• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نسرين جورج عبد الأحد

    • اسم الشهرة

      نسرين جورج

    • اللقب

      ماما نسرين

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الموصل، العراق

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      العراق

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

السيرة الذاتية

في الساعة الرابعة عصرًا وعلى موعد أسبوعي كانت أفراد العائلة كلها وخاصة الأطفال تتجمع أمام التلفاز لمشاهدة برنامج "سينما الأطفال" التي تقدمه الإعلامية نسرين جورج أو ماما نسرين على مدى 22 عامًا، ليصبح صوتها وبرنامجها من أجل ذكريات الطفولة في أذهان الأجيال، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة نسرين جورج ونشأتها

نسرين جورج عبد الأحد هي إعلامية عراقية من أصل سرياني ولدت في مدينة الموصل العراقية، وتعد من أشهر الإعلاميات اللاتي قدمن برامج الأطفال من السبعينيات حتى الآن.

تمكنت الإعلامية نسرين أو "ماما نسرين" هكذا أصبح لقبها، تمكنت من ترك بصمة مبدعة في المشهد التربوي في العراق من خلال برنامجها "سينما الأطفال" الموجه خصيصًا للطفل وللعائلة بشكل عام.

حصلت الإعلامية نسرين على البكالوريوس في الإخراج المسرحي في العراق، وبعد التخرج قدمت عددًا من برامج الأطفال، ثم عملت في التلفزيون كرئيسة لقسم برامج الأطفال منذ عام 1989.

شاركت الإعلامية نسرين أيضًا في إعداد وتقديم عدد من البرامج الخاصة بالأطفال، وأشهرها برنامج "سينما الأطفال" الذي تم عرضه لمدة 22 عامًا، بجانب برامج "انتبه"، و"أرقام"، فضلًا عن ترجمتها مسلسلات كارتونية.

في طفولتها شاركت الإعلامية نسرين في البرنامج الإذاعي "عالم الأطفال" لعمو زكي وهو أحد أشهر مقدمي برامج الأطفال في العراق أيضًا، فضلًا عن مشاركتها في الإذاعة المدرسية.

وفي طفولتها أيضًا التحقت بالمعهد الأهلي لرقص الباليه الذي أسسته الرائدة مدام لينا، وكانت طفولتها مثمرة.

برنامج "سينما الأطفال"

ظل برنامج "سينما الأطفال" الذي كان يعرض على تلفزيون العراق عالقًا لأعوام كثيرة في أذهان الكثير من الأطفال، ولم يكن البرنامج مجرد برنامج للأطفال، ولكنه كان يجمع أفراد العائلة كلهم حوله في الساعة الرابعة عصرًا.

قدمت الإعلامية نسرين جورج البرنامج وتميزت بطريقتها الجيدة في مناقشة تفاصيل الأفلام التي تعرض للأطفال بطريقة جمالية وتربوية.

وكانت بداية الإعلامية نسرين مع هذا البرنامج حينما كانت في المرحلة الثانية في كلية الفنون الجميلة، حيث شاهدت إعلانًا في التلفزيون يعلن عن البحث عن مذيعات لتقديم برنامج خاص بالأطفال، وذلك في عام 1975.

كانت نسرين تعشق الأطفال وتعشق عالمهم وبراءتهم وذكاءهم وتحب التحدث معهم، لذا قررت التقديم مع المئات من الراغبات في هذه الخطوة، وتم الاختبار من قبل الفنان خليل شوقي، والمخرج عمانوئيل رسام، ومهدي الصفار.

وفي الاختبار طلبوا منها أن تقرأ لهم قصة ليشاهدوا طريقة سردها للقصة، وسردت قصة "الدب والعسل، ويني ذا بو" وتم اختيار 10 مقدمات فقط وكانت هي منهم، وبعدها حصلت على دور في معهد التدريب الإذاعة لمدة 3 أشهر.

وفي فترة التدريب تعلمت اللياقة الاجتماعية على يد الأستاذة شميم رسام، وبعد سنوات اشتركت في دورات في التحرير والسيناريو واللغة الإنجليزية، لتبدأ رحلتها مع برنامج "سينما الأطفال" التي استمرت لمدة 23 عامًا بداية من عام 1977 حتى عام 1999.

كانت الإعلامية نسرين معدة ومقدمة هذا البرنامج، وعن ذكرياتها قالت إنها كانت تقضي ساعات طويلة في المكتبة السينمائية لاختيار الفيلم المناسب للأطفال الذي يمكنه أن يستفاد منه ومن فكرته.

هجرتها إلى نيوزلندا وعودتها إلى الوطن

بعد 23 عامًا من تقديم البرنامج هاجرت الإعلامية نسرين جورج إلى نيوزيلندا عام 1999 في فترة الحصار الدولي على العراق، وهناك عملت معلمة أطفال في مركز رعاية الطفولة المبكرة، ورأت طريقة الاهتمام بالأطفال في هذا البلد.

في عام 2011 عادت نسرين إلى العراق، وعملت موظفة في دائرة العلاقات الثقافية، ثم تقاعدت عن العمل، لتعمل مديرة في إحدى رياض الأطفال وتعتبر هذا العمل هو استمرار مسيرتها في العطاء.

وعن أحلامها أكدت الإعلامية نسرين أنها تتمنى تقديم برنامج أطفال بعنوان "أتمنى لو" وفيه يتم محاورة الأطفال وسؤالهم عن أمنياتهم وتحقيقها.

وعبرت نسرين عن رأيها في التربية، حيث قالت إن هناك الكثير من الأشياء الناقصة للنهوض بعالم الطفل، وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها العراق وغالبية الدول العربية أيضًا.

كما ذكرت أنها تتمنى أن تجري حلقة لدعوة الأطفال الذين حضروا حلقات برنامجها وأصبحوا كبارًا، لتعرف أثر البرنامج على نشأتهم، وتفاجأت أن بعضهم تواصل معها وأخبروها عن حياتهم.

أهم الأعمال

  • برنامج سينما الأطفال

  • برنامج انتبه

  • برنامج أرقام

  • برنامج مسابقات

جميع أخبار