• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نوفاك شوكوفيتش

    • اسم الشهرة

      نوفاك جوكوفيتش

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الصربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية والإيطالية.

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 مايو 1987 (العمر 36 سنة)
      صربيا

    • الجنسية

      صربيا

    • بلد الإقامة

      صربيا

    • الطول

      1.88

    • الزوجة

      بزوجته جيلينا ريستيتش (2014 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أعظم لاعبي التنس على الإطلاق، احتل المرتبة الأولى عالميًا لمدة 373 أسبوعًا وحصل على 21 لقبًا فرديًا للرجال في جراند سلام، إنه اللاعب الصربي نوفاك جوكوفيتش صاحب اللقب في البطولات الأربع الكبرى في وقت واحد، تعرف على مسيرته الرياضية في السطور التالية.

حياة نوفاك جوكوفيتش ونشأته

نوفاك شوكوفيتش هو لاعب تنس محترف ولد في 22 مايو 1987 في بلغراد صربيا في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، وهو من أصل صربي، وأم كرواتية، ولديه شقيق أصغر اسمه ماركو.

بدأ نوفاك لعب التنس في سن الراعبة، حيث أعطاه والديه مضربًا صغيرًا وكرة ناعمة، وأصبحت فيهما بعد أكثر الألعاب المحبوبة له، ثم أرسله والده إلى معسكر تنس في مدينة نوفي ساد في صربيا.

في عام 1993 عندما كان يبلغ من العم ر6 سنوات تم إرساله إلى معسكر تنس من تنظيم نادي تنسكي كلبو بارتيزان، وأشرف عليه المدرب اليوغوسلافي يلينا جينتشيتش حيث كان والداه يديران مطعمًا للوجبات السريعة، وعملا في مجال بيع المعدات الرياضية.

في سن الرابعة عشر بدأ نوفاك مسيرته الدولية، وفاز بالبطولات الأوروبية في الفردي والزوجي، والمنافسية الجماعية.

يعشق نوفاك اللغات، فهو يتحدث الصربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية والإيطالية.

التقى نوفاك بزوجته جيلينا ريستيتش في المدرسة الثانوية، وبدأ علاقة معها في عام 2005، وتزوجا في 10 يوليو عام 2014 في الجبل الأسود، وأنجب طفله الأول في أكتوبر عام 2014، ورزق بابنة في عام 2017.

مسيرته الرياضية

بدأ نوفاك جوكوفيتش مسيرته كلاعب تنس محترف في عام 2003، حيث دخل جولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين في الفترة التي كان رافائيل نادال، ورجر فيدرر لاعبين مهيمنين في تنس الرجال.

في بداية حياته المهنية الاحترافية فاز في بطولات فيوتشرز وتشالنجر، وظهر لأول مرة في بطولة جراند سلام بالتأهل لبطولة أستراليا المفتوحة عام 2005.

في عام 2006 وصل نوفاك إلى المركز الـ40 في التنصيف الفردي العالمي بعد ظهوره الأول في ربع النهائي في بطولة جراند سلام قادمًا في بطولة فرنسا المفتوحة، ووصل أيضًا إلى الدور الرابع في ويمبلدون.

فاز نوفاك بأول لقب له في بطولة هولندا المفتوحة بعد هزيمة نيوكلاس ماسو في النهائي، وفاز بلقبه المهني الثاني في بطولة موسيل المفتوحة في ميتز بفرنسا، وأصبح في المركز الـ20 عالميًا.

في عام 2007 فاز بأول لقب له في سلسلة ماستر بعد هزيمة نادال في النهائي، ولعب في عدة بطولات منها إنترناسيونالي دي إيطاليا في روما وخسر أمام نادال، وبطولة ويمبلدون وخسر أمام نادال أيضًا، وبعدها ابتعد عن اللعب لفترة بسبب إصابة في المرفق.

كانت البطولة التالية لنوفاك هي كأس روجرز في مونتريال، وتمكن من هزيمة آندي روديك المصنف الثالث عالميًا في الدوري ربع النهائي، ونادال في النصف النهائي المصنف ثاني عالميًا، وفيدرر في النهائي المصنف الأول عالميًا، وهي المرة الأولى التي يهزم فيها لاعب أفضل ثلاثة لاعبين في بطولة واحدة بعد بوريس بيكر عام 1994.

لعب نوفاك جوكوفيتش دورًا رئيسيًا في الفوز على أستراليا عام 2007 بالفوز في جميع مبارياته والمساعدة في ترقية فريق كأس ديفيز الصربي إلى المجموعة العالمية لعام 2008.

في عام وصل نوفاك إلى نهائي جراند سلام للمرة الثانية على التوالي دون أن يخسر أي مجموعة، وهزم في النهائي الفرنسي جو ويلفريد تسونجا، بعدها فاز في بطولة إيطاليا المفتوحة في روما، وأصبح المصنف الثالث عالميًا حلف فيدرر ونادال.

لعب أول دورة أولمبية له في صيف عام 2008، وخصر في نصف النهائي أمام نادال وحصل على الميدالية البرونزية بعد هزيمة جيمس بليك. بعد الألعاب الأولمبية لعب في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة وخسر في نصف النهائي أمام فيدرر.

في عام 2009 فاز بقلب الفردي في بطولة دبي للتنس، وبعدها أصبح حامل اللقب ي بطولة بي إن بي باريبا المفتوحة، كما حصل على اللقب في بطولة الصين المفتوحة في بكين بعد فوزه على مارين زيليتش في النهائي.

أنهى نوفاك جوكوفيتش عام 2009 باعتباره الثالث عالميًا،  ولعب 97 مباراة، وفاز بخمسة ألقاب، ولعب دورًا كبيرًا في ترقية صربيا إلى المجموعة العالمية.

في عام 2010 لعب أكثر من بطولة وخسر  في عدة بطولات منها كأس ورجرز، وبطولة فرنسا المفتوحة، ولكنه تمكن من الفوز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة بعد هزيمة فيدرر في النهائي. فاز نوفاك أيضًا في بطولة الصين المفتوحة للمرة الانية على التوالي.

كان عام 2011 واحد من أعظم المواسم في تاريخ التنس بالنسبة لنوفاك، حيث فاز بعشر بطولات، بما في ذلك 3 بطولات جراند سلام وهم أستراليا المفتوحة، وويمبلدون، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

حصل أيضًا على 5 ألقاي في بطولة ماسترز محطمًا الأرقام القياسية، وحطم أيضًا رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من الجوائد المالية التي ربحها، وهي 12 مليون دولار.

انخفض مستوى نوفاك في نهاية الموسم بسبب إصابة في الظهر تعرض لها في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وحصل على لقب بطل العالم لعام 2011.

في موسم 2012 بدأ نوفاك جوكوفيتش بالفوز في بطولة أستراليا المفتوحة، وتغلب في المباراة النهائية على نادال في خمس مجموعات في مباراة استمرت 5 ساعات و53 دقيقة وهي المباراة الأطول في تاريخ أستراليا المفتوحة.

في هذا الموسم وصل نوفاك جوكوفيتش إلى نهائي بطولة فرنسا المفتوحة لأول مرة بفوزه على روجيه فيدرر، ووصل إلى نهائي جميع البطولات الأربع الكبرى على التوالي، ليحقق هذا الإنجاز لأول مرة منذ عام 1969.

في الموسم نفسه هزم فيدرر في نهائيات اتحاد لاعبي التنس المحترفين، وحصل على لقب بطل العالم في فردي الرجال من قبل الاتحاد الدولي للتنسي.

في عام 2013 بدأ نوفاك موسمه بالفوز على آندي موراي في نهائية بطولة أسترالية المفتوحة ليفوز بها للمرة الثالثة على التوالي والسادسة في مسيرته، حصل أيضًا على بطولة دبي للتنس، وفاز في بطولة مونتي كارلو رولكس ماسترز على نادال.

لعب في نهائي وميبلدون وخسر أمام موراي، وفي كأس روجرز خسر أمام نادال في نصف النهائي، وحصد لقبه الرابع في بكين بفوز على نادال في النهائي، كما حصل على لقبه الثاني في شنغهاي رولكس ماسترز.

في عام 2014 بدأ موسمه ببطولات ودية منها البطولة العالمية للتنسي، وفاز بلقبه الثالث في إنديان ويلز مساترز، وفاز في نهائي بطولة إيطالي المفتوحة بعد هزيمة نادال، وتبرع بأموال الجائزة لضحايا فيضانات جنوب شرق أوروبا.

في بطولة ويمبلدون هزم نوفاك فيدرر في النهائي، وأصبح المصنف الأول عالميًا محل رافائبل نادال. فاز بعد ذلك بلقبه الخامس على التوالي في بطولة بكين، ثم فاز بلقب باريس بيرسي ماسترز.

في عام 2015 حصل علبه لقبه الـ22 للماسترز، وأصبح أول لاعب يكمل لقب إنديان ويلز ميامي ثلاث مرات، كما فاز ببطولة روما مساترز للمرة الرابعة، ووصل إلى بطولة الولايات المتحدة، وحقق إنجازًا بوصوله إلى نهائيات جميع البطولات الأربع الكبرى في عام واحد.

في العام نفسه فاز ببطولة بكين للمرة السادسة، وحصل على بطولة باريس ماسترز للمرة الأربعة، وتغلب على فيدرر في نهائي اتحاد لاعبي التنس للمحترفين، وأصبح أول لاعب يفوز بأربعة ألقاب متتالية في هذه البطولة.

في عام 2016 حصل على لقبه الستين في مسيرته بفوز على نادال في بطولة الدوحة، ولعب في عدة بطولات منها دبي المفتوحة، وأستراليا المفتوحة، وفاز ببطولة ميامي المفتوحة للسنة الثالثة على التوالي، ووصلت أرباحه المهنية إلى 98.2 مليون دولار.

فاز في بطولة فرنسا المفتوحة، وأصبح بعدها ثامن لاعب في التاريخ، وثاني أكبر لاعب في السن يحقق لقب البطولات الأربع الكبرى في الوقت نفسه، وهو أول لاعب يفوز بجوائز مالية قدرها 100 مليون دولار. فاز أيضًا بلقبه الرابع في كأس روجرز.

في عام 2017 عانى نوفاك جوكوفيتش من إصابة في المرفع وغاب عن بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، ولعب عدة بطولات منه المكسيك المفتوحة، والدوحة، وأستراليا، ومونتي كارلو مساترز، وفرنسا المفتوحة.

في عام 2018 خضع نوفاك إلى جراحة في المرفع وعاد للمشاركة في بطولة ميامي المفتوحة، كما وصل إلى ربعه نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، كما فاز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

في موسم 2019 كانت أول بطولة يحصل عليها نوفاك هي بطولة أستراليا المفتوحة باعتباره المصنف الأول، وهزم فيها نادال ليفوز برقمه القياسي السابع في أستراليا المفتوحة، واللقب الرئيسي الخامس عشر بشكل عام.

حقق أيضًا لقبه الثالث في بطولة مدريد المفتوحة، وفاز بلقبه الخامس للماسترز في باريس، ولعب في نهائيات اتحاد لاعبي التنس ولكن خسر أمام دومينيك تيم وفيدرر، وهي أول خسارة له أمام فيدرر في هذه البطولة منذ عام 2015.

في عام 2020 قاد نوفاك صربيا إلى لقب كأس اتحاد لاعبي التنس بتسجيله 6 انتصارات منها الفوز على نادال في النهائي، وحصل على بطولة أستراليا المفتوحة، ودبي المفتوحة للمرة الخامسة.

أصيب بعد ذلك بفيروس كورونا وتعرض لانتقادات بسبب تسببه في إصابة العديد من اللاعبين والمدربين بالفيروس، واعتذر عن هذا الخطأ.

بعد تعافيه عاد للعب في بطولة سينسيناتي ماسترز وحصل على اللقل الخامس والثلاثين. في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة تعثر نوفاك وضرب بالخطأ مسؤول خط في الحلق بكرة تنس، ففرض عليه اتحاد التنس عقوبة، ومُنع من اللعب.

في عام 2021 بدأ موسمه باللعب باسم صربيا بصفتها حاملة اللقب، ولكن خرجت صربيا من البطولة، وبعدها لعب في بطولة أستراليا المفتوحة وفاز بلقبه الثامن عشر الرئيسي، ولقبه التاسع، كما فاز على نادال في بطولة فرنسا المفتوحة واقتنص اللقب منه.

أصبح نوفاك ثالث رجل يفوز بجميع البطولات الفردية الأربعة مرتين، والأول الذي يفوز بذلك في عصر البطولات المفتوحة.

في بطولة ويمبلدون سجل الفوز رقم 100 على الملاعب العشبية، وأصبح ثاني لاعب يفوز بالماجورز على 3 أسطح مختلفة في العام نفسه. كما فاز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وفاد صربيا إلى نصف نهائي كأس ديفيز 2021، ولكنه خسر أمام كرواتيا.

في عام 2021 واجه نوفاك جوكوفيتش مشكلة مع اتحاد لاعبي التنس، حيث كان واحدًا من اللاعبين الذين حصلوا إعفاء طبي من الحصول على لقاح كورونا، وتسبب ذلك في احتجازه في أستراليا ومنعه دخول البلاد لأنه لم يحصل على اللقاح.

احتجز نوفاك مع طاقمه في أحد الفنادق لحين انتظار جلسمة المحكمة، وفي يناير أمرت الدائرة بالإفراج عنه ودفع تعويض له، ولكنه مُنع من المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2022.

تمكن نوفاك من اللعب في بطولة دبي المفتوحة، حيث لم يكن التطعيم مطلوبًا للدخول، كما وصل إلى نهائي بطولة صربيا المفتوحة، كما لعب في بطولة فرنسا المفتوحة وخسر في ربع النهائي.

مع فوزه في الجولة الأولى في بطولة ويمبلدون 2022 ضد كوون سون وو، وأصبح ديوكوفيتش أول لاعب في التاريخ (ذكر أو أنثى) يفوز بـ 80 مباراة في جميع البطولات الأربع الكبرى، وفاز بالبطولة.

بعد فوزه بالبطولة صرح نوفاك بأنه لا يرغب في أخذ اللقاح، ولهذا السبب لم يتمكن من المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة بسبب أن حكومة الولايات المتحدة لا تسمح للمواطنين غير الأمريكيين غير المطعمين بدخول البلاد.

توقفت عن التفكير كثيرًا فيما يمكن أن يحدث واعتمدت على قوتي الجسدية والعقلية لألعب التسديدات الصحيحة في الوقت المناسب.

أهم الأعمال

  • بطولة أستراليا المفتوحة

  • بطولة دبي المفتوحة

  • بطولة فرنسا المفتوحة

  • بطولة الولايات المتحدة المفتوحة

  • بطولة الدوحة المفتوحة

  • بطولة ويمبلدون

  • بطولة إيطاليا المفتوحة

  • بطولة جراند سلام

جوائز ومناصب فخرية

  • بطل العالم 7 مرات وفقًا للاتحاد الدولي للتنسي

  • لاعب العام وفقًا رابطي محترفي التنس 7 مرات

معلومات أخرى

  • يصف بعض المراقبين ولاعبي التنس والمدربين ديوكوفيتش بأنه الأعظم في كل العصور ، ويرجع ذلك أساسًا إلى فوزه بالبطولات من خلال الفوز على أفضل اللاعبين في العالم والحصول على أرقام قياسية أفضل ضد أكبر منافسيه في واحدة من أقوى عصور التنس

  • في عام 2007 أسس ديوكوفيتش مؤسسة نوفاك ديوكوفيتش. [410] مهمة المنظمة هي مساعدة الأطفال من المجتمعات المحرومة على النمو والتطور في بيئات محفزة وآمنة

  • خلال فيضانات البلقان 2014، أثار دعمًا ماليًا وإعلاميًا عالميًا للضحايا في البوسنة والهرسك وكرواتيا وصربيا.

  • بعد فوزه بجائزة روما ماسترز لعام 2014 ، تبرع ديوكوفيتش بجائزته المالية لضحايا الفيضانات في صربيا بينما جمعت مؤسسته 600 ألف دولار أخرى

  • في 18 أبريل 2022 تم منح كل من نوفاك ديوكوفيتش وزوجته جيلينا ديوكوفيتش جائزة المنظمات الإنسانية للعقد من قبل المنظمة عن عملهم الدؤوب وتفانيهم وتضحياتهم التي ساعدت في تحسين حياة الكثيرين في صربيا

  • هو عضو في الكنيسة الأرثوذكسية الصربية