• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد فرج الربيعي اليامي

    • اسم الشهرة

      محمد الربيعي اليامي

    • اللقب

      محمد الربيعي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 أغسطس 1997 (العمر 26 سنة)
      نجران- المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.90 م

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

محمد الربيعي اليامي واحد من أبرز حراس المرمى الواعدين في المملكة العربية السعودية، لفت الأنظار إليه منذ انضمامه للمنتخب السعودي تحت سن الـ 23 عاما، وتألق مع منتخب الكبار، وينتظر تحقيق المجد بالمشاركة في مونديال قطر 2022 مع المنتخب الأخضر.

"الربيعي" الذي يبلغ من العمر 25 عاما، يعتبر المستقبل سواء مع ناديه وهو النادي الأهلي السعودي أو المنتخب الأخضر، مسيرته الكروية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد الربيعي وحياته

ولد محمد فرج الربيعي اليامي، في مدينة نجران بالمملكة العربية السعودية، يوم 14 أغسطس عام 1997، نشأ في عائلة كروية فهو شقيق اللاعب مسعود الربيعي، وابن عم كلا من اللاعب سعيد الربيعي، اللاعب حمد الربيعي، واللاعب عبد الله الربيعي.

تعلق بكرة القدم منذ صغره، فالتحق في طفولته للعب في نادي الأخدود في الفئات السنية، مع موهبته الملفت للأنظار انتقل وعمره 16 عاما إلى النادي الأهلي السعودي في الفئات السنية، واستطاع أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول وعمره 21 عاما في عام 2018.

وفي نفس العام 2018 أعار النادي الأهلي السعودي "الربيعي" إلى نادي الباطن من أجل اكتساب الخبرة، وخاض "الربيعي" مع نادي الباطن 6 مباريات ضمن دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين السعودي في موسم 2018-2019، دخل شباكه في تلك المباريات 9 أهداف، واستطاع الخروج بشباك نظيفة مرتين. وعاد "الربيعي" للعب ضمن صفوف النادي الأهلي بعد انتهاء فترة الإعارة.

التحق محمد الربيعي اليامي بالمنتخب السعودي تحت 23 عاما، وفاز معهم على وصافة بطولة كأس آسيا دون 23 عامًا، ولفت الأنظار إليه وإلى موهبته، وانتقل لمنتخب الكبار.

وانضم محمد الربيعي إلى المنتخب السعودي وخاض مع الأخضر مجموعة من المباريات كان أشهرها هو حراسة مرمى المنتخب السعودي أمام المنتخب الأسترالي في الجولة الخامسة من التصفيات الآسيوية التي تحدد التأهل لكأس العالم 2022 في قطر، وانتهت المباراة بالتعادل.

وأشاد مدرب المنتخب الأسترالي بـ "الربيعي" وجهوده طوال المباراة، وعبر عن إعجابه بمهاراته قائلا: "إنه لم يسمح حتى لقطرات المطر بدخول شبكته".

وأكد حارس عرين الأخضر محمد الربيعي اليامي أن المدرب الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي، قد شجعه قبل المباراة، مؤكدا له على ثقته فيه ودعمه له، وهو نفس الأمر الذي حدث من مدرب الحراس، الذي تحدث معه قبل المباراة عن إمكانياته وطلب منه أن يكون واثق من نفسه وقدراته وأن يكون هادئا.

وقال "الربيعي" إنه كان مستعد وكان في قمة تركيزه بدون أي ضغوط من المدرب أو مدرب الحراس، مؤكدا أن نتيجة مباراة منتخب استراليا ترجع بفضل الأداء الجماعي لفريق المنتخب وليس بفضل مستواه وحده.

كما خاض "الربيعي" مع المنتخب السعودي مباراته ضد منتخب الإمارات، وانتهت المباراة بفوز منتخب الامارات بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب السعودية، كما شارك في حراسة مرمى المنتخب السعودي في مباراته الودية أمام جامايكا.

وفاز المنتخب السعودي في مباراته الأولى ضد جامايكا بثلاث أهداف، ولكن في المباراة الودية الثانية خسر المنتخب الأخضر من جامايكا بهدفين مقابل هدف واحد.

محمد الربيعي والنادي الأهلي

في عام 2020 فأجا محمد الربيعي اليامي الجماهير ومحبي كرة القدم بالمملكة العربية السعودية، برفض الانتقال لفريق الهلال السعودي على الرغم من الاتفاق للانتقال إليهم بعد انتهاء عقده مع ناديه الأهلي وأن يكون العقد لمدة أربع مواسم، إلا أنه قرر التجديد للنادي الأهلي حتى عام 2024.

وكشف "الربيعي" عن تلقيه لخمس عروض من أندية مختلفة كان من بينهما عرض من نادي النصر وكان الأعلى في الخمس عروض، أما عرض نادي الهلال وعرض النادي الأهلي فكانوا متقاربين، وبعد الاستخارة جاء قراره بأن يستمر في النادي الذي يعتبره "بيته" ويرى أنه صاحب فضل عليه وهو النادي الأهلي.

وأوضح أن الاتفاقات لم تستغرق أكثر من 12 ساعة مع النادي الأهلي حتى تم توقيع العقود، مشيرا إلى أنه يحلم بأن يكون سبب في إسعاد الجماهير ويساهم في تحقيق مزيد من البطولات مع النادي.

ووصف روبرت سيبولدي المدير الفني الجديد للنادي للأهلي السعودي، الربيعي بأنه حارس المستقبل في الأهلي، وقال عنه بعد استبعاده من إحدى المباريات في مارس 2022، إنه حارس كبير، ولكن مازالت تنقصه الخبرة الكافية.

المنتخب السعودي في المونديال

استطاع المنتخب السعودي التأهل للمونديال 6 مرات، كانت المرة الأولى في عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، والمرة الثانية في مونديال 1998 بفرنسا، كما تأهل للمرة الثالثة إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان.

ونجح المنتخب الأخضر للتأهل إلى مونديال 2006 في ألمانيا، وحقق الإنجاز مرة أخرى في عام 2018 في روسيا، وأخيرا ينتظر المشاركة للمرة السادسة في تاريخه في مونديال قطر 2022.

وبعد التأهل للمونديال قال المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، إن الفترة المقبلة ستشهد منافسة مهمة بين لاعبي المنتخب السعودي، مؤكدا أنه ما زال هناك الكثير من العمل خلال الفترة المقبلة قبل المونديال.

 وأضاف: "سيتم الاستعداد بشكل قوي لمونديال قطر بعدة معسكرات"، كما نفى المدرب الفرنسي وجود أي خطط لتجنيس لاعبين أجانب للمشاركة مع المنتخب في المونديال.

وأسفرت قرعة نهائيات كأس العالم عن تواجد المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

أهم الأعمال

  • التأهل مع المنتخب السعودي لمونديال قطر 2022.