• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منى أمرشا

    • اسم الشهرة

      منى أمرشا

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1988 (العمر 36 سنة)
      الدار البيضا، المغرب

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوج

      الأمير عبد الله بن سعد بن عبد العزيز

    • سنوات النشاط

      2007 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

اشتهرت المغنية المغربية المعتزلة منى أمرشا بغنائها باللهجة الخليجية، وقد قدمت خلال مسيرتها الفنية القصيرة التي امتدت بضع سنوات عدد من الألبومات والأغنيات الناجحة، ثم قررت الاعتزال بعد ذلك، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة منى أمرشا ونشأتها

هي مغنية مغربية معتزلة ولدت في 1 يناير عام 1988 في مدينة الدار البيضاء في المغرب، وقد درست مجال الاقتصاد في الجامعة وبدأت مسيرتها الفنية بداية من عام 2007.

قدمت منى خلال مسيرتها الفنية العديد من الأغنيات الناجحة، وقد اشتهرت بشكل خاص بسبب غنائها باللهجة الخليجية التي كانت سببًا في شهرتها وحصولها على شعبية واسعة في الوطن العربي وخاصة في منطقة الخليج.

بجانب غنائها باللهجة الخليجية قدمت أمرشا عدة أغنيات بالدارجة المغربية، وقد عبرت في أكثر من مقابلة صحفية عن فخرها بكونها مغربية، وأدت أيضًا عدة أغنيات باللهجة الريفية.

بدايتها الفنية

بدأت منى أمرشا مسيرتها الفنية عام 2007 بعدما شاركت في برنامج "ألبوم" على قناة MBC وهو برنامج مواهب شارك فيه عدد من النجوم الواعدين من الوطن العربي، وقد كان الفنان عبد الفتاح الجريني من ضمن المشاركين في هذا البرنامج.

أصبح برنامج ألبوم نقطة انطلاق هامة لكثير من الفنانين والنجوم الحقيقين، وقد شارك في لجنة التحكيم طارق أبو جودة وناصر الصالح ومحمود الخيامي، وتم استضافة عدد من نجوم الغناء منهم يارا وماجد المهندس وديانا حداد وراغب علامة وعاصي الحلاني وغيرهم.

كان يتم تقسم البرنامج ضمن 3 فرق، الفرقة الأولى المشرق العربي وهي دول مثل لبنان والأردن والعراق وفلسطين، والفرقة الثاني الخليج العربي، والفرقة الثالثة شمال أفريقيا التي كانت بها منى أمرشا، وكان البرنامج من تقديم الإعلامية اللبنانية رزان مغربي.

سرعان ما حققت منى شهرة وشعبية واسعة فور مشاركتها في هذا البرنامج، وبعد انتهاء البرنامج أصدر أول ألبوم لها "معجبة" عام 2008 من إنتاج شركة بلاتينيوم ريكوردز.

ألبوم منى أمرشا

طرحت المغنية المغربية منى أمرشا طوال مسيرتها الفنية التي امتدت 5 سنوات 3 ألبومات فقط كلها من إنتاج شركة بلاتينيوم ريكوردز للإنتاج الفني التي أنتجت ألبومات للعديد من النجوم منهم مغني الراب السعودي قصي خضر.

أول ألبوم لمنى كان باسم "معجبة" عام 2008 وقد ضم الألبوم 8 أغنيات، منها "هل يا ترى"، و"الحب يكبر"، و"هنوني"، و"كل سنة وأنت طيبة"، و"حبايبك"، و"أي والله" وغيرها.

في عام 2010 أصدرت منى ألبومها الثاني "سنة أولى حب" وقد ضم الألبوم 12 أغنية بلهجات مختلفة مصرية ومغربية وخليجية وقد حقق ألبومها نجاحًا كبيرًا وخاصة الأغنيات الخليجية فيه، ومن أغنيات هذا الألبوم "سنة أولى حب"، و"أي شوق"، و"بدالك ألف"، و"حلم أو علم"، و"مخطوبة"، و"وطن البسطاء"، و"يمه حبيته"، و"يا عسل" وغيرها.

في عام 2011 أصدرت منى آخر ألبوماتها "يا ناس دلوني" وقد ضم الألبوم 11 أغنية منها "مولعة الدنيا"، و"اضحك"، و"أحبه"، و"تأمرني بشيء"، و"من وراي"، و"هاويني"، و"الوضع ما يطمن"، و"الفستان الأسود"، و"الطبيب" وغيرها.

تعاونت منى أيضًا مع الفنان العراقي حاتم العراقي في أغنية "يا حلو" وكانت أغنية باللهجة الخليجية وحققت شعبية وشهرة كبيرة فور طرحها، والأغنية من كلمات كاظم السعدي، وألحان حاتم العراقي، وتوزيع مهند خضر.

في عام 2010 غنت منى شارة مسلسل "الحب اللي كان" وهو مسلسل كويتي من بطولة محمد المنصور، وعبد الرحمن العقل، وحسين المنصور، وفرح بسيسو، ومنصور المنصور ومحمد المنيع ومن إخراج شرويت عادل وتأليف فاطمة الصولة، وكانت هذه المشاركة الوحيدة لمنى أمرشا في غناء شارات المسلسلات.

فيديو كليبات منى أمرشا

طرحت منى أمرشا أيضًا فيديو كليبات لأغنياتها وتعاونت مع عدد كبير من المخرجين منهم عادل سرحان، وفيليب قيصر، ورندلي قديح، ونهلة الفهد وفادي حداد ومنير بركات وبسام الترك ووليد ناصيف وغيرهم.

كانت منى على علاقة صداقة قوية مع المخرجة اللبنانية رندلي قديح، التي أخرجت لها عدداً من فيديو كليباتها، وقد وصفت علاقتها بها بأنها علاقة صداقة ومحبة وثقة مطلقة. وقد شاركت منى بالتمثيل في الفيديو كليبات ولكنها أكدت أنها لا تفكر أن تمثل في التلفزيون أو السينما حتى لا تبتعد عن مجال الغناء.

ومن الأغنيات التي أنتجت لها فيديو كليبات أغنيات "معجبة"، و"هوني"، و"الحب يكبر" من ألبومها الأول، وقد تعاونت مع الفنان البحريني عادل محمود في الأغنية الأخيرة. في عام 2009 أصدرت أغنية منفردة بعنوان "على راحتك" ثم أصدر فيديو كليبات لأغنيات "اشتقت لك"، و"يا يمة حبيته"، و"سنة أولى حب" من ألبومها الثاني.

في عام 2011 أصدرت أغنية منفردة وفيديو كليب لها بعنوان "وينك" وبعد ألبومها الثالث أصدرت أغنية "قوة قلب" عام 2012، وأغنية "رفع ضغطي" عام 2013 من إخراج المخرجة رندلي قديح، وكانت هذه الأغنية آخر أعمالها الفنية قبل الزواج والاعتزال.

زواج منى أمرشا والاعتزال

تزوجت الفنانة منى أمرشا من الأمير السعودي عبد الله بن سعد بن عبد العزيز واعتزلت الفن بعد زواجها منه وفضلت الابتعاد عن الوسط الفني والاهتمام بعائلتها وأسرتها. وعبدالله بن سعد زوج منى أمرشا هو حفيد الملك عبد العزيز من ابنه السابع الأمير سعد، ووالدته هي الأميرة نورة بنت عبد اللطيف بن فيصل نادرشاه.

 الأمير عبد الله نشط بشكل خاص في الفن والرياضة، ففي عام 2010 حصل على جائزة أفضل شاعر عربي، وفي عام 2012 تم تكريمه في إحدى الجمعيات الخيرية السعودية بسبب دعمه المادي الكبير لها، وقد درس العلوم السياسية في الولايات المتحدة، وهو يحتل منصبًا بارزًا في نادي الهلال السعودي وصديقًا مقربًا للعديد من الفنانين العرب.

بعد زواجها منه ابتعدت منى عن الوسط الفني وهي تعيش حاليًا في الرياض مع زوجها وطفليها ولم تظهر في أي حوار صحفي أو تلفزيوني بعد اعتزال الفن. رغم أنها بعيدة عن الفن ولكن ظهر أولادها مع زوجها في أكثر من مناسبة.