• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محسن أحمد محمد العزاوي

    • اسم الشهرة

      محسن العزاوي

    • اللقب

      ملك المسرح

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      بغداد، العراق

    • الوفاة

      07 مايو 2023
      بغداد، العراق

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة براغ

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      العراق

    • الزوجة

      هناء محمد

    • أسماء الأولاد

      سنانسامان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1956 - 2023

السيرة الذاتية

ملك المسرح في العراق وواحد من المخرجين الذين أحيوا المسرح العراقي، إنه الفنان العراقي محسن العزاوي الذي أفنى حياته في سبيل الفن وقدم أعمالًا فنية فائقة الجودة، وأبدع في عشرات المسلسلات والمسرحيات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محسن العزاوي ونشأته

محسن أحمد محمد العزاوي وهو مخرج وممثل وباحث مسرحي عراقي، ولد في عام 1939 في مدينة الناصرية في محافظة ذي قار جنوبي العراق، ونشأ في عائلة متوسطة الدخل.

درس الفنان محسن من معهد الفنون الجميلة في بغداد وتخرج فيها عام 1960، وقد أكمل دراستها في الخارج، حيث درس في أكاديمية الفنون الدرامية والموسيقية من جامعة براغ وتخرج في عام 1966.

عُين العزاوي بعدها مدرسًا في معهد الفنون الجميلة، وبعدها تم انتدابه لتدريس مادة الثقافة العامة في المملكة العربية السعودية بداية من عام 1968، وقد بدأ مشواره الفني بداية من عام 1958 كمخرج مسرحي وامتدت مسيرته الفنية لأكثر من 60 عامًا.

حصل بعدها العزاوي على الدكتوراه من جامعة تشارلز، في تخصص الفلسفة في براغ.

وفاة الفنان محسن العزاوي

توفي الفنان محسن العزاوي في 7 مايو عام 2023 عن عمر ناهز الـ84 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث عانى لسنوات من الجلطات الدماغية، وقد احتجز في أحد المستشفيات في العاصمة العراقية بغداد بعد  تدهور حالته الصحية، حيث كان يعاني من وضع صحي حرج، وقد تم العزاء على الفنان الراحل في قاعة حسينية الصدريين في العاصمة العراقية بغداد.

وقد أعلن ابن محسن العزاوي، الفنان سنان محسن العزاوي، وفاة والده في المستشفى، وقد نعاه الكثير من الفنانين في الوسط الفني والثقافي في العراق، ومنهم نقيب الفنانين جابر جودي، الذي وصف الراحل بأنه قامة من قامات المسرح والسينما والتلفزيون في العراق.

نعاه أيضًا الفنانة سناء عبد الرحمن، التي قالت عنه إنه أفضل من قاد غدارة الفرقة القومية للتمثيل، أما الفنان محمد حسين عبد الرحيم فقد وصف الراحل بأنه صاحب تاريخ حافل بالعطاء.

نعاه كذلك صديقه المقرب الصحفي والكاتب علي حسين الذي وصفه بالإنسان والفنان، وقبل وفاته كان الفنان قد أصدر كتاب "الرهان على الزمان" عام 2017 وهو سيرة ذاتية تناول فيها حياته الفنية، وأصدر قبلها العديد من الكتب الفنية والنقدية، ومنها "البداية والآفاق"، و"دور المرأة في المسرح العراقي" وغيرها من الكتب.

زوجة محسن العزاوي

تزوج الفنان محسن من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها هناء محمد، وأنجب منها ولدين، وهما سنان الذي يعمل في مجال التمثيل، وسامان.

ابن محسن العزاوي، الفنان سنان، وهو ممثل ومخرج عراقي شارك في عدد من الأعمال الفنية وحصل على جوائز تقديرية، وقد حصل شهرة وأثار جدلًا واسعًا بعدما قدم مقترحًا بتبديل النشيد الوطني العراقي الحالي بنشيد "سلام عليك".

بدايته الفنية وتألقه في المسرح

بدأ الفنان محسن العزاوي مشواره الفني عام 1958 كمخرج مسرحية "زنزانة رقم 16" وهي من تأليف الراحل عزيز عبد الصاحب، وكانت هذه المسرحية نقطة انطلاقته الفنية لمسيرة حافلة من الأعمال، قدم خلالها أكثر من 60 عملًا مسرحيًا.

كان للفنان الراحل بصمة خاصة به في المسرح،  فقد أخرج العديد من المسرحيات ومنها "الكورة"، و"الغزاة"، و"باب الفتوح"، و"النجمة البرتقالية"، و"الوهم"، و"الشليلة"، و"المحلة"، "ثورة الموتى"، و"العالم في ليلة"، و"البدل"، و"الطاووس"، و"باب الفتوح"، و"النجمة البرتقالية" وغيرها من المسرحيات.

مناصب شغلها

شغل الفنان محسن أيضًا العديد من المناصب، فقد شغل منصب مدير الفرقة القومية للتمثيل في الفترة ما بين عام 1975 حتى عام 1982، وقد شهدت الفرقة خلال سنوات إدارته العصر الذهبي للفرقة لما تميزت به من حكمة وانضباط وجرأة في اختيار النصوص المسرحية.

أسهم الفنان محسن العزاوي في اكتشاف جيل مميز من الممثلين المسرحيين وساعد في زيادة نجوميتهم وخاصة في المسرحة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

شغل كذلك منصب مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية في الفترة ما بين 1987 حتى عام 1991، كما أشرف على مهرجان بابل الدولي بداية من عام 1987 ولعشر دورات متتالية، وكان مدير مفوض لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وهو عضو في نقابة الفنانين العراقيين أيضًا.

عمله في التلفزيون والسينما

شارك الفنان العراقي محسن العزاوي في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، ومن المسلسلات التي شارك فيها "فوبيا بغداد"، "غرباء الليل"، و"الباشا"، و"بيوت باردة جدًا"، و"مملكة الشر"، و"سايق الستوتة"، و"ميم ميم"، و"جحيم الفردوس"، ، و"رجل فوق الشبهات"، و"هذا هو الحب"، و"مناوي باشا"، و"المجهول" وغيرها.

أما آخر عمل درامي شارك فيه كان عام 2013، وهو مسلسل "التيتي جابي القطار" من تأليف قاسم الملاك، وإخراج جمال عبد جسام.

وفي السينما شارك الفنان الراحل في عدد من الأعمال السينمائية الناجحة بداية من السبعينات، ومن هذه الأفلام "الرأس"، و"القناص"، و"الأيام الطويلة"، و"الحدود الملتهبة"، و"بابل حبيبتي".

كانت له تجربة سينمائية مميزة بمشاركته في الفيلم السعودي "صباح الليل" من بطولة عبد العزيزي السكيرين وراشد الشمراني وأسعد الزهراني ومن إخراج مأمون البني وتأليف راشد الشمراني.

وللفنان محسن تجارب في الإنتاج، ومنها مسلسل "مناوي باشا" الجزء الأول، ومسلسل "نساء في حكاية"، كما شارك في العرض الأوبرالي "جذور الحب".

مهرجانات شارك فيها

شارك الفنان الراحل محسن العزاوي في العديد من المهرجانات، ومنها مهرجان دمشق للفنون المسرحية، ومهرجان القاهرة الدولي، ومهرجان ملتقى صقر الرشود في الكويت، ومهرجان المسرح الأردني،، ومهرجان قرطاج المسرحي.

شارك كذلك في مهرجانات مسرح الطفل في ليبيا، ومسرح الطفل في الأردن، ومهرجان القاهرة التجريبي الرابع عشر، وغيرها.

كتب محسن العزاوي

أصدر العزاوي عددًا من الكتب آخرها كان كتاب "الرهان على الزمان" عام 2017 وهو كتاب سيرة ذاتية تناول فيها حياته الفنية، كما أصدر عددًا من الكتب النقدية، ومنها "البداية والآفاق"، و"دور المرأة في المسرح العراقي، و"المسرح وعلاقاته المجتمعية"، و"إشكالية السينوغرافيا في المسرح" وغيرها.

معلومات أخرى

  • قدم أكثر من 60 عملًا مسرحيًا