البشت الحساوي: قصة أغلى بشت في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
البشت الحساوي: قصة أغلى بشت في العالم
مقالات ذات صلة
أبرز اتجاهات موضة الأزياء الرجالية في 2021
أحدث موديلات الأحذية والجلود لعام 2021: إليك المواصفات
ملابس الرجال الصيفية: إليك أحدث صيحات موضة أزياء 2021

البشت الحساوي هو أغلى بشت في العالم، حيث يصل سعر البشت الحساوي الواحد إلى 10 آلاف ريال، تنفرد به محافظة الأحساء السعودية منذ مئات السنين، فما قصة البشت الحساوي الذي يستخدم في صناعته أجود أنواع الخيوط الذهبية؟

بشت حساوي يدوي

يعود تاريخ البشت الحساوي إلى مئات السنين، حيث ترجع تسميته بهذا الاسم إلى محافظة الأحساء التي تقع شرق السعودية. يتميز بكونه بشت حساوي يدوي الصنع، فقد صنع على مدار هذه السنوات بأيادي أحسائية أصلية.

البشت الحساوي: قصة أغلى بشت في العالم
أنواع البشت الحساوي

يتميز البشت الحساوي بلمسات جمالية توضع بعد الانتهاء من صناعته مهما اختلفت أنواع البشت الحساوي، حيث إن هناك من يفضل شراء البشت الحساوي ذات الألوان المعينة منها اللون البيج، الأسود، الأبيض، البني، العودي، لذا تأتي أنواع على النحو التالي:

  • بشت حساوي ملكي.
  • بشت حساوي مخومس.
  • بشت حساوي متوسع.
  • بشت حساوي الطابوق. 
  • بشت حساوي مرايا.

سعر البشت الحساوي

ونظراً لأن البشوت الحساوية مصنوعة يدوياً، الأمر الذي يستغرق نحو 12 إلى 15 يوماً ومن الممكن أن يكون أكثر من ذلك لصناعة البشت الواحد؛ من أجل جودته ودقة العمل الخاصة به، لذا فقد يصل سعر البشت الحساوي إلى نحو 10 آلاف ريال سعودي.

البشت الحساوي: قصة أغلى بشت في العالم

صناعة البشت الحساوي

وفقاً لما ذكره بوخضر، أحد صانعي البشت الحساوي الذي قضى أكثر من 40 عاماً في هذه المهنة، أن البشت الحساوي يصنع من أجود المواد المستخدمة بدءً من الخيوط والأقمشة بالإضافة إلى طريقة العمل به، التي تعد فريدة وأصلية؛ لهذا السبب يعد البشت الحساوي الأغلى في العالم.

وأضاف بوخضر أن الخيوط المستخدمة في هذه البشوط مصنوعة من الفضة في الأقل، كما أن سعر البشت الحساوي يتوقف على نوع التطريز ونوع القماش المستخدم مثل «الياباني، النجفي، الوبر، الألماني»، لذا يتراوح سعر البشت الواحد من 3000 ريال إلى 10000 ريال سعودي، وفقاً لما جاء بموقع «العربية.نت».

وأشار إلى أن البشت الحساوي لم يصبح للرجال فقط بل أصبحت النساء تتباهى به؛ لكونه يرمز إلى الفخامة والجودة، موضحاً أن محافظة الأحساء تتميز بالصناعة اليدوية، التي ترجع لمئات السنين، لكن مع مرور الزمن أصبح عدد من يمارس الحرف اليدوية قليل ويبدع فيها نظراً لصعوبتها.