• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مأمون حسين زرقان الفرخ

    • اسم الشهرة

      مأمون الفرخ

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 يناير 1958 (العمر 62 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      21 مايو 2020
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      ماجستير - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      روانرنيم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1982 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بمسلسلات مثل باب الحارة والهروب إلى القمة ومسلسلات رسوم متحركة مثل المحقق كونان ودراغون بول اشتهر الفنان السوري مأمون الفرخ الذي قدم طوال مسيرته العديد من الأعمال الدرامية ودبلجة العديد من الرسوم المتحركة الشهيرة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة مأمون الفرخ ونشأته

مأمون حسين زرقان الفرخ هو ممثل ومخرج مسرحي ومؤدي أصوات سوري ولد في 31 يناير عام 1958 في العاصمة السورية دمشق، وبدأ مسيرته الفنية في الثمانينيات.

نشأ الفنان مأمون في أسرة فنية، فشقيقه الأكبر هو الموسيقار أيمن زرقان، أما شقيقه الأصغر فهو الملحن والمطرب السوري بشار زرقان.

درس الفرخ في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل وقسم كلية الدراما والموسيقى، وبعد التخرج بدأ مسيرته الفنية، وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين في أغسطس عام 1982، وحصل على درجة الماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا في مسرح العرائس والطفل، وكان من دفعته في المعهد النجوم جيانا عيد، وزايد سعدن وهشام كفارنة، ورامز عطال الله.

شارك الفنان مأمون في العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحية والرسوم المتحركة أيضًا، وقد شغل منصب مدير مسرح القباني في دمشق لفترة، كما شغل منصب مدير مسرح الطفل والعرائس في سوريا.

تزوج مأمون من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها ابنتين، الأولى اسمها روان وشاركت في مسلسل "الخوالي" وقدمت شخصية شكرية، أما ابنته الثانية اسمها رنيم وتعمل مغنية.

وفاته

توفي الفنان مأمون الفرخ في 21 مايو عام 2020 عن عمر 62 عامًا بسبب احتشاء عضلة القلب، وقبل وفاته كان قد ترشح في نقابة الفنانين بريق دمشق كعضو في مؤتمر النقابة المركزي لانتخاب نقيب سوريا الجديد للفنانين.

وبعد وفاته نعاه الكثير من نجوم الفن في سوريا، ومنهم رشا شربتجي، وصفاء ركماني، وفراس إبراهيم وقصي خولي، غيرهم.

بدايته الفنية

بدأ الفنان السوري مأمون الفرخ مسيرته الفنية في الثمانينيات، وطوال مسيرته الفنية شارك فيما يزيد عن 100 عمل فني ما بين التلفزيون والمسرح والإذاعة والرسوم المتحركة.

شارك مأمون في عدد كبير من المسلسلات، ومنها "جراح بين الأصابع"، و"يوميات ظريفة"، و"الحصاد"، ، و"أبو كامل"، و"يوميات مدير عام"، و"نهارات الدفلي"، و"القناع"،و"مدير بالصدفة"، و"فرسان الريح"، و"أيام الغضب"، و"العبابيد"، و"داود في هوليود"، و"إخوة التراب"، و"دنيا"، و"حي المزار"، و"بطل من هذا الزمان".

وفي الألفينات واصل الفرخ تقديم أعمال تلفزيونية متنوعة، منها "قصص الغموض"، و"فرصة العمر"، و"حكايا من ظرفاء ولكن"، و"الخوالي"، و"عش المجانين"، و"سر الكنز"، و"حروب عائلية"، و"البيوت أسرار"، و"خط النهاية"، و"بقعة ضوء"، و"الهروب إلى القمة".

حقق الفرخ شهرة واسعة في عدد من الأعمال الشامية، ومنها مسلسل "ليالي الصالحية" عام 2004 الذي قدم فيه شخصية عاشور، وفي العام نفسه شارك في مسلسلات "عصر الجنون"، و"التائه"، و"حاجز الصمت".

أما أنجح أدواره في التلفزيون هو مسلسل "باب الحارة" بداية من الجزء الأول، الذي قدم فيه شخصية أبو سمير، وقد شارك في جزأين فقط في المسلسل بشخصيتين، فشارك في الجزء العاشر وقدم فيها شخصية أبي نكاشة.

شارك أيضًا في مسلسلات "الحصرم الشامي"، و"الخط الأحمر"، و"تحت المداس"، و"تخت شرقي"، و"أهل الراية"، و"العقاب"، و"الدبور"، و"أسعد الوراق"، و"كشف الأقنعة"، و"خواتم"، و"بواب الريح"، "العراب"، و"وردة شامية"، و"جنان نسوان"، و"الإمام"، و"كرسي الزعيم".

وآخر عمل فني شارك فيه قبل وفاته عام 2020 حيث شارك في الجزء الثالث من مسلسل "الحب جنون".

رائد مسرح الطفل

عني الفنان السوري الراحل مأمون الفرخ بمسرح الطفل ومسرح العرائس عناية كبيرة، حتى إنه اختار مسرح الطفل ومسرح العرائس عنوانًا لرسالته في الماجستير، فقد آمن أن مسرح العرائس أساسي في بناء شخصية الطفل.

وقد شغل المأمون منصب مدير مسرح الطفل والعرائس في سوريا، وقدم العديد من الدراسات في هذا الفن، ومنها "سيكولوجية اللعب عند الطفل"، و"النص الموجه للطفل"، ويعد الفنان مأمون من أقدم العاملين في مسرح الطفل في سوريا وأحد مؤسسيه.

استعان الفنان مأمون بالعديد من الخبراء لتطوير مسرح الطفل، وفي عام 2012 أصدر كتابًا بعنوان "مسرح الطفل في سوريا"، ومن المسرحيات التي قدمها "حيلة أرنوب لطرد الثعلوب"، و"شيبوب ولصوص الصحراء"، و"سندريلا والأميرة" كما قدم عدة مسرحيات خارج المسرح مثل الحدائق ومراكز الإيواء وغيرها.

دبلجة الرسوم المتحركة

صوت الفنان الراحل مأمون الفرخ محفور في ذاكرة جيل شباب العرب، وذلك بسبب تأديته أصوت العديد من الشخصيات في المسلسلات الكرتونية، وأشهرها دور المحقق كونان والقناص.

قدم الفنان مأمون أصوات العديد من الشخصيات في مسلسلات الرسوم المتحركة، ومنها مسلسل ون بيس التي قدم فيها عدة شخصيات منها شانكس، وجانغو، وغين، وهيليمبو، وموجي وغيرهم.

وفي أنمي المحقق كونان قدم صوت شيرا، وسينشي كودو، أما في أنمي أبطال الديجيتا قدم دور أزرق وقردون، وفي دراغون بول قدم صوت ياماكا، وشو، وشارك في رسوم متحركة أخرى، منها "فرسان الفضاء"، و"لإرسان الأرض"، و"روبن هود"، و"أنا وأخواتي"، و"اللعبة الكبرى، وغيرها.

أيضًا قدم دبلجة لرسوم متحركة أجنبية، ومنها سندباد بحار من بلاد العرب، وجوني كويست، وبات مان، والمضحكون، وجوني كويست، والمدافعون، والقناع، والضربة المزدوجة، ، ومغامرات فهيم، وألفين والسناجب وغيرها.

أعماله في السينما والإذاعة

كان للفنان الراحل مأمون الفرخ مشاركات قليلة في السينما، ونذكر منها الفيلم التلفزيوني "تراب الزريعة" عام 1993 بمشاركة عباس النوري، وسلوم حداد، وفاديا خطاب، وأنطوانيت  نجيب، ونادرة الضعضي وغيرهم.

في عام 1996 شارك في فيلم "آخر الليل"، من إخراج وتأليف حاتم علي وبطولة بسام كوسا، ولينا حوارنة، وسيف الدين السبيعي، ونزار أبو حجر، وغسان عزب وغيرهم.

في عام 2001 شارك في فيلم "قصر مخصص للبيع"، أما آخر مشاركته في السينما كانت عام 2008 في فيلم "سبع دقائق إلى منتصف الليل" من بطولة قصي خولي، ونادين سلامة، وسعد لوستان، ولمى إبراهيم، وغيرهم.

كان للفنان مأمون أيضًا مشاركات في الإذاعة متنوعة، ومنها المسلسل الإذاعي كبكوبة خيطان.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الصالحية

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل أبو كمال

  • كارتون المحقق كونان