتور الروسي أندريه بوزدنياكوف، مدير مختبر التشخيص السريري بشركة Invitro-Sibir، حيث أوضح  ما يجب عمله عند حدوث تشنجات في الساق أثناء السباحة.

ونقلت تقارير طبية تصريحات الطبيب الروسي، الذي قال إن هناك بعض الموانع تقيد السباحة، موضحاً أنه كقاعدة عامة، فإن هذه الموانع قد تمس الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة، والتي تتأثر بسرعة ببرودة الماء.

وتابع قائلاً إنه من ضمن هذه الأمراض: أمراض القلب والأوعية الدموية، لافتاً إلى قلب المريض من الممكن أن يستجيب لانخفاض الحرارة المفاجئ عند الغوص في الماء البارد.

وحذر أندريه بوزدنياكوف بعدم السباحة بعد تناول الكحوليات، بغض النظر عن الكمية التي تناولها المرء، ودرجة الثمالة التي وصل إليها، موضحاً أن تناول الكحوليات من الممكن أن يتسبب في حدوث اضطراب التناسق، كما أنه قد يجعل الشخص ينسى كيف يتنفس بصورة صحيحة أثناء السباحة، وهو ما قد يؤدي إلى اختناقه بسبب قيامه بفمه في الوقت غير المناسب.

وأردف بقوله إن تناول كمية كبيرة من الكحوليات يمنع الإنسان من اتخاذ ردود الفعل المناسبة، بما فيها السعال، وهو ما قد يؤدي إلى دخول الماء إلى الجهاز التنفسي، وبالتالي يتسبب في حدوث الاختناق والغرق.

كما نبه الخبير الروسي أيضاً إلى أن المبالغة في تقدير الشخص لقوته، تعتبر أيضاً أحد أعراض تناول الكحوليات، حيث يظن المرء أن عمق البحر يصل إلى الركبة، ولا يدرك خطأ تقديره في أغلب الحالات إلا بعد فوات الآوان.

وعما ما يجب عمله عند حدوث تشنجات في العضلات أثناء السباحة، قال بوزدنياكوف إنه يجب التوجه إلى الشاطئ فوراً، بأي طريقة كانت، مشيراً إلى أن أغلب التشجنات تحدث عادة في عضلة الساق.

وعلى الرغم من أنه هذه التشنجات لا تشكل خطورة في العادة، إلا أنها مؤلمة للغاية، وتسبب الخوف والهلع، وقد يؤدي هذا إلى الغرق، حتى لو كان المرء سباحاً ماهراً.

وأضاف الطبيب الروسي قائلاً إنه بعد الوصول إلى الشاطئ، ينبغي شد العضلة المتشنجة باستخدام تمارين غير معقدة، والاسترخاء لحين عودتها إلى حالتها الطبيعية.