• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صفية مصطفى محمد العمري

    • اسم الشهرة

      صفية العمري

    • اللقب

      صفية العمري

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والروسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 أكتوبر 1949 (العمر 74 سنة)
      محافظة الغربية - مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      جلال عيسى

    • أسماء الأولاد

      وليدأحمد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1974 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

نازك هانم السلحدار.. هي واحدة من أبرز الشخصيات داخل الدراما المصرية، التي قدمتها صاحبة أجرأ عيون في السينما المصرية صفية العمري.

التي أقنعتنا بأنها "هانم" في رائعة أسامة أنور عكاشة ليالي الحلمية، وتعاطفنا مع "بنت البلد" في دور أنهار السيد متولي في فيلم على باب الوزير، وأحببنا "سوزان" زوجة عميد الأدب طه حسين في مسلسل الأيام، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة صفية العمري وحياتها

ولدت صفية مصطفى محمد العمري في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، يوم 20 أكتوبر عام 1949، ولديها 5 شقيقات، أحبت رقص الباليه في صغرها، وتعلقت بالموسيقى وأجادت العزف على آلة الكمان.

بعد المرحلة الثانوية التحقت "صفية" بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، وبعد التخرج درست اللغة الروسية، وبدأت مسيرتها العملية مترجمة في المؤتمرات الدولية.

كانت "صفية" تحب العمل الإعلامي، فعملت إلى جانب ترجمتها للمؤتمرات مراسلة صحفية تغطي أحداث وفعاليات المؤتمر، ولم تتوقف في بداية حياتها عن عزف الكمان أو رقص الباليه.

انتقلت من المراسل الصحفي للعمل في الإعداد التلفزيوني، وقدمت بعدها في إحدى المسابقات التي تطلب مقدمي برامج جدد، ونجحت في المسابقة، لتنتقل من الإعداد إلى تقديم البرامج.

بدأت الصحف تنشر صورها وأخبارها، ولفت جمالها أنظار المنتج الشهير رمسيس نجيب، الذي اكتشفها حينما أسند إليها أول أدوارها في عام 1974 من خلال فيلم العذاب فوق شفاه وكانت تلعب دور "فريدة" الزوجة الخائنة. وانطلقت في مسيرة فنية كبيرة، لتتألق في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون.

ومن أشهر أدوارها في الدراما تجسيد شخصية نازك هانم السلحدار في المسلسل الشهير ليالي الحلمية والذي عرض في الفترة من 1987 حتى عام 1995، ودورها في مسلسل عفاريت السيالة، ومسلسل الأيام حيث جسدت "سوزان" زوجة الأديب القدير طه حسين.

كما تألقت في العديد من الأفلام ومن أشهرها، على باب الوزير مع الزعيم عادل إمام، يسرا والراحل سعيد صالح، وتعاونت مع الزعيم أيضا في فيلم أنا اللي قتلت الحنش. 

مسيرتها الفنية

تألقت صفية العمري في التلفزيون وفي السينما، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها على الشاشة الصغيرة، مسلسل أحلام الفتى الطائر مع الزعيم عادل إمام، مسلسل الأيام والذي جسدت فيه دور "سوزان" زوجة طه حسين مع الفنان أحمد زكي.

كما تألقت في المسلسل الشهير ليالي الحلمية مع النجم صلاح السعدني، ومسلسل هوانم جارد ستي والذي ضم كوكبة من أشهر النجوم، ولمعت في مسلسل أوبرا عايدة مع النجم يحيى الفخراني والفنانة المعتزلة حنان ترك.

وتألقت في مسلسل الأصدقاء مع النجوم صلاح السعدني، وفاروق الفيشاوي، وقدمت دور رائع في مسلسل عفاريت السيالة مع النجوم عبلة كامل، حسن حسني، خيرية أحمد، أحمد فاروق الفيشاوي، زينة، أحمد سعيد عبد الغني، وراندا البحيري.

وكان لها حضور وبصمة كبيرة في السينما أيضا ومن أبرز الأفلام التي قدمتها فيلم على باب الوزير مع النجوم عادل إمام، يسرا، سعيد صالح، وتوفيق الدقن.

كما تألقت في فيلم ليل وخونة مع النجوم محمود ياسين، شهيرة، صلاح السعدني، أحمد راتب، ومن إخراج أشرف فهمي، وقدمت دور مميز في فيلم البركان، كما تعاونت مع المخرج صلاح أبو سيف في فيلم البداية.

وتألقت في فيلم البيه البواب مع المخرج حسن إبراهيم، والنجوم أحمد زكي، فؤاد المهندس، سيد زيان، رجاء الجداوي، ومحمد رضا، وعرض الفيلم في عام 1987 وحقق نجاح كبير.

كما قدمت مع النجم صلاح ذو الفقار فيلم الحب أيضا يموت، مع المخرج يحيى العلمي وشاركهم البطولة النجم عزت العلايلي، وشاركت مع المخرج العالمي يوسف شاهين في واحد من أشهر أفلامه وهو المصير، والذي ضم كوكبة من النجوم وهم نور الشريف، محمود حميدة، ليلى علوي، خالد النبوي، ومحمد منير.

وتعاونت معه أيضا في فيلم المهاجر وقدم بطولة الفيلم الفنان خالد النبوي، كما تعاونت مع النجم العالمي عمر الشريف في فيلم المواطن مصري، مع المخرج صلاح أبو سيف، وبطولة عزت العلايلي، المنتصر بالله، وعبد الله محمود.

وقدمت مع دنجوان الشاشة رشدي أباظة فيلم أبدا لن أعود، وشاركهم البطولة النجوم نادية لطفي، عماد حمدي، صلاح نظمي، وهالة الشواربي، كما تألقت في فيلم امرأة من نار، وفيلم أسوار المدابع مع المخرج شريف يحيى والنجوم فريد شوقي، حسين فهمي، محمود ياسين.

وتعاونت مع الزعيم عادل إمام في الفيلم الشهير أنا اللي قتلت الحنش، مع المخرج أحمد السبعاوي، وبطولة النجوم سعيد صالح، معالي زايد، يوسف شعبان، أحمد راتب، وحسين الشربيني.

أبرز المعلومات عن صفية العمري

تزوجت صفية العمري من الفنان جلال عيسى بعد قصة حب كبيرة، والذي كان يكبرها بـ 12 عاما، وأنجبت منه ولدان هما وليد وأحمد، واستمر زواجهم 18 عاما، وقالت "صفية" إن المشكلات وقعت بينها وبين زوجها بعدما حققت الكثير من النجاحات في التمثيل، موضحة أنه لم يعترض على دخولها في البداية، ولكن بدأت الخلاف بعد شهرتها لأنه تأثر، وانتهت بالطلاق.

رفضت "صفية" تكرار تجربة الزواج بعد انفصالها، لكيلا تدخل رجل غريب على أولادها، وقالت إنها استكفت بالتجربة التي مرت بها، وقررت أن تركز مع أولادها وفنها.

يقيم أولادها في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أن أرسلتهم لاستكمال دراستهم في أمريكا، وقالت إنه بسبب انشغالها بعملها ألحقتهم من البداية بمدارس "داخلي" وبعد المرحلة الثانوية أرسلتهم لكي يتعلموا جيدا بالخارج حتى ولو كان هذا على حساب مشاعرها كأم، مؤكدة أنها تشعر بالوحدة بسبب ابتعادهم.

تم اختيار صفية العمري في عام 1997 سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة في الشرق الأوسط، ولكن في عام 2006 اعتذرت عن الاستمرار في المنصب احتجاجا على الحرب في لبنان.

أصيبت "صفية" بالعصب السابع، وهو ما أدى لوجود شلل في الجزء الأيسر من وجهها مع ارتخاء في عضلة العين، وخرجت إحدى الشائعات التي أثرت على مستقبلها الفني وهي أنها تعرضت لعملية تجميل فاشلة أدت لتشويه وجهها.

مشهد إصابتها بالشلل في فيلم صاحب الإدارة بواب عمارة، كان وقت مرضها، ولذلك فإن المشهد خرج للجمهور طبيعي جدا.

ترفض صفية العمري أن تقدم دور ثان بعد تقديمها البطولة، وترى أن ذلك يتعارض مع تاريخها الفني الكبير، مشيرة إلى أنها جسدت جميع الشخصيات حتى "شبعت تمثيل".

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل هوانم جاردن سيتي.

  • مسلسل عفاريت السيالة.

  • فيلم على باب الوزير.

  • فيلم البيه البواب.

جميع أخبار