• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لوك بول هور شو

    • اسم الشهرة

      لوك شاو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يوليو 1995 (العمر 28 سنة)
      لندن، إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      185

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أهم لاعبي الظهير الأيسر في المنتخب الإنجليزي، إنه اللاعب لوك شاو الذي يلعب مع نادي مانشستر يونايتد، ويشارك مع منتخب بلاده في مونديال كأس العالم في قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة لوك شاو ونشأته

لوك بول هور شو هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب كظهير أيسر في نادي مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي ولد في 12 يوليو عام 1995 في كينغستون أبون تيمز في لندن.

التحق شاو بمدرسة ثري ريفيرز ولعب في فريق النادي، وساعد فريقه في الوصول إلى نصف النهائي من كأس الاتحاد الإنجليزي للمدارس.

نشأ شاو كمشجع لنادي تشيلسي وقد تدرب في مركز تطوير نادي تشيلسي في جليفوردن ولكنه لم يحصل على فرصة العب في أكاديمية النادي.

انضم شاو إلى أكاديمية ساوثهامبون في سن السابعة عام 2002، وأصبح فيما بعد لاعبًا أساسيًا في فريق أقل من 18 عامًا، وجاء أول مباراياته الرسمية مع الفريق في عام 2011.

مشواره الكروي

تمكن لوك شاو من اللعب بشكل احترافي مع أكاديمية نادي ساوثهامبتون، حيث لعب مع فريق أقل من 18 عامًا بداية من سبتمبر 2011، وكان بديلًا غير مستخدم في مباراة كأس الرابطة ضد بريستون نورث إند.

خلال فترة الانتقالات في يناير 2012 تلقى عروضًا من أندية إنجليزية مختلفة مثل أرسنال، وتشيلسي ومانشستر سيتي، وكان وقتها في الـ16 من عمره، وقيل إنه حصل على عرض بقيمة 4 ملايين جنيه إسترليني.

في سن الـ16 ظهر لأول مرة مع فريق ساوثهامبتون الأول في يناير 2012 في كأس الاتحاد الإنجليزي، حيث نزل كبديل للاعب جيسون بانشون في آخر 13 دقيقة من المباراة، وانتهت بالتعادل الإيجابي.

بعد ترقية النادي إلى الدرجة الأولى في مايو 2012 كان شاو واحدًا من أربعة لاعبين تلقوا عروضًا احترافية، وبدأ مسيرته الكروية مع الفريق الأول بداية من أغسطس 2012، حيث لعب شاو 90 دقيقة كاملة في مباراة الفوز على ستيفينج في كأس الدوري.

في نوفمبر 2012 أصبح أصغر لاعب في نادي ساوثهامبتون يبدأ مباراة في الدوري الإنجليزي، حيث تم اختياره في مركز الظهير الأيسر ضد سوانزي سيتي ولعب 74 دقيقة في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي.

واصل شاو الظهور بشكل منتظم في موسم 2012- 2013، وفي المباراة النهائية في الموسم صنع هدف التعادل أمام تشيلسي. في مارس 2013 تورض في تصادم مع المهاجم جرانت هولت وأدت على احتساب ركلة جزاء.

أنهى شاو موسمه الأول مع النادي بالمشاركة في 28 مباراة، بما فيها 25 مباراة في الدوري الممتاز، وفي الموسم التالي وقع عقدًا جديدًا مع النادية لمدة 5 سنوات، وسجل هدفًا واحدًا خلال استعدادات النادي للموسم الجديد.

في المباراة الأولى في موسم 2013- 2014 تم اختياره كواحد من ستة لاعبين في القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب شاب في العام.

انتقاله إلى مانشستر يونايتد

في يونيو 2014 وقع لوك شاو عقدًا مدته 4 سنوات مع نادي مانشستر يونايتد مقابل رسوم يُعتقد أنها في حدود 30 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أغلى لاعب شاب في تاريخ كرة القدم العالم.

ظهر شاو لأول مرة في جولة ما قبل الموسم بالولايات المتحدة أمام لوس أنجلوس جالاكس، وقبل بداية الموسم تعرض لإصابة في أوتار الركبة أبعدته لمدة شهر، وف سبتمبر تم اختياره كبدل في مباراة الفوز على كوينز بارك رينجرز في الدوري الإنجليزي.

لعب أول مبارة كاملة له مع النادي أمام وست هام يونايتد، وفي أكتوبر تم اختياره في القائمة المختصرة المكونة من 40 لاعبًا لجائزة جولدن بوي 2014.

في موسم 2015- 2016 تعرض لإصابة في مباراة دوري أبطال أوروبا ضد إيندهوفن، حيث عانى من كسر في الساق وانزلاق غضروفي، وتم إعطاء الأكسجين له وعلاجه في الملعب لمدة 9 دقائق ثم نقل إلى المستشفى، وظل يتعالج لمدة 6 أشهر.

عاد مجددًا في أغسطس 2016 وشارك في مباراة الفوز على ليستر سيتي في درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لهذا العام.

في أغسطس 2018 سجل هدفه الأول في المباراة الافتتاحية للدوري ضد ليستر سيتي، وفاز بجائزة لاعب شهر أغسطس، ووقع  عقدًا جديدًا مع النادي لمدة 5 سنوات، ثم تم اختيار لاعب شهر مارس في النادي.

في نهاية الموسم تم التصويت عليه كأفضل لاعب في نادي مانشستر يونايتد، وفي مارس 2020 سجل هدفه الوحيد في الموسم في مباراة الفوز على ديربي كوانتي في كأس الاتحاد الإنجليزي.

في 2 فبراير 2021 قدم شاو تمريرات حاسمة في مباراة الفوز على ناديه السابق ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي، ولكن تم استبداله في الشوط الأول، وسجل هدفه الأول في الدوري في أغسطس 2018 على مانشستر سيتي.

مشواره مع المنتخب

شارك لوك شاو لأول مرة مع المنتخب في عام 2011، حيث انضم إلى فريق تحت 16 عامًا وشارك في بطولة مونتاياجو وسجل أول هدف دولي له ضد أوروجواي في البطولة، ثم انضم إلى فريق تحت 17 عامًا ولعب ضد إيطاليا، ولعب 8 مبارايات في سبعة أشهر مع المنتخب الوطني.

في عام 2013 شارك في مبارايات مع رومانيا، والنمسا، واسكتلندا، وكان من المفترض أن يشارك في بطولة أوروبا تحت 21 سنة، ولكنه  انسحب بسبب الإصابة، وشارك في مباراة تأهيلية للبطولة الأوروبية ضد فنلندا.

في فبراير 2014 انضم شاو إلى منتخب إنجلترا الأول في مباراة ودية مع الدنمارك، ثم تم اختياره في تشكيلة كأس العالم 2014، وحصل على جائزة أصغر لاعب يظهر في بطولة كأس العالم 2014.

في يوليو 2021 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة أوروبا 2020، وسجل أسرع هدف في ن هئاي بطولة أوروبا ضد إيطاليا، ومع ذلك لم يتمكن المنتخب من الفوز في البطولة، حيث فازت إيطاليا بركلات الترجيح.

انضم شاو إلى تشكيلة منتخب إنجلترا لكأس العالم 2022 في قطر، ويتواجد مع المنتخب في قطر حاليًا.

بعد كسر ساقي كانت فترة صعبة للغاية. سأكون كاذبًا إذا قلت إنني لم أفكر أحيانًا في التوقف عن لعب كرة القدم.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس العالم

  • كأس الرابطة

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في مانشستر يونايتد موسم 2018- 2019- وموسم 2020- 2021

  • أفضل لاعب شاب في العام موسم 2013- 2014

جميع أخبار