• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاجيمي موريياسو

    • اسم الشهرة

      هاجيمي موريياسو

    • اللقب

      هاجيمي موريياسو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      اليابانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أغسطس 1968 (العمر 55 سنة)
      اليابان

    • الجنسية

      اليابان

    • بلد الإقامة

      اليابان

    • الطول

      1.74 م

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

لاعب كرة قدم ياباني شهير، بدأ لعب الكرة في فريقد مدرسته وامتلك مسرة احترافية طويلة استمرت لنحو 14 عاما، مع عدد من الأندية في اليابان، وتألق في وسط الملعب، كما كان أحد اللاعبين الأساسيين في منتخب "الساموراى" وفاز معهم بكأس آسيا.

وبعد اعتزاله احترف التدريب وقاد مننتخب اليابان إلى كأس العالم في قطر 2022، إنه النجم هاجيمي موريياسو مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة هاجيمي موريياسو

ولد هاجيمي موريياسو في يوم 23 أغسطس من عام 1968 في كاكيغاوا، شيزوكا باليابان، وظهرت موهبته الكروية مبكراً وتالق في مركز لاعب وسط الملعب، ودرس في مدرسة ناغازاكي نيهون الثانوية، ولعب في فريق المدرسة، وبعد الانتهاء من دراسته انضم إلى فريق مازدا الذي يلعب في الدوري الياباني لكرة القدم في عام 1987 قبل أن يكمل 19 عاما.

وبدأت مسيرته الاحترافية منذ ذلك الوقت وتألق في مركز وسط الملعب كما خضع لفترة معايشة في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ومع بداية الدوري الياباني بشكل احترافي في عام 1993 انتقل إلى نادي سانفريتشي هيروشيما الذي لعب له لسنوات طويلة وكان قائدا لوسط ملعب الفريق وحصل معهم على لقب الدوري في موسم 1994.

شارك موريياسو في 250 مباراة خلال مسيرة احترافية استمرت لمدة 14 عامًا مع نادي سانفريتشي هيروشيما، وخلال هذه الفترة لعب لمدة عام على سبيل الإعارة في نادي كيوتو بيربل سانجا، ولعب الموسم الأخير له في نادي فيجالتا سينداي واعتزل لعب كرة القدم في عام 2003.

وخلال مسيرته الدولية لعب هاجيمي موريياسو 35 مباراة مع منتخب اليابان، وكان أول استدعاء دولي له في عام 1992 من خلال مدرب المنتخب "أوفت" ولعب موريياسو أول مباراة له مع اليابان أمام منتخب الأرجنتين في 31 مايو من عام 1992 في استاد طوكيو الوطني.

واستمر أدائه في التطور مع منتخب اليابان وأصبح لاعبا أساسيا في خط الوسط ووفقا لما قاله عنه مدرب المنتخب الياباني "أوفت" فقد كانت مهمته في وسط الملعب "الفوز بالكرة وتمريرها إلى صانع ألعاب المنتخب"، ونجح في الفوز مع منتخب اليابان ببطولة كأس آسيا في عام 1992 وشارك في جميع مباريات اليابان خلال البطولة باستثناء المباراة النهائية ضد منتخب السعودية والتي غاب عنها بسبب الإيقاف.

كما شارك مع منتخب اليابان في تصفيات كأس العالم 1994، ولكن فشل المنتخب في الصعود بعد التعادل مع منتخب العراق، وتشتهر هذه المباراة لدي مشجعي كرة القدم في اليابان باسم "عذاب الدوحة، وخلال مشاركاته مع منتخب اليابان والتي وصلت إلى 35 مباراة بين عامي 1992 و1996، أحرز هدف واحد في مباراة ودية بين اليابان وأستراليا.

مسيرته التدريبية

تلقى هاجيمي موريياسو عرضا لتدريب فريق الشباب بنادي هيروشيما قبل اعتزاله بنحو عام لكنه رفض العرض وفضل الاستمرار في الملاعب، وبعد اعتزاله كرة القدم عمل مدربا لفريق سانفريتشي هيروشيما في موسم 2004، كما تولى تدريب منتخب اليابان الوطني للشباب وقاد الفريق خلال بطولة كأس آسيا للشباب في عام 2006 وكأس العالم تحت 20 سنة في عام 2007.

كما تولى موريياسو تدريب فريق هيروشيما الأول لكرة القدم من عام 2007 إلى 2009، وبعدها تولى تدريب نادي ألبيريكس نيغاتا في سنغافورة، وفي ديسمبر 2011 عاد موريياسو لتدريب نادي سانفريتشي هيروشيما بداية من موسم 2012، وفاز بلقب الدوري في موسم 2012 وموسم 2013، ورحل عن تدريب الفريق في يوليو 2017 بسبب سوء نتائج الفريق خلال مباريات الدوري الياباني.

وقبل ذلك عمل موريياسو مساعدا للمدرب أكيرا نيشينو في دور الستة عشر في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وبعدها تم تعيينه مدربا لمنتخب اليابان بعد مفاضلة بينه وبين عدد من المرشحين الأجانب منهم الألماني يورغن كلينسمان والفرنسي أرسين فينغر.

وتم تكليف موريياسو بقيادة استعدادات منتخب اليابان لنهائيات كأس العالم في قطر 2022، كما قاد اليابان خلال بطولة كأس آسيا 2019 ووصل إلى المباراة النهائية بعد فوزه على منتخب إيران 3-0 في نصف النهائي، ولكن خسر منتخب اليابان في النهائي 3-1 أمام منتخب قطر لتكون تلك أول هزيمة لليابان في نهائي قاري، كما تولى موريياسو تدريب المنتخب الوطني الياباني تحت 23 عامًا خلال أولمبياد طوكيو 2020.

وقال هاجيمي موريياسو إنه ملتزم بضخ دماء شابة في صفوف المنتخب الياباني الأول، وأضاف: "نعمل على إحداث تغييرات على صعيد الأجيال، وسيكون هناك تكامل لأجيال مختلفة من اللاعبين".

وخلال شهر يوليو الماضي فاز منتخب اليابان بلقب بطولة شرق آسيا لكرة القدم للمرة الثانية بعد تغلبها بثلاثة أهداف نظيفة على منتخب كوريا الجنوبية حاملة اللقب، لينجح منتخب اليابان في تحقيق أول لقب إقليمي منذ عام 2013.

وانتهي الشوط الأول من المباراة النهائية بالتعادل السلبي وفي الشوط الثاني أحرز يوكي سوما، وشو ساساكي، وشوتو ماتشينو، 3 أهداف لليابان ليحصل المنتخب على 7 نقاط من 3 مباريات، وجاءت كوريا الجنوبية، التي نجحت فى الفوز بالنسخ الثلاث السابقة من البطولة، في المركز الثاني، ومنتخب الصين في المركز الثالث.

وتأهل منتخب اليابان إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، ليلعب "الساموراي" في المونديال للمرة السابعة على التوالي، وسيلعب منتخب اليابان في المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات ألمانيا وإسبانيا وكوستاريكا.

كأس آسيا 1992

تأهل مننتخب اليابان إلى كأس العالم في قطر 2022.