• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد سعيد محمد إبراهيم مشيع الغامدي

    • اسم الشهرة

      محمد مشيع الغامدي

    • اللقب

      مشيع الغامدي

    • الفئة

      يوتيوبر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أبريل 1982 (العمر 42 سنة)
      المملكة المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة برايتون

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      أنسإيمانجاديوسف

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حول محمد مشيع الغامدي شغفه نحو اليوتيوب لمصدر للربح له ولعائلته، واستطاع أن يمتلك واحدة من أكبر قنوات اليوتيوب في العالم العربي، فلديه ما يزيد عن 22 مليون متابع وأكثر من 17 مليار مشاهدة.

محمد مشيع ترك وظيفته المستقرة براتب 32 ألف ريال، وقرر أن يركز في قناته وحاول تدشين عدة قنوات، ويقدر الدخل الشهري له من اليوتيوب بحوالي 500 ألف دولار. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

من هو محمد مشيع الغامدي؟

يوتيوب سعودي، ولد في مدينة برايتون في المملكة المتحدة في 25 أبريل 1982، والده سعودي من مدينة الباحة جنوب غرب السعودية، ولكن جدته لأبيه لبنانية. أما والدته فهي إنجليزية، وجدته لأمه أيرلندية، والده ووالدته مسلمون.

تربى في مدينة جدة بالسعودية، والتحق بمدارس الثغر النموذجية، حيث أنهى التعليم الأساسي حتى المرحلة الثانوية، كان "محمد" يعشق علوم الحاسب، حاول الالتحاق بكلية الهندسة لعلوم الحاسب بجامعة الملك عبدالعزيز، ولكن لم يتم قبوله، وجاء قبوله في الجامعة بكلية التربية.

حلم "محمد" بدراسة الهندسة جعله يقرر السفر على نفقته للخارج، وذهب حيث ولد للالتحاق بجامعة برايتون، والتحق بكلية هندسة الحاسب، وتخصص في البرمجة وعلوم الحاسب، وتصميم البرامج، وحصل على البكالوريوس في المجال الذي حلم به هندسة البرمجيات.

في البداية التحق بوظيفة مصمم مواقع إلكترونية وتطبيقات للهواتف في مدينة "برايتون"، وكان بجانب عمله يدرس للعرب المهاجرين اللغة الإنجليزية، ولولعه بتصميم تطبيقات الهاتف، دشن مجموعة من التطبيقات لتسهيل تعلم اللغة الإنجليزية من العربية والعكس.

مع اجتهاد "محمد" وتفوقه في عمله أصبح مستشاراً تقنياً في قطاع البنوك، وتنقل بين عدد من الوظائف، كان من أشهرها، استشاري تصميم مواقع في بنك أيرلندا.

ومصمم مواقع إلكترونية في البنك الألماني ببريطانيا، مدير تطوير إلكتروني في بنك إيريكا في إيطاليا، ومحلل تكنولوجي في بنك هاليفاكس في اسكتلندا. 

قصة محمد مشيع الغامدي

بدأ "شيع" تدشين أول قنواته على اليوتيوب باسم Arabic Pod، في 14 سبتمبر 2007، وكانت قناة مشتركة مع صديق أردني يدعى إيهاب صالح، دشنا القناة من أجل بث محتوى تعليمي لمتحدثي اللغة الإنجليزية الراغبين في تعلم اللغة العربية.

بدأوا في بث أول فيديوهاتهم في أكتوبر 2007، وبدأ التفاعل والمشاهدات مع القناة حتى وصل عدد مشاهدات القناة إلى 740 ألف مشاهدة بعد أن بثوا عليها 32 فيديو، وفجأة بدون معرفة أسباب تم توقف البث من خلال القناة بعد حوالي ثماني سنوات في 12 أبريل 2015.

بجانب قناته الأولى بدأ "محمد" في تدشين عدد من القنوات الأولى، مثل قناة Mmoshaya كانت قناة "محمد" الثانية" أطلقها في 11 ديسمبر 2010، وخصصها لبث عدد من الفيديوهات له مع أفراد عائلته وأطفاله، وسريعا ما انتشرت القناة وحققت رواجا، حتى وصل عدد مشتركيها لـ16 مليوناً والمشاهدات تخطت الـ9 مليارات.

قرر "محمد" تدشين قناته الثالثة لتعليم البرمجة من خلال اليوتيوب وأطلق عليها اسم Mohamed Moshaya، في 25 يوليو 2012، ولكن لم تحقق هذه القناة أي نجاح مقارنة بالقنوات الأخرى، فتوقف عن بث أي فيديوهات فيها.

أما القناة الرابعة والتي حملت اسم Engleezy Pod، والتي أطلقها في 1 ديسمبر 2013، على غرار قناته الأولى من أجل تعليم اللغة الإنجليزية، لم تلقي أي نجاح، فتوقف عن البث فيها.

أما القناة الخامسة فحملت اسم Mmoshaya2، وخصصها للتجارب الاجتماعية والمقالب وأطلقها في 7 أبريل 2014، ولكن هذه القناة حققت رواجا إلى حد ما ووصل عدد مشتركا إلى 2 مليون شخص، وتخطى عدد مشاهدتها 356 مليون مشاهدة حتى الآن.

أما القناة السادسة والأخيرة فحملت اسم TheMoshayaFamily، وأطلقها في 17 يوليو، وهي قناة اسكتشات تمثيلية لأطفاله، وهي قناة باللغة الإنجليزية، تضم 261 فيديو، وعدد المشتركين 3 ملايين و450 ألف مشترك، أما المشاهدات فتقترب من 2 مليار مشاهدة، مليار و962 مليون مشاهدة حتى الآن.

ركز "محمد" على قناته "Mmoshaya" حتى إنه منذ خمس سنوات في 2017، أعلن "محمد" استقالته من وظيفته التي يتقاضى منها 32 ألف ريال، لكي يركز في قناته على اليوتيوب، وبالفعل استطاع أن يصل الآن بقناته التي حققت أول 100 ألف مشترك في 2014، وفي 2016 أول مليون، الآن في 2023 أصبح لديه 22 مليوناً و700 ألف مشترك وعدد المشاهدات تتخطى الـ 17 ملياراً و494 مليون مشاهدة.

أما عن أكثر الفئات العمرية مشاهدة لقناة "مشيع" فهم الأطفال، وتأتي دول الخليج في المرتبة الأولى لمتابعيه هو وعائلته، ومع بدء انتشار اليوتيوبر في العالم العربي وتحقيق الأرباح منها كان "مشيع" وقناته قد أوجدوا قاعدتهم وأصبحت فيديوهاته تحقق ملايين المشاهدات.

من هي زوجة مشيع الغامدي؟

في عام 2007، تزوج "محمد" من فتاة أحبها في بريطانيا، وهي والدها مغربي ووالدتها إنجليزية، وأنجب أول أبنائه "أنس" في عام 2008، وبعده بعامين أنجب ابنته الوحيدة إيمان في 2010، وبعدهم أنجبا يوسف وجاد. وبذلك تكون عائلة محمد مشيع الغامدي، تتكون من زوجته و4 أبناء.

أنيميشن عائلة مشيع

نتيجة للانتشار الواسع الذي حققته عائلة "مشيع" تم إعلان تعاون بينهم وبين قناة الأطفال سبيستون، والمشروع عبارة عن مسلسل رسوم متحركة ثنائي الأبعاد تدور أحداثه مثل فيديوهات "مشيع" أب وأطفاله يعيشون حياتهم اليومية.

يتكون المسلسل من 13 حلقة أما مدة الفيديوهات فتتراوح ما بين 10 لـ12 دقيقة، أعلن عن التعاون في 19 ديسمبر 2020، وتم إطلاقه في 2 يناير 2021، على كل من قناة "مشيع" وقناة سبيستون.

وهدف المشروع لنقل التجربة والتعاون بين قناة تليفزيونية وقناة على اليوتيوب، ونفذ المشروع أكثر من 50 شخصا، لشخصيات أقرب إلى الحقيقة في عائلة "مشيع".

أرباح قناة عائلة مشيع

لا يوجد أرقام رسمية عن الأرباح ولكن التقديرات تشير إلى أن ربح قنوات محمد مشيع يوميا ما بين 15 ألفاً إلى 20 ألف دولار، وشهريا من بين 400 ألف إلى 500 ألف دولار.

أهم الأعمال

  • قناة Mmoshaya

  • قناة Mohamed Moshaya

  • قناة Engleezy Pod

  • قناة Mmoshaya2

  • قناة The Moshaya Family