• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مي القلماوي

    • اسم الشهرة

      مي القلماوي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أكتوبر 1986 (العمر 37 سنة)
      البحرين

    • التعليم

      جامعي - جامعة ماساتشوستس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حققت الممثلة المصرية الفلسطينية مي القلماوي شهرة واسعة خاصة في الوطن العربي بعد مشاركتها في المسلسل التلفزيوني الأمريكي Ramy، ثم مشاركتها في مسلسل Moon Knight من مارفل، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة مي القلماوي ونشأتها

هي ممثلة مصرية من أب مصري وأم فلسطينية أردنية ولدت في 28 أكتوبر عام 1986 في البحرين، ويعمل والدها مصرفيًا، ولديها أخ أكبر منها.

نشأت مي في البحرين، وعاشت حياتها متنقلة ما بين الدوحة في قطر، وهيوستن وتكساس قبل أن تبلغ الثانية عشرة من عمرها.

أحبت مي التمثيل منذ صغرها، وكان مشاهدتها للفيلم الأمريكي Death Becomes Her عام 1992 هو إلهامها الأول لتصبح ممثلة.

أكملت مي دراستها الثانوية في البحرين، وفي سن السابعة عشرة من عمرها انتقلت إلى بوسطن ماساتشوستس لدراسة التصميم الصناعي لتنفيذ رغبة والدها، ثم انتقلت للعيش في دبي لمدة 5 سنوات قبل أن تعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة مهنة التمثيل.

قررت مي أن تدرس التمثيل في كلية إيمرسون، وأخبرت والدها بعد الالتحاق بالكلية على الرغم من معارضة عائلتها، وحصلت على البكالوريوس في الدراسات المسرحية، ودرست أيضًا في استوديو ويليام إسبير للفنون المسرحية في مدينة نيويورك.

عانت مي من داء الثعلبة، وتم تشخيص حالتها لأول مرة عندما كانت تبلغ من العمر 22 عامًا، وتحدثت عن مرض الثعلبة لديها في الموسم الثاني من مسلسل رامي.

تقيم مي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2015 من أجل متابعة مهنتها في التمثيل.

في عام 2010 توفيت والدتها بسرطان الرئة بعد انتشاره في جسمها، ودخلت مي في حالة اكتئاب حاد جعلتها تعاني من مرض الثعلبة ومعاناتها مع المرض جعلتها تقدم دورها في مسلسل رامي بالشكل الجيد.

مشوارها الفني

بدأت مي القلماوي مهنة التمثيل في الأفلام القصيرة، وبعد التحاقها بالكلية شاركت في مهرجان نيويورك للكوميدية العربية الأمريكية، ومن عام 2009 إلى عام 2014 كانت تقسم وقتها بين دبي وأبوظبي، وشاركت في أفلام ومسلسلات قصيرة.

شاركت مي في أول دور رئيسي لها في فيلم "الجن" وهو فيلم رعب إماراتي خارق للطبيعة من إخراج المخرج الأمريكي توبي هوبر، وكتابة ديفيد تولي، والفيلم باللغتين العربية والإنجليزية.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان أبو ظبي السينمائي، وكان آخر عمل إخراجي قبل وفاته للمخرج هوبر قبل عام 2017.

يتحدث الفيلم عن زوجين إماراتيين شابين يعودان إلى الإمارات للعيش في شقة شاهقة الارتفاع في رأس الخيمة، ويكتشفان أن جيرانهم قد لا يكونوا بشرًا.

في عام 2017 كان لها دور متكرر في مسلسل The Long Road Home القصير من ناشيونال جيوغرافيك، وهو مسلسل درامي أمريكي يحكي عن القصة الحقيقية لوحدة من الجيش الأمريكي محاصرة في مدينة الصدر عام 2004.

لعبت بعد ذلك في المسلسل الدرامي العسكري الأمريكي The Brave الذي يصور مهام فريق عملية سرية منا لنخبة من وكالة الاستخبارات على غرار فريق العمليات التابع لوكالة المخابرات المركزية، ويتحدث عن التضحيات الشخصية والمهنية التي يتعين على الجيش أن يواجهها في المهام الحربية.

شاركت أيضًا في مسلسل Madam Secretary، وهو مسلسل درامي أمريكي يتحدث عن إليزابيث ماكورد وهي محللة سابقة في وكالة المخابرات المركزية وأستاذة علوم سياسية أصبحت وزيرة خارجية الولايات المتحدة.

في العام التالي شاركت كضيفة في مسلسل الجريمة FBI من إنتاج شركة CBS. في أكتوبر عام 2018 أعلنت أنها ستشارك في المسلسل الدرامي الكوميدي رامي من إنتاج شركة هولو، وفي المسلسل لعبت دور دينا حسن شقيقة رامي.

في المسلسل تم الثناء على القائمين على العمل لتصوير المسلمين الأمريكين أشخاص طيبين، في حين أن معظم الثقافة الشعبية الغربية تراهم على أنهم أشرار.

يحكي المسلسل قصة جيل أمريكي مسلم في رحلة روحي في حي نيو جيرسي المنقسم سياسيًا، حيث يتصارع رامي مع إيمانه وأسلوب حياته.

لعبت في المسلسل دور شقيقة رامي، وهي طالبة دراسات عليا، وعلى الرغم من ذلك تشعر بالإحباط لأن أفعالها وسلوكها لا يزال مقيدًا من قبل والديها المفرطين في الحماية، وهذا يجعلها تنتقد المعاير المزدوجة التي يتم الحكم عليها من خلالها، وكانت الشخصية تعاني من داء الثعلبة، وهو مرض عانت منه مي في الحقيقية.

حصل بطل المسلسل رامي يوسف على جائزة غولدن غلوب أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني، وتم ترشيحه لجائزتي إيمي أفضل إخراج، وأفضل ممثل رئيسي في مسلسل كوميدي.

في عام 2020 شاركت بصوتها في لعبة الفيديو لكرة السلة NBA 2K21. وفي عام 2021 ظهرت في فيلم Together Together من بطولة إد هيلمز وباتي هاريسون، وعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي الدولي.

حققت مي القلماوي بعد ذلك شهرة عالمية مرة أخرى بمشاركته في مسلسل Moon Knight من إنتاج شركة Disney + بداية من مارس عام 2022، وفي المسلسل لعبت دور ليلى الفولي، وهي زوجة مارك سبيكتور الذي يجسده الممثل أوسكار إسحاق، وابنة عالم الآثار عبد الله الفولي.

تدربت مي على دورها في المسلسل لمدة شهرين لتتمكن من القيام بحركات الشخصية بنفسها، في المسلسل تجسد شخصية عالمة آثار ومغامرة وستصبح بطلة خارقة، لتصبح أول شخصية عربية وبطلة خارقة في عالم مارفل.

العمل من إخراج المخرج المصري محمد دياب الذي تم الإشادة به بجلبه شخصيات مصرية للعب الأدوار الرئيسية، وقدم تحدث دياب عن فخره بمشاركة مي في المسلسل لأنها تحمل ملامح مصرية وبالذات شعرها المجعد المميز.

شاركت مي القلماوي بعد ذلك في الجزء الثاني من مسلسل رامي، وحققت في هذا العمل نجاحًا كبيرًا.

أهم الأعمال

  • مسلسل رامي

  • مسلسل The Long Road Home

  • مسلسل The Brave

  • مسلسل Moon Knight

معلومات أخرى

  • تعاني من مرض الثعلبة

  • تعيش في الولايات المتحدة