أشهر اليوتيوبرز في المملكة العربية السعودية 2023

تحتل منصة يوتيوب الصدارة من حيث عدد من المستخدمين والمشاهدات في المملكة العربية السعودية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
أشهر اليوتيوبرز في المملكة العربية السعودية 2023

رغم انتشار ورواج مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وخاصةً المواقع التي تستهدف الفئات العمرية الأصغر سنًا مثل سناب شات وتيك توك إلا أن منصة تبادل المقاطع المُصوّرة، يوتيوب، لا تزال تحتل الصدارة من حيث عدد من المستخدمين والمشاهدات في المملكة العربية السعودية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أشهر اليوتيوبرز في المملكة العربية السعودية.

يوتيوب في السعودية

رغم انتشار ورواج مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وخاصةً المواقع التي تستهدف الفئات العمرية الأصغر سنًا مثل سناب شات وتيك توك إلا أن منصة تبادل المقاطع المُصوّرة، يوتيوب، لا تزال تحتل الصدارة من حيث عدد من المستخدمين والمشاهدات في المملكة العربية السعودية، حيث يعتمد عليها المستخدمون ومعظم الجهات الحكومية والخاصة والإعلامية لرفع محتوى الفيديو الخاص بهم. الأمر الذي جعل يوتيوب يتمكن من تحقيق ملايين الساعات من المشاهدات يوميًا في المملكة.

في شهر أغسطس من عام 2020 أعلنت يوتيوب عن دراسة جديدة أوضحت خلالها أوقات ونسب المشاهدة على المنصة في السعودية. وفقًا للدراسة، حققت حينها يوتيوب أكثر من 20 مليون مستخدم في السعودية بعمر 18 عاما أو أكثر، مع متوسط نسبة مشاهدة بلغ 55 دقيقة في اليوم. بينت الدراسة أن فئات المحتوى الأكثر رواجًا في المملكة هي ألعاب الفيديو، وتعلم المهارات الجديدة، ومشاهدة المحتوى الرياضي. وكان المحتوى الأكثر مشاهدة هو من إنتاج محلي.

أشهر اليوتيوبرز السعوديين 2023

يُقدّم صناع المحتوى في المملكة العربية السعودية مقاطع مُصوّرة على موقع تبادل المقاطع المُصوّرة يوتيوب، تحظى بملايين المشاهدات، بعض هذه المقاطع يتميز بالفكاهة والطرافة والبعض الآخر يكون تعليمياً أو يسعى لنقل قيم أو تجارب حياتية. من أشهر اليوتيوبرز السعوديين الذين استطاعوا تحقيق مليارات المشاهدات ما يلي:

  • محمد مشيع الغامدي: يبلغ عدد متابعي محمد مشيع الغامدي على موقع تبادل المقاطع المُصوّرة، يوتيوب، ما يُقارب الـ22 ونص مليون متابع. ويُقدّم نفسه عبلا قناته قائلًا: "محمد يصور لكم حياته مع أطفاله ورحلاته حول العالم وتحديات وبعض المقاطع المتنوعة الأخرى. شاركونا في هذه المغامرة التي يسمونها الحياة. أهلًا ومرحبًا بكم في القناة". ولد محمد سعيد محمد إبراهيم مشيع الغامدي في شهر أبريل من عام 1982 في برايتون في بريطانيا، لأب سعودي وأم بريطانية مسلمة. حصل على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات عام 2005، وعمل كمصمم مواقع إلكترونية. انضم الغامدي إلى موقع يوتيوب في شهر ديسمبر من عام 2010، ومنذ هذا التاريخ حظت مقاطعه المُصوّرة بنحو 17,217,832,829 مشاهدة، وفقًا لموقع يوتيوب. يبث الغامدي عبر قناته مقاطع طريفة توثق لحظاته وتجارب حياته اليومية مع أطفاله إيمان ويوسف وأنس وجاد. بعض فيديوهات الغامدي زاد عدد مشاهديها عن 200 مليون مشاهد للفيديو الواحد. يُذكر أن الغامدي كان قد شارك لأول مرة في يوتيوب ريوايند الشهير في إصداره التاسع وكان من أبرز المشاركين حينها ويل سميث ونور نعيم.
  • أحمد أبو روب: يُعدّ أحمد أبو روب من أشهر اليوتيوبرز في المملكة العربية السعودية. وهو شاب أردني، ولد عام 1997، وبدأ قناته على اليوتيوب في عام 2018، درس أبو الروب في الجامعة الأردنية قسم الهندسة، وتخرج فيها في عام 2021. يُقارب عدد متابعي قناته عبر موقع تبادل المقاطع المُصورة يوتيوب ما يُقارب الـ6 ملايين ونصف متابع. تحمل عناوين المقاطع المُصوّرة التي يُشاركها أحمد مع متابعيه بعض الطرافة أو الغرابة. فمثلًا حمل أحد فيديوهاته اسم "كشفت الكاميرات الخفية في غرف الفنادق" وقد شاهد هذا الفيديو ما يُقارب الـ2 ونصف مليون شخص. بينما شاهد فيديو يحمل اسم "صنعت أحدث سكينة في العالم" نحو 2 ونصف مليون شخص خلال شهر واحد. يتضح من عناوين المقاطع التي يُشاركها أحمد بأن محتواه يتسم بالذكاء وقادر على لفت انتباه متابعيه وجذبهم للمشاهدة. لأحمد أبو روب أيضًا مقاطع يمكن وصفها بأنها تحفيزية كما له مقاطع تُعتبر تقييمات لرحلات."
  • حسن عمران: يطلق حسن عمران على قناته اسم MrMrSnB2 يزيد عدد متابعي قناة عمران عن الـ5 ونصف مليون متابع. وقد عرّف نفسه على قناته بجملة واحدة قال خلالها " أحب أسوي أشياء مجنونة". يُقدّم عمران عبر قناته مقاطع ترفيهية واجتماعية. من أبرز المقاطع على قناة عمران هو مقطع بعنوان " تجربة 10 ملايين من الكرات السحرية داخل أكبر مسبح بالعالم!" وهو المقطع الذي تصل مُدّته إلى نحو 11 دقيقة، والذي شاركه عمران قبل نحو خمسة أعوام، وقد حظي بمشاهدة ما يزيد عن الـ23 مليون متابع. حمل مقطع آخر اسم: "مقلب دخلني أخوي في بالونه فيها مويه! و شوفو وش حط فيها" وقد حظي هذا المقطع بمشاهدة نحو 21 مليون متابع.
  • خالد الفراج: أطلق خالد الفراج على قناته عبر يوتيوب اسم " صاحي Sa7i" وهي القناة التي يشترك فيها ما يزيد عن الـ3 ونصف مليون متابع. عرّف الفراج قناته عبر يوتيوب قائلًا: "قناة صاحي بدأت في عام 2012م على يوتيوب وتطلق عدداً من البرامج المتنوعة يقدمها شباب سعودي موهوب حاصلة على المرتبة الأولى كأكثر القنوات مشاهدة على مستوى السعودية". وفقًا ليوتيوب، فإن عدد المشاهدات التي حصدتها القناة تصل إلى نحو 834,629,907 مشاهدات. تتميز هذه القناة بالطابع المرح والترفيهي للمحتوى المنشور بها. من ناحية أخرى، يقوم الفراج الذي يرأس الإدارة التنفيذية لقناة "صاحي" على يوتيوب، بالتحدث عن تجاربه الإدارية في المجالات المختلفة ويقوم بتحفيز الشباب على الإنتاج والعمل والاجتهاد. يتنوع المحتوى الذي تُقدّمه قناة "صاحي" بين العديد من المجالات الأخرى، والتي تشمل: تقييمات السفر، وردود الفعل حول المباريات والتحليلات الرياضية. وغيرها من أشكال المحتوى الرائج.