• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مايا جورج يزبك

    • اسم الشهرة

      مايا يزبك

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      مازن زوائدي

    • أسماء الأولاد

      باسملارار

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1983 - 1983

السيرة الذاتية

رغم ابتعادها عن الوسط الفني لأكثر من 35 عامًا إلا أن أغنية الفنانة اللبنانية مايا يزبك "حبيبي يا عيني" لا تزال متواجدة على الساحة وبقوة، وهي واحدة من أشهر أغنياتها التي حققت نجاحًا كبيرًا فور طرحها، ولا تزال تحقق المزيد من النجاحات حتى الآن، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة مايا يزبك ونشأتها

مايا جورج يزبك هي مغنية لبنانية ولدت في عام 1967 في العاصمة اللبنانية بيروت، ونشأت في عائلة فنية، فوالدها هو الملحن الراحل جورج يزبك، أما شقيقها فهو ضابط الإيقاع باسم يزبك، وشكلت معهما ثلاثيًا فنيًا ناجحًا.

بدأت الفنانة مايا مشوارها الفني في الثمانينات، وأطلقت العديد من الأغنيات الناجحة، وأول ألبوم أصدرته كان عام 1983 واسمه "أنا والعصفور" ورغم نجاحاتها إلا أنها ابتعدت عن الساحة الفنية لسنوات ولكن أغنياتها ظلت متواجدة.

زوج مايا يزبك

تزوجت الفنانة اللبنانية مايا يزبك من عازف الكمان اللبناني مازن زوائدي، وأنجب منه ولدين، وهما باسم ولارا، وقد اختارت مايا أن تبتعد عن الوسط الفني من أجل تربية أبنائها وتعتني بأسرتها.

أغاني مايا يزبك

بدأت الفنانة مايا يزبك مشوارها الفني في الثمانينات، حيث أصدرت ألبومها الأول والوحيد بعنوان "أنا والعصفور" عام 1983 بالتعاون مع والدها الملحن جورج يزبك، وشقيقها ضابط الإيقاع باسم يزبك.

حقق الألبوم نجاحًا كبيرًا وطرحت مايا في الألبوم 9 أغنيات، منها "يا حبيبي يا عيني"، و"بساحة المطار"، و"أنا والعصفور"، و"جابولي الصورة"، و"يا سابقنا عالمينا"، و"خبرني يا بو فايز"، و"سمعوا خطوة حبيبي"، وغيرها.

وتعاونت مايا في هذا الألبوم مع المؤلف إبراهيم القهوجي، وشفيق المغربي، ومع والدها جورج أيضًا الذي ألف لها عدة أغنيات في الألبوم.

اعتزال مايا يزبك

بعد طرح ألبومها الأول اختارت مايا يزبك الاعتزال والابتعاد عن الأضواء رغم النجاح والشهرة الكبيرين الذين حصلت عليهما سريعًا بفضل أغنيات ألبومها الأول.

وعن اعتزالها قالت مايا إنها فضلت اختيار أسرتها وأطفالها بدلًا من الفن، خصوصًا أن زوجها يعمل في المجال نفسه، ولم يكن هناك من يرعى أبناءها في غياب والدهم، لهذا السبب اختارت عائلتها عن اقتناع تام ودون ضغط من أحد.

ورغم ابتعاد مايا عن الفن إلا أن أغنياتها كانت حاضرة وبقوة على الساحة الفنية، وقد عادت بعد غياب 40 عامًا إلى الساحة الفنية من جديد بعدما نشر أحد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي فيديو كليب أغنيتها "حبيبي يا عيني" الذي أعاد أنظار الجميع إلى هذه الموهبة الرائعة.

وقد قالت مايا في أحد الحوارات الصحفية أنها كانت عليها أن تثابر قليلًا حتى تبقى في الساحة الفني مثل فنانات أخريات منهم نجوى كرم ونوال الزغبي، وقالت: "كان علي أن أحارب وأربي أولادي جانب عملي".

مايا يزبك بعد الاعتزال

ورغم غيابها قدمت مايا عدة أغنيات عبر السوشيال ميديا، منها أغنية خصصتها من أجل انفجار مرفأ بيروت الذي حدث في شهر أغسطس 2020، وكانت طيلة هذه الفترة تتلقى وعودًا لاستضافتها في برنامج تلفزيوني أو عرض أغانيها على الشاشة الصغيرة ولكن لم يحدث ذلك.

أغنية مايا يزبك حبيبي يا عيني

كانت أغنية "حبيبي يا عيني" لمايا يزبك واحد من أشهر الأغنيات في ألبومها الوحيد، وأصبحت الأغنية من أشهر أغاني الأفراح والمناسبات في لبنان والوطن العربي وقد استمرت شهرة الأغنية لأكثر من 40 عامًا رغم اعتزال الفنانة مايا الفن،

وبعد 40 عامًا من الغياب عادت الفنانة مايا الساحة الفنية من جديد من خلال مهرجان الزمن الجميل في لبنان، الذي كرمها على مسيرتها الفنية، وخاصة أغنية "حبيبي يا عيني" الذي مضى أكثر من 40 عامًا على نشرها.

مشاركتها في مهرجان الزمن الجميل

في شهر يونيو عام 2022 ظهرت مايا يزبك في مهرجان "الزمن الجميل" الذي استضافه كازينو لبنان في دورته الأخيرة، وقد كرّم المهرجان نجوم حقب فنية ماضية، ومنهم الفنانة مايا يزبك.

وفي لقاء صحفي أجرته بعد المهرجان قالت مايا أنها اعتقدت أن الجمهور قد نساها، وقالت مايا: "شعرت أن الحياة ضحكت لي من جديد وفتحت أبوابها لي لدخول الساحة الفنية من جديد"، وأضافت: "أعتقد أني لا أزال حاضرة في  ذاكرة الناس".

وقد شارك في هذا المهرجان عدد من نجوم الفن في مصر ولبنان، ومنهم صفية العمري، وسميرة عبد العزيز ومادلين طبر الخوري وجورجيت صايغ.