• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      قصي فؤاد يوسف خضر

    • اسم الشهرة

      قصي خضر

    • الفئة

      إعلامي,مغني

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مايو 1987 (العمر 36 سنة)
      جدة، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة سنترال فلوريدا

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

أول مغني راب في السعودية وأحد أشهر المقدمين السعوديين إنه الفنان السعودي قصي خضر الذي تألق في تقديم برنامج اكتشاف المواهب "أراب جوت تالنت" مع ريا أبي راشد لعدة مواسم، وأبدع في غناء الراب في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو قصي خضر؟

قصي فؤاد يوسف خضر هو مغني راب وكاتب أغاني ومذيع سعودي ولد في 21 مايو عام 1987 في العاصمة السعودية الرياض، واشتهر بتقديم برنامج أراب جوت تالنت" مع الإعلامية ريا أبي راشد على قناة إم بي سي.

اكتشف قصي موهبته الفنية منذ الصغر، وقد اهتم بشكل خاص بفن الراب والهيب هوب، الذي لا يعد فنًا رائجًا في السعودية والخليج العربي والمنطقة العربية أيضًا، وكان حبه لهذا الاتجاه هو مواجهة فئة كبيرة من مجتمع الرافض لهذا النوع من الفن أو لا يتقبله.

رغم دراسته في إدارة نظم المعلومات إلا أن شغفه بالغناء شجعه على إصدار عدد من الألبومات التي احتوت عشرات الأغنيات الناجحة، وقد طرح من خلال أغنياته قضايا تمس المجتمع السعودي بطريقة الراب.

لم يكتفِ قصي بتقديم أغنيات فقط، بل له مشاركات هامة في عدد من المسلسلات، كما أنه تألق في مجال تقديم البرامج، ورغم ابتعاده عن الوسط لفترة إلا أنه يعد من أهم نجوم  الراب في الخليج والوطن العربي.

درس قصي في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة نظم المعلومات من جامعة سنترال فلوريدا بالولايات المتحدة، ثم أكمل دراسته وحصل على درجة الماجستير في تخصص الموارد البشرية.

بدأ قصي الغناء خلال دراسته في أمريكا، فقد أنتج ألبومًا غنائيًا عام 1994، وحينما عاد إلى جدة لزيارة عائلته عام 2002 أحضر نسخة من ألبومه الذي سجله في الولايات المتحدة ووزعه على أصدقائه، ليبدأ الجمهور في التعرف عليه من خلال هذا الألبوم ويبدأ مسيرته الفنية الاحترافية بعدها.

زوجة قصي خضر

الفنان السعودي قصي خضر متزوج من سيدة غير معروفة ومن خارج الوسط الفني، وهو لا يظهر زوجته إلى الإعلام، ورزق منها بأبناء، وقد أهدى قصي أغنية لابنته في ألبومه الجديد بعنوان "أميرة قلبي" وقال جزء من كلمات الأغنية خلال برنامج "هذا مكانك" مع الإعلامي هشام الهويش على قناة Sbc السعودية.

راب قصي خضر

بدأ قصي خضر مسيرته الفنية كمغني راب في التسعينيات حينما كان في الولايات المتحدة، وقد عرف في بدايته باسم Don Legend، واشتهر في البداية في أمريكا ثم عاد إلى السعودية. في عام 1994 شكّل قصي فرقة موسيقية مع أصدقائه وأطلقوا عليها اسم Jeddah Legends، كما عمل دي جيه في الحفلات الخاصة في مدينة جدة.

في عام 2002 عاد قصي إلى المملكة العربية السعودية، وقد أصدر عدد من أغنيات الراب والهيب هوب خلال إقامته في الولايات المتحدة، ولدى عودته وزع هذه الألبومات إلى معارفه وأصدقائه، وانتقلت الألبومات لأشخاص متعددة لتنال شهرة واسعة فيما بعد.

أوضح قصي إلى أن أحداث 11 سبتمبر عام 2001 كانت الدافع الأول لرغبته في الاستمرار في هذا المجال، فقد أراد أن ينشر ويحكي قصصًا حول بيئته وحياته ودينه من خلال أغنيات هادفة.

في عام 2005 افتتح قصي استوديو خاصاً به في مدينة جدة، ووضع فيها المعدات التي اشترها في الولايات المتحدة، وفي عام 2007 بدأ في تقديم برنامج المواهب "هيب هوب نا" على قناة إم تي في عربي بجانب الموسيقي الأمريكي ومغني الهيب هوب فردريك نصار، وقد وقع عقدًا مع شركة التسجيل بلاتينيوم التي أنتجت له عدة أغاني وألبومات.

في عام 2009 قدم قصي مرة أخرى برنامج "بيت الهيب هوب" على قناة وناسة، وفي عام 2001 بدأ تقديم الموسم الأول من برنامج المواهب الشهير "أراب جوت تالنت".

أغاني قصي خضر

في عام 2008 أصدر قصي خضر أول ألبوماته Don Legend the Kamelion، وقد ضم هذا الألبوم 16 أغنية حققت نجاحًا كبيرا في الوطن العربي، ومن هذه الأغنيات  Intro، Salam، The Alter، Unity، From Jeddah to L.A، Music، Party، وقد مزج قصي بين الغناء بالعربية والإنجليزية في أغنياته.

حققت أغنية "من جدة إلى لوس أنجلوس"، و"هذه الحياة" نجاح كبير، وبعد هذا الألبوم أصدر أغنية "ذا ويدنج" التي تحدث فيها عن تقاليد الزواج في السعودية ولكن بطريقة كوميدية، كما أصدر أغنية "هايو السعودي".

في عام 2010 أصدر قصي ألبومه الثاني الذي حمل اسم Experimental Edutainment، وقد ضم الألبوم 14 أغنية، ومنها Intro، The Job، Keep It Movin، Jl Anthem، Any Given، وقد أصدر أغنية مع المغني عبد الفتاح جريني، والمغنية المغربية منى أمرشا بعنوان "هي الحياة".

في عام 2012 أصدر ألبومه الثالث بعنوان The Inevitable Change، وقد ضم الألبوم 12 أغنية، منها  I Still Love Her، Hell Yeah، I Wanna وغيرها، وقد ترشح هذا العام إلى جائزة إم تي في أوروبا.

ابتعد قصي عن إصدار ألبومات لفترة طويلة، ولكنه أوضح أنه بصدد طرح ألبومه الرابع قريبًا وعودته إلى الغناء، وأوضح أنه كتب كلمات إحدى أغنياته، وما زال يعمل على الألبوم حتى الآن.

بجانب الألبومات أصدر قصي خضر عدد من الأغنيات المنفردة، فقد أصدر عام 2015 أغنية بعنوان "أم الدنيا" وتعاون فيها مع فرقة المهرجانات المصرية صواريخ، كما أصدر أغنية I'm Cool، وفي العام التالي أصدر أغنية "Gone" وفي عام 2018 أصدر عدة أغنيات منها Get Lost.

قصي خضر وتقديم برنامج أراب جوت تالنت

حقق قصي خضر شعبية عربية وشهرة واسعة في الوطن العربي بعد تقديم برنامج المواهب "أراب جوت تالنت" على قناة إم بي سي مع الإعلامية ريا أبي راشد، وقد قدم مواسم البرنامج كلها مع لجنة التحكيم التي ضمت علي جابر ونجوى كرم وأحمد حلمي وناصر القصبي، كما ضمت في موسمها الأول الإعلامي عمرو أديب.

مسلسلات قصي خضر

شارك قصي خضر في عدد قليل من الأعمال التمثيلية، أولها عام 2012 في سيت كوم "حسن التنين" من بطولة أحمد الفيشاوي، وفي عام 2016 شارك في فيلم الرسوم المتحركة "بلال: بطل من فصيل جديد" حيث أدى صوت بلال بن رباح في الفيلم.

شارك قصي في غناء شارة مسلسل "وش تبي بس" عام 2021 من بطولة فيصل العيسى، وريماس منصور، ومحمد الشدوخي، وفهد بن سالم، ونجود أحمد سعد، وعبد الرحمن نافع وغيرهم.

جميع أخبار