• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لويس باستور

    • اسم الشهرة

      لويس باستور

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      فرنسا

    • الوفاة

      فرنسا

    • التعليم

      دكتوراه - إيكول نورمال

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الزوجة

      ماري لوران (1848 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1844 - 1895

السيرة الذاتية

كان لويس باستور كيميائيًا وعالمًا ميكروبيولوجيًا فرنسيًا، كما وجد أن الميكروبات تسبب الأمراض، كما طور لقاحات للجمرة الخبيثة وداء الكلب وخلق عملية البسترة، تعرف أكثر على نشأته وسيرته في السطور التالية.

حياة لويس باستور ونشأته

ولد لويس في 27 ديسمبر 1822 في فرانش كوكمته في فرنسا لعائلة فقيرة، حيث كان والده عامل مدبغة، لذا بطبيعة الحال لم تكن هذه العائلة ثرية جدًا.

عزم والديه على أن ابنهما يجب أن يحصل على تعليم جيد، وعندما كان لويس في التاسعة من عمره، تم قبوله في المدرسة الإعدادية في منطقتهم كطالب متوسط ​​المواهب في العلوم.

عندما كان لويس في السادسة عشرة من عمره، ذهب إلى باريس لمواصلة تعليمه، لكن بعد فترة وبسبب غيابه عن منزله وبعده عن عائلته قرر العودة مرة أخرى.

التحق بالجامعة الملكية وتخرج في كلية الآداب، أراد البقاء في المدرسة والعمل في مجال الرياضيات، لكنه فشل في الامتحانات النهائية.

انتقل إلى مدينة ديجون للدراسة في كلية العلوم، وفي عام 1842 تقدم بطلب إلى مدرسة إيكول نورمال في باريس، لكنه فشل في امتحان القبول.

لم ييأس وقرر التقدم مرة أخرى، وتم قبوله، وتخرج كمساعد لأنطوان بالارد الكيميائي وأحد مكتشفي البروم، وتم اعتماده في خريف عام 1844.

تزوج لويس من ماري لوران، حيث التقى بها في جامعة ستراسبورغ عام 1848، وكان لديهم خمسة أطفال، توفي ثلاثة منهم بسبب التيفوس، مما أثار اهتمام باستور بالأمراض المعدية.

وفاته

بينما كان يعمل بدوام جزئي في مختبره، توفي لويس باستور بسبب سكتة دماغية في 28 سبتمبر 1895، وكانت كلماته الأخيرة، "يجب أن تعمل يجب أن يعمل أحدهم، لقد بذلت قصارى جهدي".

اكتشافاته العلمية

كان لدى باستور العديد من الاكتشافات العلمية التي ساعدت البشرية بشكل كبير، ولا تزال اكتشافاته يتم الاستفادة منها حتى الآن، ومن ضمن هذه الاكتشافات التالي:

البلورات

أثناء العمل مع بالارد أصبح لويس باستور مهتمًا بالهندسة الفيزيائية للبلورات، وبدأ العمل بحمضين يسمى حمض الطرطريك وحمض الباراطرطريك، ولهما نفس التركيب الكيميائي.

ولكن عندما تم فحص البلورات تحت المجهر، بدت مختلفة عن بعضها البعض، لذا تساءل كيف يمكن أن تكون المواد المتطابقة كيميائيًا مختلفة تحت المجهر؟ عندما وضع لويس هذه البلورات في محلول، رأى أن كلتا المادتين تعكسان الضوء المستقطب بشكل مختلف.

في وقت لاحق استخدم لويس إبرة مستخدمة في مجال المجهر والتشريح لفصل البلورات بدقة في هذين الحموضين، واكتشف أن نوعي البلورات متشابهان تمامًا، وكان هذا الاكتشاف أول دليل على عدم التناظر في المركبات الكيميائية.

أدت أطروحته في هذا المجال إلى حصوله على الدكتوراه المزدوجة في الفيزياء والكيمياء عام 1847، وفي عام 1848 تلقى عرض عمل من جامعة ستراسبورغ.

التخمير والبسترة

أثناء وجود لويس باستور في ستراسبورغ، عمل باستور على التخمير، أدت هذه الدراسات إلى العديد من التطورات في صناعة التخمير وصناعة النبيذ.

في عام 1854 قبل لويس منصبًا في جامعة ليل لمساعدة حرفي محلي على معرفة سبب تدهور الخل النقي المصنوع من عصير البنجر.

درس باستور الخل النقي والخل الفاسد تحت المجهر، وكان يعلم أن الخميرة التي تسبب تخمر عصير البنجر هي كائن حي.

بينما تم العثور على خميرة صحية في البراميل حيث تم إنتاج الخل النقي، فإن تلك التي كشفت عن الخل الفاسد احتوت أيضًا على نتوءات مجهرية أتلفت الخميرة.

افترض باستور أن هذه "الجراثيم" الدقيقة هي كائنات حية يمكن قتلها بغليان السائل الذي كانت فيه، ولكن لسوء الحظ، ستؤثر هذه العملية أيضًا على طعم الخل.

نتيجة لتجارب دقيقة اكتشف أن هذه الميكروبات المسببة للتلف يمكن قتلها عن طريق تسخين الخل إلى 50-60 درجة مئوية (122-140 درجة فهرنهايت) ثم تبريدها بسرعة، ويتم إطلاق اسم "البسترة" على هذه العملية الآن.

تكاثر الميكروبات

في ستينيات القرن التاسع عشر، اعتقد العديد من العلماء أن الحياة الميكروبية تتكون فقط من الهواء، لم يكن باستور يعتقد أن الطقس هو المسؤول عن هذا الحدث، إنما كان يعتقد أن الميكروبات العالقة بجزيئات الغبار تتكاثر عندما تسقط من الهواء إلى بيئة مناسبة لتكاثرها.

في عام 1859، وهو العام الذي نُشر فيه كتاب داروين "حول أصل الأنواع"، شرع لويس في إثبات أن الميكروبات تتكون فقط من الميكروبات الأم.

قام بنقل حاويات تحتوي على محاليل معقمة من مرق مغذ لإثبات أن الغبار المنقول في الهواء يمكن أن يحمل التلوث الجرثومي، ثم فتح قمم الحاويات لتعريضها للهواء.

وكشفت أن الحاويات الموجودة على ارتفاعات منخفضة وتحتوي على تركيزات زائدة من جزيئات الغبار ملوثة بالميكروبات أكثر بكثير من تلك المعرضة للهواء على ارتفاعات أعلى، حيث يكون الهواء أنظف.

بينما ادعى المعارضون أن الهواء هو الذي تسبب في التولد التلقائي للميكروبات، طور باستور طريقة بسيطة وذكية.

حيث كان قد قرر استخدام أوعية زجاجية خاصة من نوع "عنق البجعة"، وكان الجزء العلوي من هذه الحاويات عبارة عن حاوية منحنية على شكل S، مما يسمح بتدوير الهواء ولكن أيضًا يحبس الغبار.

عندما تم وضع المرق المغذي في مثل هذه الحاوية، لم يظهر أبدًا نموًا جرثوميًا، وبالتالي دحض افتراض التكاثر التلقائي.

دودة القز

طُلب من لويس باستور رئاسة لجنة للتحقيق في مرض يصيب دودة القز، وعندما أجرى بحثه بمساعدة المجهر، رأى أن العث البالغ ودود القز المصابة به دوائر تتشكل على أجسادهم، ولاحظ أن الفراشات البالغة الكروية، عندما يُسمح لها بالتكاثر، تضع بيضًا مريضًا.

وأصدر تعليماته لمزارعي الحرير بعزل جميع البالغين الذين يحملون هذه القرون عن البقية والسماح فقط لديدان القز البالغة الأصحاء بالتكاثر.

ولكن لسوء الحظ، أنتجت الفراشات "الصحية" في الربيع التالي مئات البيض المريضة، وواجه باستور الكثير من الانتقادات خلال العامين التاليين بعد أن بدأ العمل لاكتشاف السبب.

لقد أصيبت العثة المستديرة بالفعل بمرض، لكن لم يكن هناك مرض واحد، بل مرضان، قضيا بالفعل على ديدان القز، واكتشف باستور أن دودة القز مصاب بمرضين، وقرر أن الظروف البيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة والصرف الصحي تؤثر على القابلية للإصابة بكلا المرضين، وساعد هذا العمل في إرساء أسس علم الأوبئة.

اللقاحات

في فترة كولير الدجاج التي انتشرت في فرنسا في ربيع عام 1879 كان لويس باستور واثقًا من أنه كان قادرًا على عزل الميكروب المسبب في المرض.

أمر لويس طلابه بتطعيم الطيور المختلفة في أوقات معينة، وغادر مختبره وسافر إلى باريس لقضاء العطلة هنا، ولكن كشفت الفحوصات بعد ذلك أن جميع الدجاج الذي حصل على التطعيمات قد أصيب بالمرض.

بينما كان بعيدًا تركت مجموعة من جراثيم الكوليرا بالخارج عن طريق الخطأ وجفت، كان الطلاب قلقين بشأن ما إذا كان الدجاج الذي تم إعطاؤه هذا الميكروب التالف سيمرض.

عندما عاد باستور بدأوا في تلقيح الدجاج بدفعة جديدة من ميكروبات الكوليرا، وبعد أيام قليلة أدرك باستور أن الدجاج الذي حصل على جرثومة "عديمة الفائدة" لم تظهر عليه علامات الإصابة.

قادته هذه الملاحظة إلى اكتشاف أن قابلية الميكروب المميتة يمكن أن تتغير بشكل مصطنع.

في عام 1882 اهتم باستزر بمشكلة داء الكلب، وهو داء ينتشر بعد ملامسة سوائل جسم المصاب، بما في ذلك اللعاب، كما أن التعرض للعض من قبل حيوان مسعور أمر خطير للغاية وغالبًا ما يكون مميتًا.

فحص باستور لعاب وأنسجة الحيوانات المصابة بداء الكلب، لكنه لم يتمكن من العثور على الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب المرض، لذا أثناء قيامه بعمله احتاج باستور إلى أدلة معدية يمكن الاعتماد عليها في تجاربه.

طلب من العديد من الرجال الاحتفاظ بكلب مسعور لذلك كان لديه عينة من الكلب للدراسة، لقد أجبر الحيوان على فتح فمه لجمع اللعاب في قنينة، ولكن لسوء الحظ لم يساعد هذا العمل الشاق في إنتاج داء الكلب بشكل موثوق عندما تم حقن لعاب حيوان مصاب في حيوانات الاختبار.

وجد باستور من خلال التحليل والتجريب أنه يجب حقن "العنصر المسؤول" في النخاع الشوكي والدماغ للضحية لإنتاج المرض.

كان باستور واثقًا من أنه بعد التطعيم بنوع ضعيف من المرض، ستساعد العلاجات الأكثر قوة في بناء المناعة.

تم حل مشكلة كيفية إضعاف "العنصر المسؤول" غير المرئي بواسطة مساعده الذي اخترع قارورة خاصة لتجفيف الأنسجة المصابة.

ووجد باستور أنه كلما طالت مدة جفاف العنصر المعدي، قل احتمال تسببه في الإصابة بداء الكلب عند حقنه.

لذا طور باستور بروتوكول التطعيم الذي يحمي الحيوانات بشكل موثوق من الإصابة بداء الكلب، بعد سلسلة متزايدة بانتظام من حقن داء الكلب الفعالة على مدى 12 يومًا، تم حقن الكلاب مباشرة في أدمغتها.

ووفقًا لتجربته قاوم الكلاب هذا المرض، وأصبح باستور بعد ذلك غير متأكد من تطبيق هذه التجربة على البشر؛ نظرًا لأنه لا يزال غير قادر على رؤية الكائنات الحية الدقيقة المسببة للمرض، فقد كانت لديه بيانات تجريبية تظهر أن التجفيف فقط يضعف العامل المسبب.

دفعت حالة الطوارئ في 6 يوليو 1885 باستور إلى العمل، تعرض جوزيف مايستر البالغ من العمر تسع سنوات للعض عدة مرات من قبل كلب مسعور.

كان الوضع خطيرا وإذا لم ينجح باستور في إدارة علاج داء الكلب، فمن المؤكد أن الطفل المصاب بداء الكلب سيموت.

وافق باستور على مضض على استخدام هذا العلاج المؤلم، وعلى الرغم من كل مخاوفه، كانت لقاحات لويس ناجحة وتعافى جوزيف مايستر تمامًا.

العلم لا يعرف أي بلد؛ لأن المعرفة تخص الإنسانية وهي الشعلة التي تضيء العالم

أهم الأعمال

  • اكتشاف لقاح لداء الكلب

  • اكتشاف التركيب الكيمائي والفيزيائي للبلورات

  • اكتشاف علاج لداء دودة القز

  • اكتشاف لقاح لكوليرا الدجاج

  • اكتشاف عملية البسترة والتخمير

  • اكتشاف طريقة تكاثر الميكروبات

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل باستور على 1500 فرنك عام 1853 من الجمعية الصيدلانية لنجاحه في اصطناع حمض الراسيمي

  • منحته الجمعية الملكية في لندن ميدالية رومفورد في عام 1856 لاكتشافه طبيعة حمض الراسيمي وعلاقته بالضوء المستقطب

  • ميدالية كوبلي في عام 1874 لعمله في التخمير

  • انتخب عضوًا أجنبيًا في الجمعية الملكية (ForMemRS) عام 1869

  • منحت الأكاديمية الفرنسية للعلوم باستور 1859 جائزة مونتيون للفزيولوجيا التجريبية عام 1860

  • جائزة جيكر عام 1861 وجائزة ألهمبرت عام 1862 لدحضه التولد الذاتي من طريق التجربة

  • فاز باستور في انتخابات عام 1862 لعضوية قسم علم المعادن

  • انتخب سكرتيرًا دائمًا لقسم العلوم الفيزيائية بالأكاديمية عام 1887 وشغل هذا المنصب حتى عام 1889

  • حصل باستور على وسام جوقة الشرف عام 1853، ثم رُقي إلى رتبة ضابط عام 1863، وبعدها إلى رتبة قائد عام 1868، ثم إلى رتبة قائد عظيم عام 1878، ليصل في النهاية إلى رتبة الصليب الأكبر عام 1881

معلومات أخرى

  • بعد وفاة 3 من أطفاله بمرض التيفوس، بدأ يهتم بالأمراض المعدية.

  • صدر كتاب عنه بعنوان «لويس باستور وعالم الجراثيم الخفي»

جميع أخبار