اختراعات غيرت مجرى الحياة البشرية.

قدمت الاختراعات، مثل الأدوات والأجهزة والعمليات والأدوية الجديدة، فوائد كبيرة للمجتمع. تساعد الاختراعات الناس في جميع أنحاء العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
اختراعات غيرت مجرى الحياة البشرية.

على مدى القرنين الماضيين، استخدم العديد من الأشخاص معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم من أجل إنشاء مجموعة من الاختراعات التي جعلت العالم مكانًا أفضل بكثير لنا للعيش فيه. في المقال التالي سوف نتحدث عن اختراعات غيرت مجرى الحياة البشرية.

أهمية الاختراعات للبشر.

قدمت الاختراعات، مثل الأدوات والأجهزة والعمليات والأدوية الجديدة، فوائد كبيرة للمجتمع. تساعد الاختراعات الناس في جميع أنحاء العالم على العيش حياة أطول وأكثر صحة وإنتاجية وتوفر طرقًا جديدة للبناء والتحرك والتواصل والشفاء والتعلم واللعب. يمكن أن يساعد فهم قيمة الاختراع والإبلاغ عنها بوضوح صانعي السياسات على تقدير فوائد دعم تطوير الاختراعات ومعالجة أوجه عدم المساواة التي تثبط تطور المخترعين من الإناث والأقليات.

أبرز الاختراعات التي ساعدت البشر في التطور.

فيما يلي اكتشافات وابتكارات أساسية حسنت مستوى معيشتنا ومنحتنا الفرصة لمتابعة مساعينا الشخصية والتجارية بطريقة أكثر راحة وازدهارًا.

1) الخدمات المالية

الأوراق النقدية (العملة الورقية): أسرة تانغ الصينية - القرن السابع

لا يُنسب إلى الصين فقط أنها اخترعت الورق، ولكن من المعروف أيضًا أنها كانت أول دولة في العالم تستخدم النقود الورقية. ساعد نظام النقود الورقية في تحسين الاقتصادات في جميع أنحاء العالم حيث أبعدها عن اقتصاد المقايضة التجاري.

2) الرعاية الصحية

التطعيمات: إدوارد جينر - 1796

يُنظر إلى عمل إدوارد جينر على نطاق واسع على أنه أساس علم المناعة. يشتهر جينر في جميع أنحاء العالم بمساهمته المبتكرة في التحصين والقضاء النهائي على مرض الجدري.

3) التخدير الموضعي: ويليام مورتون - 1846

كان ويليام مورتون من أوائل الأفراد الذين أوضحوا كيف يمكن استخدام الأثير لإزالة آلام العمليات. تم عرض استخدامه للتخدير في مظاهرة عامة لجراحي مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن في 16 أكتوبر 1846، حيث قام جون كولينز وارين باستئصال ورم من عنق المريض. لم يكن وليام مورتون بالضرورة أول شخص يكتشف أو يخترع أدوية التخدير، ولكن يُشار إلى اسمه بشكل أكثر شيوعًا عند الحديث عن الممارسين الأوائل الذين استخدموا العقار. في الواقع، طيلة 20 عامًا، أحاطت الخلافات والتقاضي المختلفة بالفضل في تطوير التخدير.

4) المضادات الحيوية: ألكسندر فليمنج - 1928

اكتشف ألكسندر فليمنج المادة الفعالة التي أطلق عليها اسم "البنسلين" أثناء عمله على فيروس الأنفلونزا. توصل فليمنج إلى هذا الاكتشاف بملاحظة أن العفن قد تطور عرضًا على صفيحة استزراع المكورات العنقودية وأن القالب قد خلق دائرة خالية من البكتيريا حول نفسه. كان مصدر إلهامه لإجراء مزيد من التجارب ووجد أن ثقافة العفن حالت دون نمو المكورات العنقودية، مما أكد اكتشافه. حتى يومنا هذا، يستخدم البنسلين لعلاج مجموعة من الالتهابات البكتيرية.

5) البسترة.

البسترة: لويس باستور - ١٨٦٢

طور لويس باستير العملية المعروفة الآن باسم "البسترة"، وهي عملية تسخين الطعام إلى درجة حرارة محددة لفترة زمنية محددة ثم تبريده فورًا لتقليل عدد مسببات الأمراض القابلة للحياة التي قد تسبب المرض. منتجات الألبان والأطعمة المعلبة والعصائر والشراب والماء والنبيذ هي المنتجات الأساسية المبسترة اليوم.

6) وسائل النقل

السيارات الحديثة: كارل بنز - 1886

حصل كارل بنز على براءة اختراع لجميع العمليات التي جعلت محرك الاحتراق الداخلي ممكنًا للاستخدام في السيارات. كان كارل بنز وزوجته، بيرثا رينجر بنز، مؤسسي شركة مرسيدس بنز لتصنيع السيارات.

7) الطاقة

نظام الإمداد الكهربائي بالتيار المتردد الحديث: نيكولا تيسلا - 1891

قدم نيكولا تيسلا سبع براءات اختراع أمريكية في مجال محركات التيار المتردد متعددة الأطوار ونقل الطاقة. تتألف براءات اختراع تسلا من نظام كامل للمولدات والمحولات وخطوط النقل والمحركات والإضاءة. يُنسب إلى تسلا أيضًا الفضل في اختراع الراديو، على الرغم من أن نزاع براءة الاختراع مع شركة ماركوني الذي تم البت فيه في النهاية من قبل المحكمة العليا الأمريكية يثير تساؤلات حول ما إذا كان يجب أن يحصل على الائتمان الوحيد لاختراع الراديو.

8) التكنولوجيا

الحاسوب الرقمي الإلكتروني: جون أتاناسوف وكليفورد بيري - 1937

قام جون أتاناسوف وكليفورد بيري ببناء أول كمبيوتر إلكتروني بأنابيب مفرغة أثناء العمل في كلية ولاية أيوا. كان كمبيوتر Atanasoff-Berry أول كمبيوتر رقمي. قدم مفاهيم الحساب الثنائي والذاكرة المتجددة والدوائر المنطقية. لم تصل آلة Atanasoff-Berry إلى مرحلة الإنتاج أبدًا وظلت نموذجًا أوليًا.

حقوق براءات الاختراع

في حين أن هذه القائمة تتكون من مخترعين معروفين ومتميزين، فمن المهم ملاحظة أن أعمالهم بنيت على أفكار وعمل العديد من الأشخاص من أجل إنشاء المنتج أو الخدمة النهائية التي نتمتع بها ونستخدمها اليوم. في كثير من الأحيان، قد لا يتم تذكير العديد من المساهمين في اختراع أو ابتكار رئيسي دون تعويض، ونأمل أن تسعى الحكومات في جميع أنحاء العالم جاهدة لحل هذه المشكلة من خلال وضع نظام براءات أكثر إنصافًا.

كانت أحدث خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف في قانون براءات الاختراع هي تمرير قانون الاختراع الأمريكي في 16 سبتمبر 2011. وقد أدى تمرير هذا القانون إلى نقل نظام براءات الاختراع في الولايات المتحدة من "أول من اخترع" إلى "أول من يقدم "، مما يعني أن جميع الأطراف تعلم مقدمًا أنه إذا كانت لديهم فكرة جيدة عن اختراع ما، فعليهم أن يكونوا أول من يقدم طلب براءة اختراع إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة من أجل حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم. أدى إقرار هذا القانون أيضًا إلى القضاء على التأخيرات السابقة حيث خضعوا للخبرة من خلال إجراءات التداخل وسمحوا لمنتج حاصل على براءة اختراع أن يطرح في السوق بطريقة سريعة.

بالنسبة إلى رواد الأعمال الحاليين، يجب أن يوفر تغيير عام 2011 في قانون براءات الاختراع، بالاقتران مع استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية القوية منخفضة التكلفة، والقدرة على تحمل تكاليف الإنترنت الآخذة في التوسع، بيئة أعمال أكبر بكثير لتأسيس شركة صغيرة ناجحة.

لقد رأينا بالفعل عددًا من الشركات الجديدة والناجحة نسبيًا التي استفادت من نماذج الأعمال غير الملموسة عبر الإنترنت. تشمل الأمثلة Google و Amazon و eBay و YouTube و LinkedIn و Craigslist و Wikipedia و PayPal، على سبيل المثال لا الحصر. مع قانون براءات الاختراع التقدمي في الولايات المتحدة، تتمتع الشركات الجديدة عبر الإنترنت بميزة إضافية لتأسيس عملية تجارية صغيرة ناجحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة