كيف يتغير تأثير الأدوية على المرضى بسبب الطقس الحار

طبيبة روسية توضح كيف تغير الحرارة تأثير الأدوية على المرضى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
كيف يتغير تأثير الأدوية على المرضى بسبب الطقس الحار

كشفت تقارير طبية أن درجات الحرارة من الممكن أن تتسبب في تغير تأثير بعض الأدوية لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

طبيبة روسية توضح كيف تغير الحرارة تأثير الأدوية على المرضى

ووفقاً لما ذكرته الطبيبة الروسية أناستاسيا ليبيدوفا، أخصائية أمراض القلب، فإن مفعول الأدوية يمكن أن يتغير تحت تأثير الحرارة لدى المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا فمن الأفضل بالنسبة لهم عدم حمل الأدوية تحت أشعة الشمس، وفي حال اضطروا إلى الخروج، يكون ذلك قبل الساعة 11 صباحاً، أو بعد الساعة 5 عصراً.

وقالت الأخصائية أن الشخص المصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية، عليه أن ينتبه بشكل خاص إلى جسمه، موضحة أنه تحت تأثير الحرارة العالية، تتغير حالة الأوعية الدموية، كما يتغير مفعول الأدوية، لافتة إلى أنه مع التعرق الغزير، تخرج عناصر مهمة مسؤولة عن تنظيم نبض القلب، كما يصبح الدم أكثر كثافة وعرضة للتخثر.

وأشارت إلى أنه لذلك السبب، فينبغي على مرضى القلب والأوعية الدموية، عدم التعرض لأشعة الشمس، وذلك خلال الفترة من الساعة 11 صباحاً، وحتى الساعة 5 بعد الظهر، مضيفة أنه من الأفضل لهم التواجد في مكان بارد خلال تلك الفترة، مردفة أن هذا يشمل كبار السن بصورة خاصة.

ونصحت أناستاسيا ليبيدوفا هؤلاء المرضى بالبقاء في مكان بارد أو جيد التهوية، مع ضرورة الاهتمام بشرب المياه، حيث أن مرضى الأوعية الدموية الدماغية لا يشعرون عادة بالعطش، حتى في حالة نقص السوائل في أجسامهم.

وفيما يتعلق الطعام، قالت الطبيبة الروسية إن الأطعمة التي يجب تناولها في الطقس الحار، يجب أن تكون خفيفة، وأن تحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة، كما ينبغي تجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية المحلاة، والاكتفاء بشرب الماء البارد.

وأضافت أنه من الضروري أيضاً على هؤلاء المرضى تناول الأدوية التي وصفها لهم الأطباء بشكل منتظم، مشيرة إلى أنه في الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة، تزداد مخاطر الآثار الجانبية للأدوية، حيث قد ينخفض مستوى ضغط الدم المرتفع مثلاً.

إلا أن هذا لا يعني عدم تناول الأدوية قبل استشارة الطبيب، لافتة إلى أنه من الممكن أن يقوم الطبيب بتقليل جرعة الدواء في الطقس الحار.