بطولة دبي المفتوحة للتنس

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 سبتمبر 2021
بطولة دبي المفتوحة للتنس

تتنوع أنواع بطولات التنس حول العالم فهناك البطولات المحلية والعالمية، العربية والأجنبية، وسنهتم في هذا المقال في تسليط الضوء على إحدى أهم البطولات العالمية لكرة المضرب والتي تقام ضمن واحدة من أراضي الوطن العربي وتحديداً في دولة الإمارات في إمارة دبي، التي قامت بالكثير من الجهود في هذا المجال من أجل تأمين كل ما يلزمه الأمر لإقامة هذه البطولة بأفضل شكل ممكن، وهي بطولة دبي المفتوحة لكرة المضرب.

كيف نشأت بطولة دبي المفتوحة للتنس؟

أقيمت بطولة دبي المفتوحة للتنس لأول مرة في عام 1993م مصنفة كبطولة 250 نقطة؛ تتبع لرابطة محترفي التنس للرجال (ATP)، ولم يكن قد أحدث حينها ملاعب رسمية للتنس فكانت الانطلاقة من الملاعب الصلبة المحاطة بمقاعد مؤقتة تتسع لثلاثة آلاف مشاهد على الأكثر.

وقد ربح هذه البطولة التشيكي كاريل نوفيتسيك (Karel Nováček)، حيث كان فوزه الأول والأخير في هذه البطولة، وفي عام 1996م تمت ترقية البطولة لتصبح إحدى البطولات ذات ال500 نقطة التابعة لرابطة محترفي التنس الرجال (ATP)، حيث أقيمت بطولة دبي المفتوحة في ملعب دبي للتنس الذي كان قد أقيم حديثاً حينها.

ونتيجة بناء إستاد دبي الدولي للتنس تم تطوير معظم مواقع الترفيه والمطاعم والفنادق داخل وحول قاعدة الملعب، وفي هذا العام سرق اللاعب الكرواتي غوران إيفانيسيفيش (Goran Ivanišević) اللقب من غريمه اللاعب الإسباني ألبيرت كوستا (Albert Costa). أما في عام 2001م أصبحت هذه البطولة تحت إشراف كل من رابطة محترفي التنس الرجال (ATP) ورابطة محترفات التنس للنساء (WTP)، حيث شاركت النساء فيها لأول مرة.

ربما لم تتمكن بطولة دبي المفتوحة من أن تضاهي بطولة ويمبلدون الأكثر شهرة وعراقة على الإطلاق؛ لكن يمكننا أن نعتبر بطولات رابطة محترفي التنس ذات ال 500 نقطة (ATP 500 tournament) رابع البطولات من حيث الأهمية في بطولات الرجال بعد كل من:

  • بطولات الغراند سلام (The Four Grand Slam Tournaments)، وهي البطولات الأربعة الرئيسية:
  1. بطولة ويمبلدون (Wimbledon Tennis Tournament).
  2. بطولة فرنسا المفتوحة (French Open Tennis Tournament).
  3. بطولة أميركا المفتوحة (US Open Tennis Tournament).
  4. بطولة أستراليا المفتوحة (Australian Open Tennis Tournament).
  • نهائيات الجولة العالمية لرابطة محترفي التنس (ATP World Tour Finals) التي تسمى أيضاً ببطولة باركليز.
  • بطولات ال1000 نقطة للأساتذة (ATP World Tour Masters 1000)..

ومن الجدير ذكره أن بطولة دبي المفتوحة للتنس تعتبر من أول البطولات التي استخدمت تقنية عين الصقر في ملاعبها بعد بطولة أميركا المفتوحة (US Open Tennis Tournament)، وباشرت دبي في استخدامها عام 2007م، حيث تعتمد هذه التقنية على استخدام 6 كاميرات حديثة موزعة في الملعب ترسل 60 صورة في الثانية إلى حاسوب متصل بها، ذلك من أجل حساب مسار الكرة بشكل صحيح ودقيق لتجنب الجدالات بين الحكام واللاعبين قدر المستطاع.

مرافق لعبة التنس في دبي

إذا كنت من عشاق رياضة التنس ومن محبي متابعة هذه الرياضة بشكل حي ومباشر وترغب بالاستمتاع بالقيام بنشاطات مختلفة أخرى إلى جانب حضور المباريات بنفس الوقت، يمكنك زيارة المناطق الخلابة المحيطة بالاستاد للاستمتاع بوقتك وتجربة كل ما هو جديد من طعام وشراب في المطاعم الراقية التي ستجدها هناك.

1- استاد دبي للتنس

افتتح في شباط من عام 1996م، وهو إستاد ذو أرض صلبة، حيث يقع في مركز دبي للتنس الحرة، لكنه مستقل تماماً عن باقي المنشأة، كما يضم هذا الإستاد 5000 مقع�� بالإضافة لمنطقة مخصصة لحضور الشخصيات المهمة (VIP)، الغرفة الملكية، بالإضافة إلى مكاتب الصحافة، ومكاتب رابطة محترفي التنس للرجال، ورابطة محترفات التنس للنساء أيضاً.

لقد تم اختيار استاد دبي للتنس كـ(أفضل موقع ملعب) من قبل اللاعبين في الجولة العالمية لرابطة محترفي التنس للرجال، وأصبح بعدها مغناطيساً يجذب كل من يبحث عن الترفيه والمرح في إمارة دبي.

2- قرية التنس

يمكنك التجول في منطقة معارض دبي للتنس وسوف تجد الكثير من المنتجات التي يقدمها المنظمون والداعمون لبطولة دبي المفتوحة للتنس.

3- فندق الجميرة كريكسايد (Jumeirah Creekside Hotel)

وهو الفندق الرسمي التابع لبطولة تنس المفتوحة لكرة المضرب، تم استقبال أول نزيل فيه في عام 2012، ويعتبر فندق ذو خمس نجوم ويحوي على 292 جناح للنزلاء.

4- القرية الايرلندية (The Irish Village)

افتتحت في عام 1996م، وتم انتخابها من قبل سكان دبي على أنها أفضل حانة تم افتتاحها في دبي، حيث يمكنك ملاحظة التفاصيل الايرلندية فيها إذ تشعر بأنك في إحدى حانات إيرلندا العريقة.

5- قرية القرن (The Century Village)

تعد واحدة من أفضل مطاعم دبي؛ يمكنك هناك أن تتذوق الكثير من النكهات والأطعمة المختلفة من حول العالم، حيث يمكنك تذوق أشهى ما تقدمه المطاعم اللبنانية والإيطالية والبرتغالية والفرنسية والبريطانية واليابانية والفارسية والهندية والمتوسطية بالإضافة إلى المأكولات البحرية الشهية والمتنوعة.

أحداث مباريات بطولة دبي المفتوحة للتنس

إن بطولة دبي المفتوحة للتنس تتشابه مع معظم البطولات المحلية والعالمية للتنس من حيث أحداث مبارياتها، تقسم هذه الأحداث إلى:

الحدث الفردي للرجال وأبرز لاعبيه

أقيم هذا الحدث مع بداية البطولة في عام 1993م، اشتهر بمتعة مبارياته واحتدامها وقد مر على هذا الحدث العديد من اللاعبين البارزين في تاريخ التنس، أشهرهم:

  • اللاعب السويسري المذهل روجر فيدرير (Roger Federer) الذي تألق لمدة 7 سنوات، حصل فيها على اللقب في الأعوام (2003-2004-2005-2007-2012-2014-2015).
  • اللاعب الصربي نوفاك جوكوفيتش (Novak Djokovic)، الذي لم يصل لمستوى اللاعب روجر فيدرير (Roger Federer) بالتألق في هذه البطولة، لكنه استطاع الحصول على اللقب 4 مرات في الأعوام (2009-2010-2011-2013).
  • وقد حالف الحظ في الحصول على اللقب مرة واحدة فقط كل من اللاعب الإسباني رافاييل نادل (Rafael Nadal) في عام 2006م، واللاعب السويسري ستان فافرينكا (Stan Wawrinka) في عام 2011م، و اللاعب البريطاني أندي موراي (Andy Murray) في عام 2017م.

الحدث الزوجي للرجال وأشهر أبطاله

بدأ هذا الحدث منذ عام 1993م، ولا يقل أهمية عن سابقه من حيث الحماس والمتعة والرغبة بالتشجيع، على الرغم من كثرة اللاعبين فيه لا يمكن تفضيل ثنائي على آخر لشدة تقارب المستويات، لكن لابد من الإشادة باللاعبين الهنود الذين اكتسحوا المباريات النهائية وتوجوا بها:

  • كاللاعب الهندي ماهيش بوباني (Mahesh Bhupathi) الذي أحرز اللقب خمس مرات لكن في كل مرة كان شريكه مختلف، فأحرز اللقب في عام 1998م مع اللاعب الهندي ليندر بايس (Leander Paes)، أما في عام 2004م فقد أحرز لقبه الثاني في البطولات الثنائية مع شريكه اللاعب الفرنسي فابريس سانتورو (Fabrice Santoro)، وفي عام 2008م ربح لقب آخر مع اللاعب مارك نول (Mark Knowles)، أما في عام 2012 استطاع بمساعدة اللاعب الهندي روهان بابانا ( Rohan Bopanna) الحصول على لقبه الرابع، أما لقبه الأخير حتى يومنا هذا فكان في عام 2013م مع اللاعب الفرنسي ميشيل لودرا (Michaël Llodra).

الحدث الفردي للنساء وأهم نجماته

بدأ الحدث الفردي للنساء بعد مشاركة رابطة لاعبات التنس المحترفات (WTP) هذه البطولة في عام 2001م، ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف اللاعبات عن إبهارنا بأدائهن الرائع، من أهم اللاعبات في تاريخ البطولة:

  • اللاعبة الألمانية جوستين هينين (Justine Henin ) التي حصلت على لقب البطولة 4 مرات، حيث استطاعت ربح اللقب والدفاع عنه في العامين (2003-2004) والعودة للتألق في العامين(2006-2007).
  • لتأتي خليفتها في التألق اللاعبة الأمريكية فينوس ويليامز (Venus Williams) الحاصلة على اللقب 3 مرات في الأعوام (2009-2010-2014).

الحدث الزوجي للنساء والثلاثية المتتالية

كلما تكلمنا عن ثنائيات محترفات التنس من النساء يتبادر إلى أذهاننا اللاعبة الأمريكية ليزل هوبر (Liezel Huber) ولاعبة زيمبابوي المذهلة كارا بلاك (Cara Black)، اللتان حصلتا على اللقب 3 مرات متتالية في الأعوام (2007-2008-2009) بدون أي منازع، محطمتان بذلك أرقاما قياسية لتكونا أول ثنائي في الحدث الزوجي للنساء يحصل على اللقب 3 سنوات متتالية.

الجائزة وتوزيع النقاط في بطولة دبي المفتوحة للتنس 2017

تختلف الجائزة المالية من عام إلى آخر وهذا يعود إلى ما تخصصه المنظمة المسؤولة عن هذا الحدث وباختلاف كمية المال الذي يخصصه الممولون لهذه البطولة، وفيما يلي توزيع الجائزة المالية لبطولة دبي للتنس في عام 2017 والتي استمرت بين 20 و 26 شباط 2017 للسيدات و بين 27 شباط و 4 آذار للرجال:

  1. حصل البطل البريطاني أندي موراي (Andy Murray) بعد تكريمه لحصوله لقب الحدث الفردي في البطولة على 500 نقطة بالإضافة إلى جائزة مالية مقدارها 523.330 دولار أمريكي، بينما حصل وصيفه اللاعب الإسباني فيرناندو فيرداسكو (Fernando Verdasco) على 300 نقطة بالإضافة إلى مبلغ مقداره 265.565 دولار أمريكي.
  2. أما في الحدث الفردي للنساء فتكون نقاطها أكثر في حين تقل قيمة الجائزة المالية، حيث حصلت البطلة ايلينا سفيتولينا (Elina Svitolina) على 900 نقطة ومبلغ مقداره 457.245 دولار أمريكي، في حين حصلت وصيفتها اللاعبة كارولين ونزاكي (Caroline Wozniacki) على 585 نقطة بالإضافة إلى جائزة مالية قيمتها243.621 دولار أمريكي.
  3. في حين حصل الثنائي جين روجر (Jean-Julien Rojer) وهوريا تيكو (Horia Tecău) على لقب الحدث المزدوج للرجال مع جائزة مالية قدرها 157.570 دولار أمريكي كما حصلوا على 500 نقطة، بينما حصل الثنائي الوصيف، روهان بوبانا (Rohan Bopanna) ومرسين مالتوفسكي (Marcin Matkowski) على 300 نقطة بالإضافة إلى جائزة قدرها 77.140 دولار أمريكي.
  4. أما الحدث المزدوج للنساء فكان من نصيب الثنائي الروسي كاترينا ماكاروفا (Ekaterina Makarova) وإيلينا فيزنينا (Elena Vesnina) مع حصولهم على 900 نقطة وجائزة مالية مقدارها 139.300 دولار أمريكي، بينما حصل الثنائي الوصيف أندريا هالفاكوفا (Andrea Hlavackova) وبينغ شواي (Peng Shuai) على مبلغ 70.480 دولار أمريكي و585 نقطة.

الحادثة الأكثر جدلاً في تاريخ بطولة دبي المفتوحة

في عام 2009م رُفضت مشاركة اللاعبة الإسرائيلية شاهار بير (Shahar Pe"er) في بطولة دبي المفتوحة للتنس، لعدم منحها تأشيرة دخول إلى أراضي دولة الإمارات، بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين دولة الإمارات وكيان الاحتلال الإسرائيلي خاصة بعد الحرب الدنيئة، التي شنها الكيان الصهيوني على غزة بين عامي 2008م و 2009م، وقد أدانت اللاعبة فينوس ويليامز (Venus Williams) عدم منح اللاعبة شاهار بير التأشيرة، ورداً على ذلك تم تغريم بطولة دبي للتنس بمبلغ قدره 300.000 دولار أمريكي ورفضت رابطة محترفات التنس للنساء (WTP) إلغاء العقوبة.

ختاماً... يمكننا القول أن بطولة دبي المفتوحة هي واحدة من أهم البطولات العالمية للتنس، لما تحويه من إثارة وتشويق ومتعة في المشاهدة، بالإضافة إلى أسماء اللاعبين البارزين الذين رفعوا من شهرة هذه البطولة الممتعة حتى أصبحت واحدة من أكثر البطولات متابعة حول العالم.