• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة عبده التابعي

    • اسم الشهرة

      فاطمة التابعي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أكتوبر 1953 (العمر 70 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد حسن (1996 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1969 - 1999

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

فاطمة التابعي واحدة من نجمات الثمانينيات والتسعينات، قدمت مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 80 عملاً، وبرعت في مختلف الشخصيات وخاصة دور "الفلاحة"، وهي في قمة مجدها قررت أن تبتعد أن الأضواء وتتفرغ لرعاية أسرتها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فاطمة التابعي وحياتها

ولدت فاطمة عبده التابعي، في القاهرة يوم 22 أكتوبر عام 1953، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وقدمت العديد من العروض المسرحية على المسرح المدرسي، التحقت "فاطمة" بالمعهد العالي للفنون المسرحية وفي عام 1978 حصلت على البكالوريوس.

بدأ "فاطمة" مسيرتها الفنية بالمشاركة كراقصة في فرقة رضا الاستعراضية، وانتقلت إلى الشاشة من خلال المشاركة في العديد من السهرات التلفزيونية، العروض المسرحية، والمسلسلات الإذاعية، وكان أول تعارف بينها وبين الجمهور في عام 1969 من خلال مسرحية سيدتي الجميلة مع النجم فؤاد المهندس والنجمة شويكار.

شاركت فاطمة التابعي في 80 عملاً في السينما والتلفزيون، وحرصت في أن تختار أدوارها بعناية، وابتعدت عن أي عمل يحتوي على أي مشاهدة خارجة، لذلك عرفها الجمهور بفنانة "الأدب".

تعرفت فاطمة التابعي وهي في قمة مجدها بمهندس معماري يدعى أحمد حسن، نشأت بينهم قصة حب وتزوجوا في عام 1996، واقتصر حفل الزفاف على الأهل والأقارب، وفي عام 1999 قدمت أخر عملاً لها وهو مسلسل ميراث الريح، وأعلنت ارتداء الحجاب واعتزلت التمثيل وتفرغت لتربية الأولاد.

من أبرز الأعمال التي قدمتها في الدراما، مسلسلات سعد اليتيم، أيام الضحك والدموع، شارع المواردي، طيور بلا أجنحة، محمد رسول الله إلى العالم، الطاحونة، وفي السينما تألقت في فيلم محطة الأنس وفيلم تل العقارب.

مسيرتها الفنية

بدأت فاطمة التابعي تتألق على الشاشة من خلال عدد من السهرات التلفزيونية، وقدمت أدوار صغيرة، كانت البداية من خلال السهرة التلفزيونية نور النبوة، كما شاركت في مسلسل هذا صحيح وهذا خطأ.

كما تألقت في دور "بدرية" في مسلسل موعد مع الخوف، كما شاركت في مسلسل مغامرات عامر وعلاء، وشاركت في المسلسل الإذاعي لحظة في عيونهم، مسلسل طريق النور، مسلسل شقة بدون سقف، ومسلسل شروق بلا غروب.

وفي بداية مسيرتها شاركت فاطمة التابعي أيضا في السهرة التلفزيونية حالة قتل، السهرة التلفزيونية حادثة قطار، مسلسل جد ولعب، السهرة التلفزيونية بندق، مسلسل أنا ومراتي وأبويا وحماتي، السهرة التلفزيونية الفرج بعد الشدة، مسلسل الفارس الملثم الجزء الأول والثاني.

كما شاركت "فاطمة" في فيلم التراب الأحمر، مسلسل البحيرات المرة، مسلسل الاختيار، مسلسل ابن الجبل، وكانت بداية تعارف الجمهور عليها من خلال المسرحية الشهيرة سيدتي الجميلة مع النجوم شويكار وفؤاد المهندس في عام 1969.

في عام 1977 شاركت "فاطمة" في فيلم ألف بوسة وبوسة، وفي العام التالي 1978 شاركت في مسلسل أيها الحب لا تهجرني، وقدمت دور "فايزة" في مسلسل الغضب، وفي عام 1979 قدمت دور "سوسو" في مسلسل طيور بلا أجنحة، كما شاركت في مسلسل دمعة ندم، وأيضا مسلسل أصوات للحب.

في مرحلة الثمانينيات بدأت "التابعي" تتألق في العديد من الأعمال، كانت البداية في عام 1980 من خلال مسلسل واهتزت الأرض وقدمت دور "بثينة"، وشاركت مع النجوم سعيد عبد الغني وخالد زكي.

وفي نفس العام شاركت في السهرة التلفزيونية نساء في شعاع النبوة، مسلسل صندوق الدنيا، مسلسل الحلوة، وفي عام 1981 قدمت مسلسل سيف الله المسلول خالد بن الوليد، وفي نفس العام تألقت في مسلسل الشك.

في عام 1982 قدمت مسلسل ثلاثة في قطار، وأمسية البردة، السهرة التلفزيونية الغائب العزيز والتي قدمت فيها دور "زينب"، وفي نفس العام قدمت دور "زنوبة" في مسلسل الرجل والحصان.

في عام 1983 قدمت مسلسل حكاية العرندس، مسلسل الجزار الشاعر، وفي عام 1984 قدمت دور "أمينة" في مسلسل في قافلة الزمن، دور "سارة" في مسلسل خطوات الشيطان، مسلسل النبي ها هنا، ودور "ناعسة" في مسلسل الطاحونة.

في عام 1985 تألقت "التابعي" في مسرحية واقدساه، وفي نفس العام قدمت دور "نانسي" فيي فيلم محطة الأنس، كما قدمت دور "فتحية" في السهرة التلفزيونية فكرة خاطئة، ودور نوال في السهرة التلفزيونية زوجة مخلصة جدا، كما جسدت دور "كريمة" في فيلم تل العقارب.

وفي نفس العام قدمت "فاطمة" فيلم الثمن غالي، وفي العام التالي 1986 شاركت في مسلسل زوجات صغيرات، قدمت الجزء الثاني من مسلسل الطاحونة، وفي عام 1987 شاركت في مسلسل مصرع المتنبي، ومسلسل صائمون والله أعلم.

وتألقت في دور "مبروكة" في مسلسل أحلام مبروكة، وفي عام 1988 قدمت مسلسل دوار يا زمن، وفي نفس العام جسدت دور زينب فرج في مسلسل ثمار الشوك، مسلسل أهلا بالأحلام، كما تألقت في السهرة التلفزيونية ابن القرية.

وفي عام 1989 جسدت دور "نفيسة" في مسرحية دوحة تشريف، وفي نفس العام قدمت مسرحية الملاحيس، مسلسل الرحاية، مسلسل أحزان نوح.

وفي التسعينات تألقت فاطمة التابعي في مجموعة من الأعمال المميزة قبل اعتزال التمثيل والاختفاء عن الساحة الفنية، في عام 1990 جسدت دور "أمينة" في الجزء الأول من مسلسل شارع المواردي، وفي عام 1991 قدمت مسلسل شموع لا تنطفئ، ومسلسل البريمو.

في عام 1992 قدمت مسلسل جبال النار، وفي عام 1993 قدمت مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، وفي نفس العام ظهرت كضيف شرف في فوازير المتزوجون في التاريخ مع النجم الراحل سمير غانم.

وفي عام 1993 قدمت مسلسل الحضارة العربية الإسلامية، وفي عام 1994 جسدت دور "دنيا" في مسلسل حتى لا يغيب القمر، وفي عام 1995 قدمت دور "مريم" في مسلسل لينه، وفي نفس العام قدمت دور "سلمى" في مسلسل قصة مدينة، ودور أسماء بنت سعيد بن حمدان في مسلسل فارس السيف والقلم: أبي فراس الحمداني.

وفي نفس العام شاركت في الجزء الثاني من مسلسل شارع المواردي، وفي عام 1996 قدمت مسلسل نوارد العرب، وفي عام 1997 قدمت مسلسل قلوب في العاصفة، وتألقت في دور "شامة" في مسلسل سعد اليتيم، وفي عام 1998 قدمت دور "شوقية" في مسلسل عائلة الديناصورات.

في عام 1998 شاركت في مسلسل أيام الضحك والدموع، وفي عام 1999 شهد آخر ظهور لها على الشاشة من خلال المشاركة في مسلسل ميراث الريح.

أهم الأعمال

  • مسلسل شارع المواردي.

  • مسلسل أيام الضحك والدموع.

  • مسلسل الطاحونة.

  • مسلسل محمد رسول الله إلى العالم.

جميع أخبار