• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ياغو أسباس جونكال

    • اسم الشهرة

      ياغو أسباس

    • اللقب

      ياغو أسباس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أغسطس 1987 (العمر 36 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.76 م

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مهاجم إسباني مميز يمتلك مسيرة كروية طويلة ولكنها ناجحة داخل بلاده ولم تكن موفقة عندما احترف في ليفربول الإنجليزي، تألق في صفوف سيلتا فيغو وأصبح الهداف التاريخي للفريق وكان يحلم بالانضمام للمنتخب الإسباني في مونديال قطر 2022 ولكن تم استبعاده من قائمة الفريق، إنه النجم ياغو أسباس مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة ياغو أسباس وحياته

ولد ياغو أسباس جونكال في يوم 1 أغسطس من عام 1987 في مدينة بونتيفيدرا في إسبانيا، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وتألق في مركز رأس الحربة وكان قادرا على إحراز الأهداف ما أهله للانضمام إلى صفوف الناشئين في نادي سيلتا فيغو في عام 1995 وكان عمره 8 سنوات فقط.

استمر Iago Aspas مع نادي سيلتا فيغو حتى عام 2006 وخلال فترة تواجده في صفوف فريق الشباب خرج لمدة عام على سبيل الإعارة إلى نادي رابيدو دي بوزاس من عام 2004 وحتى عام 2005.

مسيرته الاحترافية

في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2009 لعب ياغو أسباس مع فريق سيلتا فيغو "ب" وخاض 84 مباراة أحرز خلالها 11 هدفا، وتم تصعيده إلى الفريق الأول بالنادي في عام 2008 بجانب مشاركاته مع فريق "ب"، وبلغ إجمالي مشاركاته مع الفريق الأول 139 مباراة حتى عام 2013 أحرز خلالها 46 هدفا.

وفي عام 2013 انتقل ياغو أسباس إلى صفوف نادي ليفربول الإنجليزي مقابل نحو 10 ملايين جنيه أسترلينى، وشارك مع الفريق في 14 مباراة لكنه فشل في إحراز أي أهداف ولم يتأقلم على الحياة في ليفربول لتتم إعارته إلى نادي إشبيلية الإسباني في عام 2014 واستمر معهم لمدة موسم وأحرز هدفين في 16 مباراة، وفاز بلقب الدوري الأوروبي.

انتقل أسباس بشكل نهائي إلى نادي إشبيلية الإسباني ومنه خرج إلى ناديه السابق سيلتا فيغو على سبيل الإعارة، في عام 2015 ليتعاقد بعدها الفريق معه بشكل نهائي بعدما تألق وأصبح المهاجم الأساسي للفريق وهدافه التاريخي.

وفي يونيو 2022 قام Iago Aspas بتجديد تعاقده مع نادي سيلتا فيغو لينتهي في يونيو 2025، ليستمر في صفوف الفريق الذي خاض معه 418 مباراة حتى نهاية الموسم الماضي وأحرز خلالها 184 هدفاً، وقاد الفريق للتأهل إلى نصف نهائي كأس ملك إسبانيا مرتين، ونصف نهائي الدوري الأوروبي مرة واحدة.

وقال نادي سيلتا فيغو في بيان صحفي بعد تجديد تعاقد أسباس، إن يوم 25 يوليو لن يكون فقط احتفالا بالعيد الوطني لإقليم جاليثيا الإسباني، لكن أيضا اليوم الذي قام فيه أسباس بتجديد عقده مع النادي.

وفي مايو 2022 حصل أسباس على جائزة أفضل مهاجم محلي في الدوري الإسباني الممتاز، خلال موسم 2021-2022، ليحصل على جائزة "زارا - Zarra" المقدمة من صحيفة ماركا الرياضية الشهيرة للمرة الرابعة في مشواره الكروي.

وحصل أسباس على النسبة الأكبر من تصويت الجماهير بعد إحرازه 18 هدفا خلال الموسم الماضي، ليصبح سابع لاعب يسجل 14 هدفا في 7 مواسم متتالية في الدوري الإسباني الممتاز مع النجوم "موندو، وبا إينيو، ودافيد فيا، وليو ميسي، وكريستيانو رونالدو، ولويس سواريز".

وقال أسباس عن أداء فريق سيلتا فيغو خلال الموسم الماضي إن الفريق قدم أداء جيدا على مدار الموسم واللاعبين راضين عن مشوار الفريق وما قدمه في جميع الأوقات.

كما تحدث عن رأيه في تجربة المدرب الإسباني تشافي مع نادي برشلونة وقال إنه قام بتغيير شكل الفريق على مستوي الأداء، وأظهر أنه سيكون مدربا عظيما، كما أكد على أحقية كريم بنزيما بالفوز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم.

كما تحدث عن رحيل النجم الأرجنتيني ميسي عن صفوف برشلونة وقال إنه يريد أن يكون أفضل اللاعبين في إسبانيا لتكون بطولة الليجا أكثر إثارة، ولكن لا يمكنه التعليق على رحيل ميسي لأنه لا يعرف ما حدث في الكواليس.

كما قال إن النجم المصري محمد صلاح لاعب عظيم وقادر على اللعب في أفضل الأندية في العالم، ونادي ليفربول الإنجليزي ضمن هذه الأندية.

واشتهر أسباس بإحرازه الأهداف في شباك نادي برشلونة الإسباني وأصبح أكثر لاعب يهز شباك الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حيث أحرز 7 أهداف في شباك حارس برشلونة خلال الدوري الإسباني، متجاوزا ماكسي جوميز الذي أحرز 5 أهداف في الدوري، وأرتيز أدوريز الذي أحرز 6 أهداف في شباك تير شتيجن خلال جميع البطولات.

كما عرف عن أسباس انتقاده العلني للتحكيم الإسباني وكان هجومه الأخير في أبريل الماضي بعد هزيمة سيلتا فيغو من ريال مدريد في الدوري الإسباني بعد احتساب 3 ضربات جزاء ضد فريقه سجل منهم بنزيما هدفين وأهدر الضربة الثالثة.

وقال أسباس: "الحكم كان يحتاج لاحتساب ضربة جزاء رابعة ثم يسددها بنفسه، لقد كان يريد منح بنزيما كرة الهاتريك".

مسيرته الدولية

على المستوى الدولي انضم ياغو أسباس للمنتخب الإسباني في عام 2016 ومنذ لك الوقت لعب 18 مباراة دولية فقط وأحرز 6 أهداف ولم يتم استدعاؤه لصفوف المنتخب من عام 2019، رغم مستواه المتمز مع سيلتا فيغو.

وكشف لويس إنريكي، المدير الفني لمنتخب إسبانيا، عن أسباب عدم استدعاء أسباس للمنتخب، وقال إن الأداء الدفاعي للاعب هو المعيار الأساسي بالنسبة له، وتابع إنريكي: "المهاجم سواء كان يلعب في مركز الجناح أو المهاجم الصريح فإن الجانب الدفاعي يمثل أهمية كبيرة مثل تسجيل الأهداف، والمهاجم هو أول مدافع في الفريق".

وكان ياغو أسباس يحلم باللعب مع منتحب إسبانيا في كأس العالم، وقال في تصريحات سابقة: "أعمل كل يوم للعودة للمنتخب الوطني، وانضمامي للمنتخب يعتمد على مستواي حتى المونديال.. أنا عنيد ولن أستسلم بسهولة ولن أتخلى عن طموحي بالتواجد في المونديال، وسأقاتل حتى أعود في النهاية لمنتخب إسبانيا".

وبالفعل انضم أسباس إلى القائمة الأولية لمنتخب إسبانيا في مونديال قطر 2022، والتي تم إرسالها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وأعلنها المدير الفني للمنتخب لويس إنريكي، وضمت 55 لاعبًا، ولكن تم استبعاده من القائمة النهائية للمنتخب والتي ستسافر إلى قطر للمشاركة فى المونديال.

وسيلعب منتخب إسبانيا في المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022 والتي تضم منتخبات ألمانيا واليابان وكوستاريكا.

أهم الأعمال

  • بطولة الدوري الأوروبي.