• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارسيل فان باستن

    • اسم الشهرة

      ماركو فان باستن.. من الجيل الذهبي لكرة القدم الهولندية

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 أكتوبر 1964 (العمر 59 سنة)
      هولندا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • الطول

      1.88

    • سنوات النشاط

      1985 - 1995

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

أسطورة من أساطير كرة القدم الألمانية وواحد من أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق إنه اللاعب الهولندي ماركو فان باستن الذي غادر الملاعب مبكرًا بسبب الإصابات وانتقل إلى مهنة التدريب في عدة فرق ومنتخبات، تعرف أكثر على نجاحاته ومسيرته الكروية.

من هو ماركو فان باستن؟

مارسيل فان باستن والشهير ب"ماركو" هو لاعب كرة قدم هولندي سابق ومدير فني حالي ولد في 31 أكتوبر عام 1964 في مدينة أوتريخت في هولندا وقد لعب في مركز الهجوم مع منتخب هولندا ونادي أياكس وإي سي ميلان.

يعد ماركو واحد من أعظم لاعبي كرة القدم وأفضل المهاجمين في العالم، فقد اشتهر بقدرته على التسديد بدقة وذكائه الهجومي وكراته الرأسية القوية وتسديداته الرائعة، وقد فاز بجائزة الكرة الذهبية 2 مرات.

فاز ماركو على مستوى الأندية بالعديد من البطولات مع نادي أياكس الهولندي ونادي ميلان الإيطالي، وعلى مستوى المنتخب فقد حقق نجاحًا كثيرة أيضًا وقم تم اختياره من قبل بيليه ضمن أفضل لاعب كرة قدم في القرن.

احتل ماركو المرتبة رقم 25 في قائمة أعظم 100 شخص هولندي، وفي عام 2007 صنفته مجلة سكاي سبورتس في المرتبة الأولى ضمن أفضل الرياضيين.

وزن فان باستن وطوله

طوله 188 سم ووزنه 80 كيلو جرامًا.

ماركو فان باستن.. من الجيل الذهبي لكرة القدم الهولندية

مسيرة فان باستن الكروية

بدأ فان باستن مسيرته الكروية في النادي المحلي في منطقته في أوتريخت وكان عمره حينها 6 سنوات، وعندما بلغ 16 عامًا وقّع مع نادي أياكس الهولندي لموسم 1981-1982 بعد رفض شقيقه ستانلي.

لعب ماركو فان باستن أول مباراة له مع النادي في أبريل من عام 1982 كبديل وسجل هدفه الأول للفريق في مباراة الفوز على نادي إن إي سي التي انتهت بفوز فريقه بخمسة أهداف دون رد.

في الموسم التالي تنافس على منصب قلب الهجوم مع هداف أوروبا يم كيفت، حيث تمكن من تسجيل 9 أهداف في 20 مباراة. أصبح باستن بعدها هداف الدوري لمدة أربعة مواسم متتالية من عام 1983 حتى عام 1987 وسجل 118 هدفًا في 112 مباراة.

في الموسم التالي سجل 37 هدفًا في 26 مباراة في الدوري وفاز بالحذاء الأوروبي، وسجل في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، وبحلول عام 1987 كان قد سجل 1128 هدفًا في 133 مباراة لصالح النادي.

ماركو فان باستن.. من الجيل الذهبي لكرة القدم الهولندية

الانتقال إلى ميلان والمعاناة من الإصابة

في عام 1987 قرر نادي أياكس بيع ماركو فان باستن إلى نادي ميلان الإيطالي وفي موسمه الأول مع النادي الجديد فاز النادي بأول لقب له منذ 8 سنوات ولكن بدأت في هذه الفترة معاناته مع إصابة بالكاحل.

في موسم 1988- 1989 فاز باستن بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا، حيث سجل 32 هدفًا في كل المسابقات، بما فيها هدفان في نهائي كأس أوروبا.

في عام 1992 أصبح باستن أول لاعب يسجل أربعة أهداف في مباراة بدوري أبطال أوروبا أمام نادي آي إف كيه جوتنبرج، وقد تم التصويت له كأفضل لاعب في أوروبا، وأصبح ثالث لاعب بعد يوهان كرويف وميشيل بلاتيني يفوز بالجائزة ثلاث مرات.

إصابة فان باستن منعته من اللعب حيث توقف لمدة 6 أشهر وخضع لعدة عمليات جراحية، كما لم يتمكن من المشاركة في كأس العلام 1994 خوفًا عليه من الإصابة مجددًا.

كم كان عمر فان باستن عندما اعتزل؟

في 17 أغسطس 1995 أعلن ماركو فان باستن اعتزاله عن عمر 28 عامًا بسبب الإصابة في الكاحل وكانت آخر مباراة له على أرضه في سان سيرو وقد انهار مدرب ميلان حينها فابيو كابيلو من البكاء بسبب اعتزال فان باستن.

ما هي إصابة ماركو فان باستن؟

عانى ماركو فان باستن من إصابات متكررة في الكاحل خلال مسيرته الكروية بداية من عام 1986 إلا أن حدة هذه الإصابة ازدادت بمرور الوقت حتى أجبر على التقاعد عام 1995 عن عمر 28 عامًا.

ماركو فان باستن.. من الجيل الذهبي لكرة القدم الهولندية

كم حذاء ذهبيا يمتلك فان باستن؟

يمتلك ماركو فان باستن حذاءين ذهبيين فاز بهما في عامي 1986 و 1989، ويُمنح الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوريات الأوروبية ليصبح ثالث لاعب يفوز بالحذاء الذهبي مرتين بعد كريستيانو رونالدو وجيرد مولر.

عدد أهداف فان باستن

أنهى فان باستن مسيرته الكروية بتسجيل 377 هدفًا، منها 128 هدفًا في 133 مباراة مع نادي أياكس أمستردام الهولندي، و125 هدفًا في 201 مباراة مع نادي ميلان الإيطالي و24 هدفًا دوليًا في 58 مباراة مع المنتخب الهولندي.

ويعد باستن هدف أياكس أمستردام التاريخي، وهداف ميلان التاريخي في الدوري الإيطالي، وقد فاز بسبب أهدافه بجائزة الحذاء الذهبي مرتين، ويعد من أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم.

سجل باستن أيضًا أسرع هدف في الدوري الإيطالي بعد 12 ثانية فقط من بداية المباراة، أما أهم أهدافه هدفًا سجله في نهائي كأس أوروبا عام 1988 من ركلة مقصية.

كم من كرة ذهبية عند فان باستن؟

حصل فان باستن على الكرة الذهبية 3 مرات في مسيرته الكروية في أعوام 1988 و1989 و1992، وكان أول هولندي يفوز بهذه الجائزة كما كان أصغر لاعب يفوز بالجائزة عام 1988 حيث كان عمره 24 عامًا فقط.

مشواره مع المنتخب

تم استدعاء ماركو فان باستن للمنتخب الهولندي مبكرًا وشارك لأول مرة في بطولة العالم للشباب عام 1983، ثم لعب في المنتخب الأول في بطولة أمم أوروبا عام 1988 وكان لاعبًا أساسيًا في الفريق الهولندي.

لعب باستن في 58 مباراة دولية سجل فيها 24 هدفًا، وقد شارك في عدة بطولات منها بطولة أمم أوروبا عام 1988 التي حقق فيها إنجازات كثيرة وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.

في عام 1990 لعب مع منتخب هولندا في كأس العالم إلا أنه خرج مبكرًا من البطولة، كما شارك في بطولة أمم أوروبا عام 1992 ثم لم يشارك بعدها مع المنتخب بسبب الاعتزال.

ماركو فان باستن.. من الجيل الذهبي لكرة القدم الهولندية

مسيرة فان باستن كمدرب

بدأ ماركو فان باستن مسيرته كمدرب مع نادي أياكس في عام 2003 إلا أن مسيرته كمدرب لم تكن ناجحة كمسيرته الكروية. في عام 2004 تم تعيينه مدربًا للمنتخب الهولندي وتحت قيادته فاز المنتخب في مراحل المجموعات في كأس العالم 2006 ولكن تم إقصاؤه في الدور الـ16 وقد تعرض لانتقادات شديدة بسبب ذلك.

في عام 2008 عاد باستن مجددًا إلى نادي أياكس لمدة موسم، وقد أنهى مشواره مع النادي بتسجيل 26 فوزًا و8 تعادلات و11 خسارة في 45 مباراة، وعمل كمحلل رياضي.

عاد بعدها إلى التدريب مرة أخرى عام 2012 لنادي هيرنفين الهولندي وقد قاد النادي إلى المركز الخامس وحقق النادي 27 فوزًا و18 تعادلًا و27 خسارة في 72 مباراة تحت قيادته.

في عام 2014 انتقل لتدريب نادي أريزونا ثم اعتزل التدريب مجددًا وذكر أنه تعرض لضغط شديد ومشكلات جسدية وعقلية بسبب هذه المهنة.

أهم الأعمال

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الهولندي

  • كأس العالم

  • كأس الكؤوس الأوروبية

  • بطولة أمم أوروبا

جوائز ومناصب فخرية

  • 3 جوائز كرة ذهبية

  • الحذاء الذهبي

معلومات أخرى

  • اعتزل مرتين بسبب الإصابة

  • اعتزل مبكرًا وعمره 28 بسبب إصابة في الكاحل

  • درب عدة فرق منها المنتخب الهولندي ونادي أياكس