• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مخلص مصطفى البحيري

    • اسم الشهرة

      مخلص البحيري

    • اللقب

      سيد كشري

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1943 (العمر 57 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      29 أغسطس 2001
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الطب البيطري والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      مي.مروان.

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1982 - 2001

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

مخلص البحيري أو سيد كشري كما عرفه الجمهور المصري وأحبه، ذلك الفنان الموهوب الذي غير مسار حياته، فترك عمله كطبيب بيطري من أجل حلمه بأن يصبح ممثلا، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وأمتعنا في مسيرة فنية تصل إلى 127 عملا، لكنه رحل في حادث أليم، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مخلص البحيري وحياته

ولد مخلص مصطفى البحيري في محافظة الجيزة يوم 15 سبتمبر عام 1943، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وتألق على المسرح المدرسي، ولكن بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق "البحيري" بكلية الطب، وهناك استمر في التألق على مسرح الجامعة.

بعد الحصول على البكالوريوس تم تعيين "البحيري" في إحدى الجهات التابعة لزوارة الزراعة، وظل لسنوات يعمل في مجال دراسته وهو الطب البيطري، ولكنه لم ينس يوما شغفه بالفن.

قرر "البحيري" تغيير مجرى حياته، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1973، وانطلق في مسيرة فنية كبيرة شارك في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، ولكن يعتبر بداية معرفة الجمهور به في عام 1982 من خلال مسلسل ليلة القبض على فاطمة.

قدم مخلص البحيري 127 عملاً فنياً، ومن أشهر أدواره في السينما، ناصر 56، سيداتي آنساتي، الإمبراطور وفيلم الساحر، وفي الدراما شارك في العديد من المسلسلات ومن أشهرها الفجالة، رد قلبي، عمر بن عبد العزيز، ودرب عسكر.

ولكن يظل أشهر أدواره هو "سيد كشري" في المسلسل الشهير لن أعيش في جلباب أبي، ذلك العامل البسيط الذي انتقل من العمل على عربة الكشري إلى وكالة الحاج عبد الغفور البرعي ولم يكن لديه أي أحلام أو طموحات في الثراء.

توفي مخلص البحيري يوم 29 أغسطس عام 2001 في حادث مأسوي، حيث تعرض لحادث سير أثناء ذهابه لمنطقة الساحل الشمالي لقضاء عطلة الصيف، وكان بصحبته زوجته كريمة لبيب وشقيقتها وأبناؤه مي ومروان، وأسفر الحادث عن مصرعه هو وزوجته وابنه.

مسيرته الفنية

بعد العديد من المشاركات في أعمال متنوع، عرف الجمهور مخلص البحيري في عام 1982 كانت البداية من خلال مسلسل ليلة القبض على فاطمة، وفي نفس العام شارك في مسرحية حضرات السادة العيال.

في العام التالي شارك في مسلسل حتى لا يختنق الحب، والجزء الرابع من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل دعوة للحب، وأيضا مسلسل الخلاص، ومسلسل أخو البنات مع النجم محمود ياسين.

في عام 1985 شارك في مسلسل رسول الإنسانية، مسرحية رجال الله، مسلسل المحروسة 85، وفي العام التالي 1986 شارك في مسلسل الوريث، مسلسل الفرسان يغمدون سيوفهم.

في عام 1987 تألق في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل مصرع المتنبي، مسلسل عصفور النار، مسلسل الطبري، فيلم السادة الرجال، وفي عام 1988 شارك في فيلم صائد الأحلام، وفيلم سمك لبن تمر هندي مع النجوم محمود عبد العزيز ومعالي زايد، وفيلم خبطة صحفية.

كما شارك في نفس العام في السهرة التلفزيونية ابن القرية، ومسلسل الإخوة زنانيري، وتألق في دور "محفوظ" مدير العلاقات العامة في فيلم سيداتي آنساتي مع النجوم محمود عبد العزيز، معالي زايد، عبلة كامل وعائشة الكيلاني في عام 1989، وفي نفس العام شارك في فيلم أيام الغضب.

شهدت التسعينات مرحلة تألق كبيرة لـ "البحيري" على مستوى عدد الأعمال ومساحات الأدوار، ففي عام 1990 شارك في مسلسل مجالس العرب: من مجالس هارون الرشيد، مسلسل كنوز لا تضيع، والسهرة التلفزيونية الهلباوي.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الوسية مع النجم أحمد عبد العزيز، مسلسل العزف على أوتار ممزقة، والسهرة التلفزيونية الخروج من الجلد، وأيضا فيلم الإمبراطور مع النجم أحمد زكي.

في عام 1991 شارك في مسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة، ومسلسل النوة، وفي العام التالي 1992 شارك في مسلسل وما زال النيل يجري، مسلسل ساعة ولد الهدى، فيلم دسوقي أفندي في المصيف، فيلم حكايات الغريب مع النجم محمود الجندي.

كما شارك في نفس العام في مسلسل حصاد الحب، مسلسل الغول، وفيلم الفأس في الرأس، وفي عام 1993 شارك "البحيري" في فوازير المتزوجون في التاريخ مع النجم سمير غانم، الجزء الرابع من مسلسل القضاء في الإسلام، والسهرة التلفزيونية نونة الشعنونة.

وفي نفس العام قدم "البحيري" مسلسل كوبري الأحلام، مسلسل عمر بن عبد العزيز مع النجم نور الشريف، مسلسل سر الأرض، مسلسل زمن عايش، ومسلسل الشراقي.

وفي عام 1995 قدم "البحيري" الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية مع النجوم يحيى الفخراني وصلاح السعدني، فيلم قليل من الحب كثير من العنف، مسلسل شيء في صدري، ومسلسل الوهم والسلاح، وفي عام 1996 شارك في العديد من الأعمال المتميزة.

ومنها مسلسل لن أعيش في جلباب أبي حيث تألق مخلص البحيري في أداء شخصية سيد كشري، مع النجوم نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، وفاء صادق، عبد الرحمن أبو زهرة، رشوان توفيق، وحنان ترك.

وفي نفس العام شارك في مسلسل رسالة خطرة، فيلم رومانيكا، مسلسل طريق الأحلام، فيلم ميت فل، فيلم ناصر 56 مع النجم أحمد زكي، مسلسل نوادر العرب، مسلسل أيام الغروب، مسلسل الموعد، مسلسل أيام الغربة، ومسلسل بريق في السحاب مع النجمة كريمة مختار.

وفي نفس العام تألق في مسلسل خالتي صفية والدير مع النجوم ممدوح عبد العليم وبوسي، وفي عام 1997 شارك "البحيري" في مسلسل ويبقى أمل، مسلسل لعبة القرية، مسرحية كوبري الناموس، مسلسل فرط الرمان، مسلسل عندما تضحك الأوتار، مسلسل سنوات الغربة.

كما قدم أيضا فيلم تفاحة، مسلسل الشارع الجديد، ومسلسل التوأم مع النجمة ليلى علوي، وفي عام 1998 قدم مسرحية يا مسافر وحدك مع نور الشريف، مسلسل كوكي كاك، مسلسل صدق الله العظيم، فيلم ست الستات، مسلسل رياح الشرق، مسلسل رد قلبي، ومسلسل حبشي في الهواء الطلق.

وفي نفس العام شارك في فيلم حائط البطولات، مسلسل النهر، ومسلسل لمفتاح الضائع، ومسلسل العيش والملح، وفي عام 1999 شارك "البحيري" في فيلم كوكب الشرق مسلسل حكيم روحاني حضرتك، فيلم أن تكون هنا، مسلسل العيال اتجننت،

ومن أشهر أعمال مخلص البحيري في الألفية الجديدة، أفلام أيام السادات، جواز بقرار جمهوري، الساحر، وفي عام 2002 قدم مخلص البحيري آخر أعماله وهو مسلسل جراح العمر.

أهم الأعمال

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

  • مسلسل الفجالة.

  • فيلم نصر 56.

  • مسلسل الناس في كفر عسكر.